التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

أفضل الطرق للمحافظة على نضارة الأطعمة

اقرأ في هذا المقال
  • طرق للمحافظة على نضارة الأطعمة

إن البحث عن ثلاجتك لتجد أنّ المنتج “الطازج” الذي اشتريته في وقت سابق من هذا الأسبوع أصبح سيئاً وغير صالحٍ قد يكون مخيباً للآمال. فيما يلي بعض أفضل الطرق لتخزين طعامك وحصوله على نضارة مثالية.

طرق للمحافظة على نضارة الأطعمة:

علاج الأعشاب والحفاظ عليها رطبة

قطع سيقان الأعشاب الطرية مثل: البقدونس والكزبرة والريحان والتأكد من جفاف الأوراق قبل إسقاطها في كوب صغير من الماء ثم ضع كيسًا بلاستيكيًا فضفاضًا فوق الأعشاب للحفاظ على نضارة مثالية. يجب أن تبقى الأعشاب طازجة لمدة تصل إلى أسبوعين.

بالنسبة للأعشاب الصلبة مثل إكليل الجبل والزعتر والميرمية تقترح الشبكة الغذائية لفها بشكل فضفاض في منشفة ورقية رطبة قبل وضعها في كيس بلاستيكي قابل للإغلاق. ويجب أن تبقى هذه طازجة لمدة أسبوعين أو حتى ثلاثة أسابيع اعتمادًا على العشب.

عصير الليمون مع ثمار الحمضيات والأفوكادو

يمكن أن يساعد الحمض من ثمار الحمضيات في الحفاظ على شرائح الفاكهة الأخرى. يمكن أن يساعد القليل من عصير الليمون في منع الأفوكادو من التحمر بسرعة. ويمكن أن يساعد عصير الليمون في إبقاء شرائح الأفوكادو طازجة أيضاً وفقًا لـ Food52.

سواء كنت ستحتفظ بنصف الأفوكادو لوقت لاحق أو ترغب في الاستمتاع ببعض الأفوكادو المقطّع مسبقًا على السلطة التي تتناولها لتناول طعام الغداء ضع القليل من عصير الليمون عليها للمساعدة في منع تغير لونها قبل الأوان. إذا كنت تستخدم نصف الأفوكادو فقط فمن الأفضل ترك الجانب مع الحفرة سليمة للتخزين لأنه سيساعد على إبقاء هذا الجزء من الفاكهة طازجًا.

أبقِ الأفوكادو غير الناضج خارج الثلاجة

يمكن أن يكون تخزين الأفوكادو أمرًا صعبًا فعلى الرغم من أنّ الأفوكادو الناضج يحتفظ بأفضل ما يكون في الثلاجة إلا أنه يجب تخزين الأفوكادو خارج الثلاجة إذا لم يكن قد نضج بعد، يعد تخزين هذه الفاكهة في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج بأفضل طريقة لإبقائها طازجة لفترة أطول.

لا تغسل المنتجات قبل تخزينها في الثلاجة

تسرّع الرطوبة المضافة عملية التحلل ويمكن أن يقلل تخزين الفواكه والخضروات المغسولة حديثًا في الثلاجة من عمرها بشكل كبير فأنت تسرع عملية التحلل، لذا انتظر حتى تغسله حتى تكون مستعدًا لتناوله.

تخزين عناصر المنتجات بشكل منفصل عن بعضها البعض

لا يجب تخزين بعض الفواكه والخضروات معًا، تنتج الفواكه والخضروات غازات مختلفة مما قد يؤدي إلى تلف المنتجات غير المماثلة بسرعة، لتجنب ذلك من المهم تخزين المنتجات عالية الغازات مثل التفاح والموز والأفوكادو في حد ذاتها. يمكن تخزين المنتجات الأقل غازًا مثل البروكلي والجزر والبطاطس مع بعضها البعض ولكن يجب الاحتفاظ بها بعيدًا عن الآخرين. يمكن تخزين المنتجات الأخرى مثل الفلفل والتوت واللفت إلى حد كبير في أي مكان.

الحفاظ على الكرفس طازجًا

إن عملية وضع الكرفس في رقائق معدنية يمكن أن يبقيه طازجاً لمدة أسبوع، قم بلف سيقان الكرفس بالكامل بورق قصدير قبل وضعها في درج الثلاجة. وتجنب قطعها أو غسلها مسبقًا قبل تخزينها وتأكد من تغليفها بإحكام لضمان بقائها واضحة قدر الإمكان.

تخزين الطماطم بشكل مختلف اعتمادًا على نضارتها

لا يجب أن تحتفظ بالطماطم في الثلاجة فهناك عدد قليل من الطرق المختلفة لتخزين الطماطم اعتمادًا على نضارتها. تنتمي الطماطم الخضراء غير الناضجة إلى كيس ورقي مع توجيه الساق لأسفل في حين يجب تخزين الطماطم الناضجة في درجة حرارة الغرفة، منفصلة عن بعضها البعض وبعيدًا عن ضوء الشمس.

يمكنك وضع طماطم مفرطة النضج في الثلاجة لمنعها من النضج أكثر ولكن يجب تركها لبضع دقائق قبل الطهي معها لاستعادة طعمها. وفقًا لـ Healthline، يمكن أن يؤدي تخزين الطماطم في الثلاجة إلى فقدان النكهة والعناصر الغذائية.

الحفاظ على التوت من تلف الرطوبة

يمكن أن تستمر فاكهة التوت لفترة أطول مما تعتقد كما هو الحال مع جميع عناصر المنتجات، يجب أن تنتظر لغسل التوت حتى تكون مستعدًا بالفعل لتناولها. إنها مهمة بشكل خاص لهذه الفاكهة لأنّها حساسة للغاية ويمكن أن تؤدي المياه المضافة إلى التشكيل المبكر. إن أفضل طريقة لغسل وتخزين التوت هي غمرها بالكامل في الماء ثم تركها في مصفاة (أو أي حافظة جيدة التهوية) على رف في ثلاجتك، من الأفضل إبعادهم عن درج النقش.

لا يجب تغليف الجبن بإحكام بورق البلاستيك أو الصفيح

  • اختر ورق الجبن أو الشمع بدلاً من ذلك، إن أفضل طريقة لتخزين الجبن هي عن طريق لفها بعناية في ورق الجبن (يمكن أن يكون ورق الشمع أو ورق البرشمان كافياً أيضًا) ثم وضعه في كيس بلاستيكي غير مغلق.

  • من الأفضل أيضًا عدم تخزين الجبن (خاصة النفاذة مثل الجبن الأزرق) بجوار الأطعمة العطرية مثل الحمضيات؛ لأنها تمتص بعضها البعض النكهات.

تخزين الألبان في الرف الأوسط أو السفلي من الثلاجة

لا تخزن الحليب في باب الثلاجة، ربما وجد الحليب والبيض مكاناً في باب الثلاجة لكن منتجات الألبان يجب أن تكون في الواقع على الرف الأوسط أو السفلي. نظرًا لأنّ الأشخاص يفتحون الثلاجة ويغلقونها بانتظام، فإن درجة حرارة الباب يمكن أن تكون غير متناسقة مما يعني أن الحليب قد يفسد بسرعة أكبر عند تخزينه هناك. وتميل الرفوف الوسطى والسفلى خاصة بالقرب من الجزء الخلفي من الثلاجة إلى الحفاظ على درجة الحرارة الأكثر ثباتًا.

مكان البيض رف ثلاجتك وليس في باب الثلاجة

تم اتلاف ملايين البيض بسبب تفشي السالمونيلا، يحتاج البيض إلى درجات حرارة ثابتة. باب الثلاجة لا يقدم لك أي فائدة عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على بيضك طازجًا أيضًا يجب تخزين البيض في الجزء الخلفي من الثلاجة على رف حيث تكون درجة الحرارة أكثر ثباتًا.

المصدر
18 ways you're storing groceries wrong that are cutting down their shelf life26 ways you're storing food wrong that are cutting down its shelf lifeHow to Store Vegetables to Keep them Fresh

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى