التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول البامية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي فوائد البامية؟

اقرأ في هذا المقال:

البامية هي نبات مزهر معروف مليء بالبذور الصالحة للأكل. تُزرع في المناخات الدافئة والاستوائية مثل تلك الموجودة في أفريقيا وجنوب آسيا. يُشار إلى البامية أحيانًا باسم “اصبع سيدة”lady’s finger” وهي تأتي بلونين أحمر وأخضر. كلا النوعين لهما نفس المذاق ويتحول اللون الأحمر إلى اللون الأخضر عند طهيها.

ما هي فوائد البامية؟

تصنف البامية بشكل عام على أنها فاكهة وتستخدم بشكل عام مثل الخضار في الطهي. كثيراً ما يستخدم في المطبخ الأمريكي الجنوبي وإضافة شعبية إلى الجامبو. ومع ذلك يمكن أن يكون لها نسيج لزج والذي يجده بعض الناس غير جذاب. على الرغم من أنها ليست من أكثر الأطعمة شيوعًا إلا أن البامية مليئة بالفوائد التغذوية.

غنية بالمغذيات


كوب واحد (100 جرام) من البامية الخام يحتوي على ما يلي:


السعرات الحرارية: 33 سعرة حرارية.


الكربوهيدرات: 7 جرام.


البروتين: 2 جرام.


الدهون: 0 جرام.


الألياف: 3 جرام.


المغنيسيوم: 14٪ من القيمة اليومية (DV).


حمض الفوليك: 15٪ من DV.


فيتامين أ: 14٪ من DV.


فيتامين ج: 26٪ من DV.


فيتامين ك: 26٪ من DV.


فيتامين ب 6: 14٪ من DV.

البامية مصدر ممتاز للفيتامينات C و K1. فيتامين ج هو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء يساهم في وظائف المناعة العامة بينما فيتامين ك 1 هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون معروف بدوره في تخثر الدم.


بالإضافة إلى ذلك البامية منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات وتحتوي على بعض البروتين والألياف. تفتقر العديد من الفواكه والخضروات إلى البروتين مما يجعل البامية فريدة إلى حد ما. يرتبط تناول كمية كافية من البروتين بفوائد التحكم في الوزن، التحكم في نسبة السكر في الدم، بنية العظام وكتلة العضلات.

تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة


تحتوي البامية على العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد صحتك. مضادات الأكسدة هي مركبات في الطعام تقاوم التلف الناتج عن الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. مضادات الأكسدة الرئيسية في البامية هي مادة البوليفينول بما في ذلك مركبات الفلافونويد وإيزوكيرسيتين وكذلك الفيتامينات A و C.


تظهر الأبحاث أن تناول نظام غذائي غني بالبوليفينول قد يحسن صحة القلب عن طريق تقليل خطر الجلطات الدموية والتلف التأكسدي. قد يفيد البوليفينول أيضًا صحة الدماغ نظرًا لقدرته الفريدة على دخول الدماغ والحماية من الالتهاب. قد تساعد آليات الدفاع هذه على حماية دماغك من أعراض الشيخوخة، تحسين الإدراك، التعلم والذاكرة.

تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب


ترتبط مستويات الكوليسترول المرتفعة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. تحتوي البامية على مادة سميكة تشبه الهلام تسمى الصمغ والتي يمكن أن ترتبط بالكوليسترول أثناء الهضم مما يتسبب في إفرازه بالبراز بدلاً من امتصاصه في جسمك. فائدة أخرى محتملة للقلب من البامية هي محتواها من مادة البوليفينول. الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بالبوليفينول لديهم علامات التهابية أقل مرتبطة بأمراض القلب.

مضادة للسرطان

قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان، تحتوي البامية على نوع من البروتين يسمى الليكتين والذي قد يمنع نمو خلايا السرطان البشرية. إنّ الليكتين في البامية قد يمنع نمو الخلايا السرطانية بنسبة تصل إلى 63٪.

تخفض مستوى السكر في الدم

تخفض البامية سكر الدم وتقلل من مستويات السكر في الجسم. يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم باستمرار إلى مقدمات السكري وداء السكري من النوع 2.

مفيدة للنساء الحوامل


حمض الفوليك (فيتامين B9) هو عنصر غذائي مهم للنساء الحوامل. يساعد على تقليل خطر عيب الأنبوب العصبي والذي يؤثر على الدماغ والعمود الفقري للجنين النامي. من المستحسن أن تستهلك جميع النساء في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم. البامية هي مصدر جيد للفولات مع كوب واحد (100 جرام) يوفر 15 ٪ من احتياجات المرأة اليومية لهذا العنصر الغذائي.

تعزيز عملية الهضم


إن إضافة البامية إلى نظامك الغذائي سيضمن تقوية الجهاز الهضمي. يرجع ذلك إلى وجود محتوى الألياف في البامية مما يساعد على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي. هذا يضمن أيضًا زيادة سرعة حركة الأمعاء وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغازات، الانتفاخ، الإمساك والتقلصات وغيرها.

تخفض ضغط الدم


البامية مصدر ممتاز للبوتاسيوم وهو ضروري للحفاظ على الدورة الدموية تحت السيطرة. البوتاسيوم ضروري في الأساس للحفاظ على توازن السوائل في الجسم أثناء موازنته للصوديوم. علاوة على ذلك يساعد على استرخاء الأوعية الدموية والشرايين مما يقلل من ضغط الدم ويقوي نظام القلب والأوعية الدموية.

تقلل من آلام الجوع


بسبب وجود الألياف القابلة للذوبان تجعل البامية تشعر بالشبع لفترة أطول مما يؤدي إلى تقليل آلام الجوع خلال اليوم. لذلك إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن فقد ترغب في استهلاك المزيد من البامية بانتظام.

تحسن نظام المناعة لديك



وفرة مضادات الأكسدة تجعل البامية من الخضروات المفيدة التي يمكن أن تساعد في محاربة الجذور الحرة المعروفة بتدمير خلايا الجسم. كما أن وجود كميات كبيرة من فيتامين سي يساعد على تعزيز المناعة لأنه يساعد على تكوين خلايا الدم البيضاء في الجسم. تساعد خلايا الدم البيضاء في مكافحة العدوى وتساعد في بناء المناعة.

تحسين الرؤية

تضمن البامية لك رؤية صحية؛ مصدر غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة الأخرى مثل بيتا كاروتين، زانثين واللوتين التي تمنع التنكس البقعي ويمكن أن تساعد في تأخير ظهور إعتام عدسة العين.

علاج مشاكل المعدة


تميل البكتيريا المعروفة باسم بكتيريا H.pylori إلى إصابة بطانة المعدة وتسبب حالة التهاب تعرف باسم التهاب المعدة. يتكون عصير البامية من مركبات مضادة للالتصاق ترتبط بسطح البكتيريا العائمة في القناة الهضمية. يمنع هذا الارتباط البكتيريا من التسبب في دمار في بطانة المعدة ومنع أي التهاب والتهاب المعدة.


المصدر
7 Nutrition and Health Benefits of Okra7 Reasons to Add Okra in Your Diet18 Amazing health benefits of Okra

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى