رائد الأعمال الإداري (Corpurale Entrepreneurs):

 

إن العمل الريادي يقوم به من يتسم بمجموعة من الخصائص والصفات التي يجب أن يتميز بها الشخص الريادي مهما كان،  فإذا كان مالك للمشروع أو مُنضمّ لمنظمة الأعمال أو صناعي أو زراعي أو له مهنة من المهن الممارسة من قِبل أفراد المجتمع، وذلك أن العديد من منظمات الأعمال أصبح لديها إيمان بأن العمل الريادي يسبب لها نمو العائد، بل والتميّز في مجال الأعمال.

 

وتتكون منظمات الأعمال لغاية محددة لأصحابها ومنظميها، وهي لديها رسالة تعكس أهداف محددة ومدفوعة ليتم تحقيقها بمساعدة عدد من الأشخاص الذين يعملون فيها. ومن بين الأهداف المرغوبة هو كسب رضا وقناعة الزبائن من ناحية منتجات لهذه المنظمات؛ لأن هذا الهدف هو مصدر المردود وديمومة نموها، لذلك تجد هذه المنظمات مدفوعة لتحقق هياكلها التنظيمية لتنجز هدفين رئيسيين هما الكفاءة والفاعلية. والمدراء في هذه المنظمات ينفذون الأنشطة بأسلوب يضمن لهم تحقيق الأهداف المرغوبة وتنمية أهداف تنظيمية أخرى تحقق لهم النمو والديمومة لهذه المنظمات.

 

خصائص الرائد الإداري:

 

  • الرؤية الواسعة (Vision): أصحاب الأعمال الرائدة لديهم القدرة على امتلاك رؤية شاملة وطويلة المدى، يتمكَّنون من خلالها بمعرفة العوامل التي لها أثر على عمل المشاريع لديهم، فهم يقومون يتوقعون المستقبل ولديهم آمال به ويبذلون جهدهم ليجعلونه حقيقة وواقع من قِبلهم أو من قِبل الآخرين، عن طريق وضعهم للخطط المدروسة والحلول السليمة بشكل مستمر.

 

  • المثابرة والمواظبة (Persistence): لدى رائد الأعمال الإداري نظرة إلى المساعدة الجماعية والدعم من قِبل الموظفين معه في منظمة الأعمال، سواء من كان من خلال جماعة الإدارة العليا أو الإدارة الوسطى وحتى الإدارة الدنيا، وإلى جانب هذا يحتاج من رائد الأعمال الإداري النشاط والاستمرارية في التغلب على العقبات التي تواجهه، عن طريق نشره للأفكار الريادية والعمل على جعلها حقيقة.

 

  •  المرونة في بناء فرق العمل (Flexibility to Build Teams): بتحدي الاعتقادات والافتراضات لدى المنظمات يهدف رائد الأعمال الإداري إلى البحث عن شيء يكون حديث وجديد، وللوصول إلى ذلك الهدف لا بُدّ من دعم الآخرين على العمل الجماعي، ولكي يتمكن رائد الأعمال من الحصول على قبول الآخرين للعمل يجب أن يكون لديه إمكانية دبلوماسية وتكتيكية في التنقل بين الوحدات والمستويات الإدارية، بأسلوب يحفظ من خلاله وحدة مجموعة الأعمال المنظمة دون أن يحصل اختلاف بين عناصرها.