‏تتنوع البرامج المساهمة في التدريب على الحملات الإعلامية وفقاً لمجموعة من التصنيفات التي تم ‏تحديدها؛ من أجل توضيح فلسفة التدريب الإعلامي، على أن تكون منظمة بشكل يساهم في التعاون مع المؤسسات الإعلامية سواء كانت إذاعية أو تلفزيونية أو مؤسسات صحفية، وهو ما يساهم في إنشاء برنامج تدريبي يحقق الأهداف الإعلامية مشتركة.

 

‏أنواع برامج التدريب على الحملات الإعلامية

 

‏التدريب حسب المرحلة الوظيفية

 

‏حيث يقصد به البرنامج التدريبي الذي يتم تحديده؛ من أجل تدريب الموظفين الإعلاميين الجدد على كيفية خلق اتجاهات إيجابية ونفسية تساهم في تحقيق التفاعلية؛ من أجل تحقيق أهداف الحملة الإعلامية العامة، ومن أهم التوجهات للتدريب حسب المرحلة الوظيفية:

 

  • ‏التدريب من أجل تجديد المهارات والمعارف للمتدربين على برامج التدريب على الحملات الإعلامية، كما يجب أن تكون متخصصة باستعمال مجموعة من الأساليب والأنظمة التكنولوجية المتطورة.

 

  • ‏التدريب من أجل تغيير المسميات الوظيفية ‏لطاقم العمل، وهو ما يساهم في إجراء الحملات الإعلامية ذات الفروق الاختلافات الفردية المطلوبة في الوظيفة.

 

  • ‏التدريب من أجل تهيئة العاملين الأسس الوصول إلى المعاش، على أن يتم توفيرها ضمن المنظمات المساهمة في زيادة الإمكانيات المادية لكافة العاملين.

 

  • ‏التدريب التحويلي ‏والذي يقصد به التدريب الذي يسعى إلى تقديم المهن الإعلامية الجديدة التي تختلف عن التخصص المهني لكل عامل.

 

‏التدريب حسب المسمى الوظيفي

 

  • التدريب الفني والمهني: ‏حيث يقصد به التدريب الذي يسعى إلى تدريب الطاقم الإعلامي المساهم في إنشاء الحملات الإعلامية وتدريبهم على المهارات الميكانيكية واليدوية.

 

  • التدريب التخصصي: ‏حيث يقصد به التدريب الذي يسعى إلى توفير الفرص؛ من أجل اكتساب المتدرب المهارات والمعارف التي تكون ذات اختصاص مرتبط ووثيق بالوظيفة المهنية داخل المؤسسة الإعلامية.

 

  • التدريب الإداري: ‏حيث يقصد به التدريب الذي يتم تعريف وتزويد المتدربين بالمهارات الأساسية الإشرافية والإدارية التي ستمكنهم من الوصول إلى المناصب الإدارية المختلفة.

 

‏التدريب حسب المكانة

 

  • التدريب داخل المؤسسة: ‏حيث يقصد به التدريب الذي يتم إجراؤه داخل المؤسسات الإعلامية سواء كانت مسموعة أو مقروءة أو مكتوبة، بحيث يكون هذا التدريب على الحملات الإعلامية سواء كان للمدربين من الخارج أو داخل المؤسسة.

 

  • ‏التدريب خارج المؤسسة: ‏حيث يقصد به التدريب الذي يتم تدريب العاملين في الوسيلة الإعلامية خارج المؤسسة الإعلامية سواء كانت في داخل حدود الدولة أو خارجها.

 

‏اعتبارات التعامل مع الحملات الإعلامية أثناء تنفيذها

 

‏لا بُدَّ من التركيز على أنَّ التعامل مع الحملات الإعلامية أثناء تنفيذها تخضع لمجموعة من الاعتبارات والمبادئ التي يجب تطبيقها؛ من أجل الوصول إلى نتائج نهائية ملموسة ومتميزة ومن أهمها:

 

  • ‏الاعتماد على نظام التدريب الأكاديمي والذي يساهم في الجمع ما بين الدراسات الإعلامية سواء كانت متخصصة أو منظمة، على أن يتم ممارسة الأنشطة والأعمال الصحفية في المؤسسات الإعلامية التربوية والتي تساهم في التعرف على الجوانب المعرفية والخبرات المهنية الأكاديمية.

 

 

  • ‏ضرورة التعاون الإقليمي في مجال التدريب على الحملات الإعلامية، على أن يتم ذلك من خلال إجراء بعض الدورات والحلقات الدراسية المعتمدة في مراكز التدريب الإعلامي سواء كانت محلية أو إقليمية أو دولية.

 

  • ‏إيفاد العاملين في المؤسسات الإعلامية في تقديم السيرة الذاتية للأعمال الإعلامية والصحفية، مع أهمية الاطلاع على التقنيات المتطورة في مجال زيادة المعارف والخبرات الإعلامية.

 

  • ‏المراكز التدريبية والتي يقصد بها الاعتبار أو المبدأ الذي يجب توافرها في داخل المؤسسات الصحفية والإعلامية التدريبية، بحيث يتم المشاركة؛ من أجل تمويل التدريب على الحملات الإعلامية بشكل يغطي كافة التكاليف.

 

  • ‏ضرورة الاستعانة بالخبراء والمتخصصين من غير العاملين داخل المؤسسة الإعلامية؛ وذلك من أجل مساعدتهم على التعرف على المهارات الإعلامية المتطورة.

 

‏بالإضافة إلى ذلك فإنَّ التدريب على الحملات الإعلامية اشتملت على مجموعة من البرامج المؤهلة؛ من أجل التعرف على نوعية الجماهير الإعلامية التي من الممكن استقطابها ضمن موضوعات ومجالات تدريبية مختلفة، مع أهمية مراعاة الاحتياجات، الرغبات والخصائص النوعية، الفكرية والديموغرافية للجمهور المستهدف.

 

‏وبالتالي يكون من الضروري التركيز على أنَّ برامج التدريب على الحملات الإعلامية ساهمت في تحديد بعض الشروط التي من الواجب ‏تقديمها لفئة أو قطاع جماهيري معين، بحيث تكون هذه الشروط خاضعة للمجالات المهنية والصحفية، كما يتم من خلال هذه الشروط ‏توفير قنوات من التواصل الفعال مع المؤسسات الإعلامية في الوسائل الإعلامية التقليدية والإلكترونية سواء كانت إقليمية أو  محلية أو عالمية، بالإضافة إلى التعاون مع الوكالات الإخبارية؛ من أجل الوصول إلى أفضل المجالات والقضايا التي من الممكن تناولها ضمن برامج التدريب على الحملات الإعلامية.