تظهر مركزية المنظمة وإمكانياتها في إدارة الموارد البشرية بشكل مميز وفعّال خاصة من منظور العمليات على التصميم الملائم للوظائف في المنظمة، من دون تصميم الوظائف السليم الذي يساند الطرق الحديثة للإدارة، من المتوقع أن يكون هناك عدم نجاح الموظفين وفرق العمل والمصطلحات الجديدة لنقل مكان السوق التنافي ورفع مستوى التنافسية التنظيمية.

 

مواضيع تتعلق في تصميم الوظيفة

 

يوجد بعض من المسائل والمواضيع التي ترتبط بتصميم الوظيفة ويقدم بعض المبادئ لتنفيذ وظيفة تصميم الوظيفة، ومن هذه المواضيع والمسائل ما يأتي:

 

  • الجودة كجزء من وظيفة الموظف: في أكثر الأوقات يتم الإشارة إلى هذه السمة بأنها جودة في المورد، حيث أن تطوير الجودة مرتبط بمفهوم توظيف المورد البشري، يقصد بالتوظيف هو الموظفين الذين لديهم الإمكانات والسلطة في إيقاف خط الإنتاج عندما يحدث مشكلة في الجودة، وقيامه بإعادة مال العميل له عندما لا يتم تحقيق الخدمة كما يرغب العميل.

 

  • تدريب العمال لتنفيذ الوظائف متعددة المهارات: هذا الموضوع يعتبر مألوف في المصانع أكثر من المكاتب، بالرغم من الضغط الذي يتم إلقاءه على قوة العمل المكتبية، في الحقيقة لا يكون شبه في مراكز عملية تدقيق المصرف وأكثرية الوظائف المكتبية ووظائف المعمل على الإطلاق.

 

  • إشراك الموظفين ومفاهيم الفريق لتصميم وتنظيم العمل: تعتبر هذه الميزة سمة مركزية في إدارة الجودة الشاملة وجهود التحسين المستمرة، في الحقيقة يمكن القول بأن جميع برامج إدارة الجودة الكلية قائمة على أساس الفريق.

 

  • إخبار العمال عن طريق شبكة الاتصالات وأجهزة الحاسوب لتوسعة العمل والقدرة على تنفيذ العمل: تعتبر عملية إعطاء المعلومات أكثر من عملية مكننة، حيث تفتح التركيبة الرئيسية للعمل، مثلاً يتمكن نظام حاسوب أن يحدد المشكلة في مجال الخدمة قبل أن يقوم موظف الخدمة بإجابة العميل على الهاتف، حيث يستخدم موظف خدمة العملاء جهاز الحاسب الآلي لعلاج المشاكل الفعلية والوزن الذي يتاثر به العملاء وإرسال الإشارات التصحيحية قبل استلام مكالمات العملاء.

 

  • إنجاز العملية الإنتاجية في أي وقت وأي مكان: إن قابلية إنجاز العمل في موقع بعيد عن المصنع أو المكتب، بسبب التطور الكبير في تقنية المعلومات، بات اتجاه متزايد على مدار كل العالم.

 

  • مكنكة العمل اليدوي المكثّف: التغييرات المنتظمة لأسباب اقتصادية وعملية وتكنولوجية.

 

  • الالتزام التنظيمي الأهم من خلال تقديم وظائف مفيدة لها معناها لكل الموظفين.

 

وفي النهاية فإن تصميم الوظيفة يمكن تعريفه على أنه خاصية فعاليات العمل للعامل أو فريق العمل ضمن الهيكل التنظيمي وهدفه تحسين معايير العمل التي تحقق احتياجات المنظمة.