إن إدارة الموارد البشرية لم تظهر بشكل عشوائي بل كانت لأسباب متعددة ومهمة جعلت منها إدارة مختصة فيها، وبسبب الدور المهم الذي تقوم به ومساعدة الإدارة على تنظيم أمورها.

 

مفهوم إدارة الموارد البشرية

 

إدارة الموارد البشرية بصورة كاملة توضح أعمال الإدارة من تخطيط ورقابة وتنظيم وتوجيه للعاملين لديها وفي أي منظمة سواء كانت منظمة أعمال أو منظمة حكومية ومهما كانت طبيعة عملها ومهما كان تخصصها ومهما كان طموحها؛ لأنها تعتبر من أهم الموارد الرأسمالية الاستثمارية فيجب أن يتم الاهتمام بها وتنميتها وتحسينها بشكل مستمر فهي تعبر عن بعد استراتيجي لنجاح المنظمة أو العمل، فتعمل إدارة الموارد البشرية بالأسلوب الذي يقوم بتوجيه الاهتمام وتقديمه للعنصر البشري ومساعدته على تنفيذ المهام بأحسن صورة وبما يحقق الدعم للأفكار والأنشطة والطاقة الإبداعية لهم.

 

بهذا يتم تحقيق مصلحة وغاية المنظمة بما يجعل لديهم الإمكانيات التنافسية في العمل والإنتاج، فإدارة الموارد البشرية تعمل على تحقيق غايتين تدور حولهما أسس النجاح في المنظمة والكفاءة، يتم قياس الكفاءة بالنسبة للمنظمة عن طريق تحقيق أكبر عائد من نشاط الاستثمار.

 

أسباب ظهور إدارة الموارد البشرية

 

1. التوسع والتطور بالصناعات الذي حدث في العصر الحديث ساهم في ظهور المنظمات العالمية، وظهرت المشاكل والصعوبات والصراعات والتي تظهر بين الإدارة والموارد البشرية، وكان هناك محاولات للإدارة في استعمال بعض الطرق لمواجهة هذه المشاكل ولكن هذا سوف يقلل من الحاجة إلى وجود إدارة مختصة تهتم بالموارد البشرية وتجد حلول للمشاكل.

 

2. التوسع الكبير للتعليم وفرض الثقافة العامة أمام الموارد البشرية مما يؤدي إلى زيادة وعي الأيدي العاملة بسبب ارتفاع المستوى التعليمي والمستوى الثقافي ويحتاج الأمر إلى وجود أصحاب اختصاص في إدارة الموارد البشرية وأدوات متطورة أكثر في التعامل مع هذه النوعيات الحديثة من الموارد البشرية.

 

3. زيادة التدخلات الحكومية في علاقات العمل بين الموظفين ومالكين الأعمال من خلال إصدار القوانين حتى لا تقع المنظمة في مشاكل مع الحكومة بسبب عدم التزامها بهذه القوانين.

 

4. بدء النقابات العمالية بالانتشار والتنظيم العالمي الذي يهتم بالعنصر البشري العامل وهذا تطلب بضرورة الرعاية بالعلاقات بين الإدارة والمنظمات العالمية ومن ثم كانت ظهور إدارة تتخصص في بناء جو متعاون حقيقي بين إدارة المنظمة والمنظمات العالمية.