التغذيةفيتامينات و معادن

أهمية النحاس لمرضى السرطان

اقرأ في هذا المقال
  • هل يؤثر النحاس على الخلايا السرطانية؟
  • أغذية تحتوي على النحاس

يعتبر النحاس من المغذيات الدقيقة الأساسية التي تشارك في العمليات الأساسية في الجسم التي يتم الحفاظ عليها في جميع أشكال الحياة. وإن قدرة النحاس على تحفيز تفاعلات اختزال الأكسدة، والتي يمكن أن تؤدي عن غير قصد إلى إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS)، وتستلزم تنظيمًا استتبابًا صارمًا للنحاس داخل الجسم.

 

هل يؤثر النحاس على الخلايا السرطانية؟

 

شهدت السنوات الخمس والعشرون الماضية تقدمًا هائلاً في تحديد وتوصيف البروتينات التي تنظم امتصاص النحاس داخل الخلايا وتصديره. وعلى الرغم من أن النحاس الغذائي مطلوب بكميات ضئيلة ومحدودة في الجسم، إلا أن كميات كافية من هذا المعدن ضرورية جدا للحفاظ على النمو والتطور لدى البشر والثدييات الأخرى. ومع ذلك، يعتبر النحاس أيضًا عنصرًا غذائيًا يحد من معدل نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.

 

ولقد ثبت أن مخلبات النحاس التي تؤخذ عن طريق الفم مع الطعام تمنح فوائد مضادة للأورام ومضادة للنقائل في الحيوانات والبشر. وبدأت الدراسات الحديثة في تحديد أدوار محددة للنحاس في مسارات الإشارات السرطانية ومقاومة الأدوية المضادة للأورام.

 

والنحاس عنصر أساسي لعمليات بيولوجية متعددة. ويرتفع تركيزه إلى مستوى عالٍ جدًا في الأنسجة السرطانية لتعزيز تطور السرطان من خلال عمليات مثل تكوين الأوعية الدموية. ويمكن لمخلبات النحاس العضوية أن تقلل بشكل سلبي من النحاس الخلوي وتؤدي دورها كمثبطات لتكوين الأوعية.

 

ومع ذلك، يمكنهم أيضًا مهاجمة الأهداف الخلوية بنشاط مثل البروتياز، الذي يلعب دورًا مهمًا في تطور السرطان. واعتمد اكتشاف مثل هذه الجزيئات في البداية على توليف خطوة بخطوة متبوعًا بمقاسات بيولوجية. وأدت الكيمياء عالية الإنتاجية والفحص عالي الإنتاجية إلى تسريع اكتشاف جزيئات الارتباط بالنحاس لتحويل النحاس المعزز للسرطان إلى عوامل مضادة للسرطان.

 

وتوفر المركبات العضوية التي تربط النحاس أدوات مفيدة لتحويل النحاس المعزز للسرطان إلى عوامل مقاومة للسرطان. ويمكن أن تعمل مجمعات النحاس هذه كعوامل مضادة لتكوين الأوعية أو مولدات (ROS) لمنع نمو الورم. ويمكن لهذه العوامل أيضًا استهداف البروتينات الخلوية مثل البروتيازوم لمنع تكاثر الخلايا السرطانية.

 

أغذية تحتوي على النحاس:

 

  • المحار.

 

  • الفطر شيتاكي.

 

 

  • البطاطا الحلوة.

 

  • حبوب السمسم.

 

  • كاجو (محمص جاف).

المصدر
Copper metabolism as a unique vulnerability in cancerTargeting copper in cancer therapy: 'Copper That Cancer'التداوي بالفيتامينات والمعادن/ اماندا اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى