اقرأ في هذا المقال

مفهوم ويكي الصحافة:

 

تعتبر ويكي الصحافة من أشهر الأنواع المستخدمة في الوسائل الإعلامية، حيث أنَّها تتبع للأشكال الصحفية المتعلقة بصحافة المواطن أو صحافة التعهييد الجماعي، حيث تم تسميتها بهذا الاسم؛ نتيجة لاستخدام صحافة المواطن إلى تقنية الويكي، والتي بدورها تساهم في تسهيل عملية التعاون ما بين المستخدمين.

 

وبالتالي فإنَّ ويكي الصحافة، هي نفسها ويكي الأخبار، كما تعتبر أيضاً نوع من الصحافة التعاونية، حيث تنقسم ويكي الصحافة إلى مجموعة من الأنواع منها:

 

  • ويكي الصحافة: حيث يقصد بها النوع الذي يتبع إلى المرحلة الثانية لتطوير صحافة المواطن، والصحافة التعاونية، حيث يسعى هذا النوع إلى توفير الفرص أمام القرّاء في الوصول إلى الأخبار أو الأحداث الإعلامية، ومن ثمَّ توفر لهم الفرص من أجل إجراء معظم التعديلات عليها.

 

  • ويكي الصحافة التعهيد الجماعي: حيث يقصد به النوع الذي يعتبر بمثابة وسيلة يتم من خلالها تغطية كافة المواد والمحتويات التي لم يتم إنتاجها داخلياً، ويرجع السبب وراء ذلك إلى مجموعة من الأسباب اللوجستية المتعلقة بالوسائل الإعلامية.

 

  • ويكي الصحافة المساعدة: حيث يقصد به النوع الذي يركز على إنشاء مجموعة من الملاحق المتعلقة بالصحافة الأصلية، من مثل إنشاء علامة تبويب خاصة، أو العمل على إنشاء مقالات متعلقة بويكي الصحافة.

 

  • ويكي الصحافة المفتوحة: حيث يقصد بها الصحافة التي تسعى إلى إنشاء وخلق الموضوعات المتعلقة بويكي الصحافة، وذلك على اعتبار أنَّ ويكي الصحافة بمثابة مقال يوفّر مساحة مفتوحة، بحيث يتم إنشائها من قبل المستخدم أو المتلقي، كما تكون هنا الموضوعات جديدة لم يتم إنتاجها مسبقاً.

 

  • ويكي الصحافة اللوجستية: حيث يقصد بها النوع الذي يركز على مشاركة المساهمين المحليين والداخليين فقط، بحيث يسعون إلى تأليف العديد من المواد الإعلامية والتي تتسم بالشفافية أو بالطبيعة المستمرة.

 

أما فيما يتعلق بالأدب في ويكي الصحافة، حيث يكون هنا ذا علاقة مع الصحافة التشاركية، والتي تتمثل في المدونات، بالإضافة إلى النماذج الصحفية المتعلقة بصحافة المواطن، كما تسعى ويكي الصحافة إلى سد الفجوة المعرفية المتشكلة ما بين الطبقات المجتمعية، كما ساعدت على تنظيم وصياغة مفهوم الصحافة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك فإنَّها ساعدت المدونات على التعبير عن آرائهم حيال القضايا الصحفية المطروحة.