التغذيةالتغذية الصحية

أضرار تناول الأطعمة المقلية في شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال

  • أضرار الأطعمة المقلية على الصائم

يعتبر القلي هو طريقة طهي شائعة تستخدم في جميع أنحاء العالم. غالبًا ما تستخدمه العائلات، المطاعم وسلاسل الوجبات السريعة fast food كوسيلة سريعة وغير مكلفة لإعداد الأطعمة في شهر رمضان. تشمل الأطعمة المقلية الشهيرة الأسماك، البطاطس المقلية شرائح الدجاج و أعواد الجبن.


على الرغم من أنه يمكنك قلي أي شيء تقريبًا. كثير من الناس يحبون طعم الأطعمة المقلية. لكن هذه الأطعمة تميل إلى أن تكون عالية السعرات الحرارية والدهون المتحولة لذا فإن تناول الكثير منها يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتك وخاصة في شهر رمضان.


10 أضرار للأطعمة المقلية على الصائم

1_تحتوي الأطعمة المقلية على سعرات حرارية أكثر من نظيرتها غير المقلية. تناول الكثير منها في شهر رمضان يمكن أن يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية التي تتناولها وسوف تزيد وزنك.

2_غالبًا ما تكون الأطعمة السريعة مثل برغر اللحم غنية بالدهون المشبعة. إن تناول الدهون المشبعة العالية قد يؤثر سلبًا على وظيفة الدماغ والذاكرة وتناول كميات أكبر من الأحماض الدهنية المشبعة قد يضعف سرعة الذاكرة، المرونة والذاكرة المستقبلية.

3_تلعب الألياف الغذائية الشائعة في الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، المكسرات والبذور دورًا مهيمنًا في الجهاز الهضمي. تساعد الألياف في الحفاظ على عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح لأنها تبعث المخلفات خارج الجسم. للمساعدة في خفض نسبة الكوليسترول والحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية. إن معظم الأطعمة السريعة لا تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.


4_تناول الوجبات السريعة قد يسبب مشاكل جلدية مثل حب الشباب. بسبب السكريات البسيطة، الدقيق الأبيض و الكربوهيدرات الفارغة مثل البطاطس المقلية.

5_تحتوي بعض الأطعمة بشكل طبيعي على كميات أكبر من الصوديوم ولكن الصوديوم يضاف أيضًا إلى العديد من المنتجات الغذائية. بعض هذه المضافات هي غلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، نتريت الصوديوم، السكرين الصوديوم، صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)، وبنزوات الصوديوم، والتي تستخدم كمنكهات أو مواد حافظة. يجب ألا يستهلكوا أكثر من 2300 ملليغرام في اليوم. يمكن أن تتجاوز الوجبة السريعة الواحدة في الواقع 2300 ملليجرام. كثرة الصوديوم تجعل جسمك يحتفظ بالماء مما يجعلك تشعر بالانتفاخ في رمضان.

6_يمكن أن يساهم الصوديوم أيضًا في ارتفاع ضغط الدم الموجود أو تضخم عضلة القلب. إذا كنت تعاني من قصور القلب الاحتقاني، تليف الكبد أو أمراض الكلى فقد يساهم الكثير من الملح في تراكم خطير للسوائل. قد تزيد الصوديوم الزائد أيضًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى وأمراض الكلى.

7_إن تناول الصودا بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة الفم. شرب كميات كبيرة من الصودا يزيد من كمية الحمض في فمك مما يؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان.

8_تناول الوجبات السريعة عالية الكربوهيدرات يزيد من نسبة السكر في الدم في شهر الصيام. عندما تستهلك الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض مثل البرجر أو البطاطس المقلية مع الساندويتش يأخذ جسمك كمية كبيرة من السكر الأبيض.

9_الأطعمة المقلية تسبب الشعور للصائم بالحرقة ، وجع المعدة، الحموضة والتخمة بعد تناولها.

10_الأطعمة المقلية تسبب الشعور بالكسل، الخمول والنعاس بعد تناول الوجبة مباشرة فيشعر الصائم بالنعاس وقد يذهب الى النوم ويسبب ذلك مشاكل في الوزن والمعدة.

المصدر
Why Are Fried Foods Bad For You?How Bad for You Are Fried Foods?Fried foods linked to earlier death
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق