التغذيةالتغذية العلاجيةفيتامينات و معادن

أهمية البوتاسيوم لضغط الدم الصحي

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية البوتاسيوم للجسم
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

من المعروف أن اتباع نظام غذائي عالي بالملح يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم. وهذا يعني أن استهلاك مستويات البوتاسيوم بكميات كافية قد يكون بنفس أهمية الحفاظ على ضغط دم صحّي.

ارتفاع ضغط الدم هو مرض قاتل صامت. في جميع أنحاء العالم، فإنّه يُؤثّر على ما يُقدّر بمليار شخص. حوالي 75 مليون من هؤلاء يعيشون في الولايات المتحدة، ويبلغ مجموعهم حوالي واحد من كل ثلاثة أشخاص.

تحسب منظمة الصحّة العالميّة (WHO) أن ارتفاع ضغط الدم هو سبب في 51 في المائة من الوفيات المرتبطة بالسكتة الدماغية و 45 في المائة من وفيات أمراض القلب.

لقد أثبتت الدراسات التي أجريت خلال السنوات الأخيرة أن تناول نظام غذائي غني بالملح (وبالتالي الصوديوم)، مثل النظام الغذائي الغربي القياسي، يُمكن أن يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. تناول كميات كبيرة من الصوديوم ليس هو العامل الغذائي المهم الوحيد، البوتاسيوم لديه أيضاً دور حيوي تلعبه.

أهمية البوتاسيوم للجسم:

البوتاسيوم، ضروري للأعصاب لنقل الرسائل ولتقلّص العضلات. يُحافظ على نبضات القلب ويُساعد على شحن المواد الغذائية إلى الخلايا وإزالة النفايات الخلوية. البوتاسيوم يُساعد أيضاً في الحفاظ على صحّة العظام ويقلل من خطر حصى الكلى.

إن انخفاض تناول الصوديوم هو وسيلة راسخة لخفض ضغط الدم، لكن الأدلة تُشير إلى أن زيادة البوتاسيوم الغذائي قد يكون له تأثير مهم على ارتفاع ضغط الدم.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

  • سمك التونة وسمك السلمون.

  • الزبادي.

  • الحليب الخالي من الدهون.

  • البيض.

  • المكسرات واللوز.

  • الفطر.

  • نخالة.

هناك عدداً من الدراسات السكانية التي أظهرت أن ارتفاع البوتاسيوم في الغذاء، حسب تصنيف إفراز البول أو الاسترجاع الغذائي، يرتبط عموماً بانخفاض ضغط الدم، بغض النظر عن مستوى تناول الصوديوم. وأعطت دراسات أُخرى تبحث على وجه التحديد في مكملات البوتاسيوم نتائج مماثلة.

بعد الدراسات السكانية، يبدو أن الجسم يستخدم الصوديوم لمراقبة مستويات البوتاسيوم في الدم. استنتاجها باختصار هو أن البوتاسيوم أمر حيوي للحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي. لا يزال الصوديوم لاعباً رئيسياً، لكن مجرد تقليل تناول الملح وحده قد لا يكون كافياً للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

إن رفع مستويات البوتاسيوم في النظام الغذائي سيتطلب جهداً واعياً. مع تطور البشر، أصبحوا يتناولوا قدراً كبيراً من الفواكه والخضروات والفاصوليا البيضاء والحبوب، وكلها توفّر كميات وفيرة من البوتاسيوم. ومع ذلك، كان الصوديوم أقل سهولة في الوصول إليه، وبالرغم من ذلك، فقد تطوّرنا لتزيد رغبتنا بتناول الملح.

في الوقت نفسه، انخفضت مستويات البوتاسيوم في وجباتنا الغذائية بشكل لا إرادي لأننا نبتعد عن الفواكه والخضروات الطازجة.

المصدر
Potassium as important as sodium for healthy blood pressurePotassium Why do people take potassium?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى