التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

أهمية اليود للأطفال وأهم مصادره

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد اليود للأطفال
  • ما هي الأطعمة الغنية باليود؟
  • كمية اليود الموصى بتناولها للأطفال

اليود: هو عنصر غذائي أساسي للإنسان تستخدمه الغدة الدرقية تحديدًا من أجل إفراز هرموناتها، ولكننا نحتاج فقط إلى كمية صغيرة منه لصحة جيدة، ويوجد اليود بشكل طبيعي في البحر وفي بعض أنواع التربة، ويوجد اليود أيضًا في الحياة البحرية (بما في ذلك الأسماك والقريدس والأعشاب البحرية) وبعض النباتات التي تزرع في التربة الغنية باليود، كما يضاف اليود إلى بعض الأطعمة مثل الملح والخبز المخبوز تجاريًا.

فوائد اليود للأطفال:

تحتاج الغدة الدرقية إلى اليود لإنتاج الهرمونات التي تتحكّم في التمثيل الغذائي والنمو والتطور، وإذا لم يحصل الأطفال والكبار على كمية كافية من اليود في وجباتهم الغذائية فقد يصابون بنقص اليود، وقد يتسبب هذا في زيادة حجم الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤثر تضخم الغدة الدرقية على إنتاج هرمون الغدة الدرقية ويسبب صعوبات في البلع والتنفس، والذي يؤدي إلى قصور الغدة الدرقية والذي يمكن أن يسبب مشاكل مثل زيادة الوزن، جفاف الجلد، تساقط الشعر، التعب، عدم تحمل البرد والاكتئاب، وأيضاً يؤدي إلى توقف النمو وضعف ذهني وانخفاض مستوى الذكاء الذي يُقاس بمعدّل الذكاء

ما هي الأطعمة الغنية باليود؟

سيساعد تضمين الأطعمة التالية في النظام الغذائي الخاص بالأطفال على الحصول على كمية كافية من اليود:

  1. الخبز المدعّم: إن الخبز العضوي والخبز الخالي من الملح والخبز غير المدعم قد لا يحتوي على اليود لذا تحقق من الملصق الغذائي.


  2. المأكولات البحرية: يوصي الخبراء بوجبتين أو ثلاث وجبات من المأكولات البحرية العادية في الأسبوع، ولكن يجب اختيار انواع سمك معينة؛ لأن بعض الأسماك مثل القشور وسمك أبو سيف واللينج تحتوي على مستويات أعلى من الزئبق من غيرها، و يعتبر سمك السلمون المعلب والأعشاب البحرية (كومبو كلب وكام ونوري)، وسمك القد من أفضل مصادر اليود، فكل 85 جرام من السمك تحتوي على (99- 63) ميكرو جرام من اليود.

  3. البيض والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان: البيضة الواحدة تحتوي على 24 ميكروجرام من اليود وهو ما يجعلها توفر 16% من الكمية الغذائية الموصى بتناولها في اليوم، ولوحظ أن كمية اليود في هذه الأطعمة تختلف كثيرًا، وقد يحتاج النباتيون إلى التفكير في مكملات اليود أو الأطعمة النباتية الغنية باليود مثل حليب الصويا والأعشاب البحرية والجبن، حيث كوب واحد من الجبن يحتوي على 65 ميكرو جرام من اليود وفي المقابل كوب من الشيدر يحتوي على 12 ميكرو جرام من اليود.

كمية اليود الموصى بتناولها للأطفال:

  1. يحتاج الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 0-6 أشهر إلى 90 ميكروغرام في اليوم.

  2. يحتاج الأطفال الأكبر سنًا الذين تتراوح أعمارهم بين 7-12 شهرًا إلى 110 ميكروجرام يوميًا.

  3. يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-8 سنوات إلى 90 ميكروغرامًا يوميًا.

  4. يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 9-13 سنة إلى 120 ميكروغرام يوميًا.

المصدر
Iodine: what you need to knowIodine11 Uses for Iodine: Do Benefits Outweigh the risks?Iodine, a Critically Important Nutrient

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى