اقرأ في هذا المقال

أمثال عالمية عن الأرض:

 

ظهر أول تكوين للأرض قبل حوالي 4:54 مليار عام تقريباً، إذ تُعتبر الأرض الكوكب الوحيد الذي يمكن للكائنات الحية العيش عليه حتى هذه اللحظة، حيث يٌعد المسكن الوحيد لملايين من البشر، وقد كانت قد ظهرت الحياة بشكل جلي على كوكب الأرض قبل حوالي مليار عام، مما أدت الحياة على على سطح هذا الكوكب إلى العديد من التغيرات والتقلبات في الغلاف الجوي والعوامل غير الحيوية، الأمر الذي أدى إلى التكاثر الملحوظ في عداد الكائنات الحية.

 

1. التكنولوجيا نجحت في تحديد موقعك على الأرض تبقى البحث عن تقنية تحدد فيها موقعك في الحياة:

 

أشار الحكماء والفلاسفة من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنه أصبح كل شيء على وجه الأرض يكشف بكل دقة؛ وذلك بسبب تطور التكنولوجيا فيها، فبالإمكان كشف موقع أي شخص كان، ولكن يبقى على الإنسان أن يحقق موقعه في الحياة، والذي يتجلى من خلال الإبداع في الإنجازات.

 

2. حراثة الأرض في الوطن خير من عد النقود في الخارج (Plowing the land at home is better than counting money abroad):

 

يعود أصل المثل إلى دولة يوغوسلافيا، حيث أول من خرج بالمثل الشعب اليوغوسلافي، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنه بقاء الإنسان على أرض وطنه، والبحث أن أي وسيلة للعمل وتأمين متطلبات الحياة، حتى وإن كان ذلك العمل شاق ومتعب،  وعدم الهجرة منها أفضل بكثير من العيش خارجها، حتى وإن كان قد يتمتع بالمستوى العالي من الرفاهية والرغد.

 

3. وأرض الله واسعة ولكن إذا نزل القضاء ضاق الفضاء:

 

يعود أصل المثل إلى دولة فلسطين، حيث أول من خرج بالمثل الفقيه والأديب الفلسطيني (محمد بن إدريس الشافعي)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الأرض تمتلك مساحات واسعة وكبيرة، ولكن حينما تحل بالإنسان ضائقة أو مصيبة، فإن كل تلك المساحات تصغر في عينه ولا تساوي شيئاً.

 

4. أبدا أبدا أبدا لن تشهد هذه الأرض الجميلة مرة أخرى اضطهاد البعض للآخرين (Never never will this beautiful land never again witness the oppression of some by others):

 

يعود أصل المثل إلى دولة جنوب أفريقيا، حيث أول من خرج بالمثل رئيس جنوب أفريقيا سابقاً (نيلسون مانديلا)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنه الإنسان الذي حارب وتعب من أجل تحقيق الاستقلال لبلاده، لن يسمح لأحد مرة أخرى باحتلالها، وذلك مهما كلفة الأمر.

 

5. ليس أعذب من أرض الوطن (Not sweeter than the homeland):

 

أول من خرج بالمثل الشاعر الإغريقي (هوميروس)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنه لا يوجد هناك بقعة على وجه الأرض أحن على أبنائها من وطنهم الذي يقطنون به، فالإنسان الذي يعيش في وطنه وأرضه المخصصة له، يشعر براحة عظيمة لا يقدر أن يشعر بها في أي أرض كانت في مختلف بقاع العالم.

 

6. الحسد أول خطيئة ظهرت في السموات وأول معصية حدثت في الأرض:

 

يعود أصل المثل إلى دولة العراق، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والأديب العراقي (الجاحظ)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أن هناك العديد من الخطايا التي ظهرت على وجه الكرة الأرضية، وذلك منذ الخليقة وحتى زمننا الحاضر، ومن بين تلك الخطايا وأولها هي خطيئة الحسد.

 

7. الأرض كلها فندق وبيتي القدس:

 

يعود أصل المثل إلى دولة فلسطين، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف والناقد الأدبي الفلسطيني (إدوارد سعيد)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل العربي إلى أنّ الإنسان مهما غاب وابتعد عن بلده، فإنه لا يشعر بالراحة إلا في بلده وموطنه، إذ مهما سافر تضيق به كافة أقطار العالم، وتتسع الدنيا في عينيه حين يصل بلاده.

 

8. القمح و العمل الصالح لا ينبتان إلا في أرض طيبة (Wheat and good deeds only grow in good land):

 

يعود أصل المثل إلى دولة ألمانيا، حيث أول من خرج بالمثل الشعب الألماني، وقد تمت الإشارة من خلال المحتوى الضمني للمثل الألماني إلى أنّ الأرض هي الأساس الذي يستطيع أن ينبت كافة الخصال والثمار الجيدة، فإن كانت الأرض طيبة تنتج ثمار وجيل صالح، وإن كانت الأرض سيئة، فإنها لا تنتج إلى جيل فاسد وسيء.

 

9. النساء مخلوقات حدسية ولو كان الحدس معياراً وحيدا ًللبقاء على الأرض فإنها كانت ستخلو من الرجال منذ زمن بعيد (Women are intuitive creatures, and if intuition was the only criterion for survival on earth, it would have been devoid of men long ago):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الممثل الكوميدي الأمريكي (روبن ويليامز)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل أنّه لا يمكن أن يكتمل الاستمرارية على وجه الأرض إلا بوجود النساء والرجال سوياً، فلا يمكن الاستمرارية بوجود النساء فقط أو الرجال فقط.

 

10. لا تعشقي يسارياً سينساك ويفكر في العمال الكادحين سيحدثك في ليالي الرومانسية عن الأرض والخبز والسلام (Don’t fall in love with a leftist who will forget you and think of hard-working workers, he will tell you in romantic nights about land, bread and peace):

 

يعود أصل المثل إلى دولة الأرجنتين، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب الأرجنتيني (تشي جيفارا)، وقد أوحى من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ هناك الكثير من الفئات المجتمعية التي يبقى تركيها وتفكيرها مركزاً على أهمية الأرض، بالإضافة إلى كيفية تأمين متطلبات الحياة للناس الفقراء، والسعي المستمر في بث روح السلام بين كافة المجتمعات.

 

11. لا ينتسب الإنسان إلى أرض لا موتى له تحت ترابها (Man does not belong to a land that has no dead under its soil):

 

يعود أصل المثل إلى دولة كولومبيا، حيث أول من خرج بالمثل الروائي والكاتب الكولومبي (غابرييل غارسيا ماركيز)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل إلى أنّ الإنسان بطبيعة مهما لف وجال في كافة أقطار العالم، فإنه في النهاية يعود إلى الأرض التي تم دفن آباءه وأجداده فيها، إذ تُعتبر هي مسقط رأسه.

 

12. أقدم كلمات على سطح الأرض هي نعم ولا وهي أكثر الكلمات التي تحتاج تفكيراً قبل النطق بها (The oldest words on the surface of the earth are yes and no and they are the most words that need to be thought about before uttering them):

 

يعود أصل المثل إلى دولة اليونان، حيث أول من خرج بالمثل الفيلسوف اليوناني (فيثاغورس)، وقد أوضح من خلال المحتوى الضمني للمثل اليوناني إلى أنه من أقدم الكلمات التي تم استعمالها حيث اكتشفت الأرض هي (نعم و لا)، كما تُعتبر تلك الكلمات التي تحتاج إلى تعمق في الفكر قبل أن ينطق بها أحد.

 

13. إصلاح الأرض ونثر البذور وتسوية التربة تجعل من الإنسان فيلسوفاً فهي وقفة تأمل يشاهد من خلالها مولد الحياة ونموها (Reforming the land, scattering seeds and leveling the soil make a person a philosopher, as it is a pause for contemplation through which he watches the birth and growth of life):

 

يعود أصل المثل إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أول من خرج بالمثل الكاتب والروائي الأمريكي (جون أرسكين)، وقد أشار من خلال المحتوى الضمني للمثل الأمريكي إلى أن مسألة تصحيح الأرض وإعادة تسويتها وزرع الثمار فيها والنظر إلى نموها، تجعل من الإنسان المزارع فيلسوفاً، إذ بمتابعته لتلك المرحلة يستشعر مراحل حياته ونموه.