التغذيةفوائد غذائية

أهمية تناول الفراولة في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد تناول الفراولة في فصل الصيف
  • كيفية اختيار الفراولة الصيفية
  • كيفية تخزين الفراولة الصيفية

تمنحك الفواكه الصيفية المتنوّعة الطاقة والمغذّيات التي يحتاجها جسمك من معادن وفيتامينات، تساعد على شعورك بالتبريد والرطوبة ومن أشهرها الفراولة سنتعرف في هذا المقال عزيزي القارئ عن أبرز فوائد تناول الفراولة في فصل الصّيف.

فوائد تناول الفراولة في فصل الصيف:

بشكل عام تم العثور على الفراولة لتكون فعالة بشكل مذهل في علاج ومنع مجموعة متنوعة من الحالات الصحية المرضية مثل المساعدة في الحد من أمراض القلب، تلعب الفراولة دور حيوي في امداد الجسم بكميات كبيرة من بفيتامين سي. لا يوجد شيء أجمل من طعم الفراولة الطازجة في الصيف، ضعها في سلطة منعشة مع انواع فاكهه صيفية أُخرى وستحضى على فوائد عديدة.

1. إنها مصدر ممتاز للفولات

الفراولة هي مصدر مدهش للفولات يمكن أن تساهم كميات غير كافية من حمض الفوليك في سرعة الشيخوخة، تصلب الشرايين، أمراض الأوعية الدموية وحتى انخفاض في الوظائف المعرفية. يمكن للأدوية المستخدمة في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أن تستنفذ حمض الفوليك في الجسم لذا قم بتخزين الفراولة لتعويضها.

2. يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تتميز الفراولة بقدرتها الفريدة على قمع الاستجابات الالتهابية للجسم وتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم عن طريق خفض نسبة الكوليسترول الضار. إن النساء اللائي تناولن ثلاث حصص أو أكثر من الفراولة والتوت الأزرق في أسبوع قلت نسبة إصابتهنَّ بنوبة قلبية بنسبة 32 في المائة.

3. غنية بفيتامين سي

الفراولة تحتوي على أكثر من 100 في المائة من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين سي في كوب واحد فقط. تشير الدراسات الحديثة إلى أنه عندما يتم استهلاك فيتامين ج أثناء أوقات الإجهاد فإنه في الواقع لديه القدرة على خفض ضغط الدم إلى المستوى الطبيعي مما يمنع تطور ارتفاع ضغط الدم خاصة عند الأطفال.

4. إنها مصدر كبير للألياف

تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الألياف وهو أمر مهم لنقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي ومساعدة حركة الأمعاء. يمكن أن يساعد ذلك على تحسين عملية الهضم خاصةً بالنسبة للإمساك.

5. إنها غنية بمضادات الأكسدة

إنها واحدة من أفضل 50 طعامًا فهي تحتوي على معظم مضادات الأكسدة، تحتوي الفراولة على أنثروسيانين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمينا من الآثار الضارة لبيئتنا وخاصة الشمس. الطاقة المضادة للأكسدة للأنثروسيانين الموجودة في الفراولة تستمر حتى 24 ساعة بعد الاستهلاك هذا يجعلها دفاعًا كبيرًا ضد الضرر الجذري الحر. تحتوي الفراولة على مجموعة من مركبات البوليفينول التي هي مركبات نباتية ذات فوائد صحية رائعة. يتم تحميل البوليفينول بمضادات الأكسدة ولها خصائص مضادة للالتهابات.

6. مصدر جيد للبوتاسيوم والفولات

الفولات أحد فيتامينات B التي تحول الكربوهيدرات إلى طاقة. الفراولة غنية بمضادات الأكسدة مثل الكيرسيتين وهو مضاد طبيعي للالتهابات. يمكن أن تساعد الفراولة في درء السرطان، تعزّز مناعتك، تقليل الالتهاب المحافظة على الرؤية، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تنظيم مستوى سكر في الدم خاصة عند تناوله بعد تناول الوجبات.

7. منخفضة في مؤشر نسبة السكر الدم

إنّ العديد من الناس يتجنبون تناول الفواكه والخضروات في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وبالتالي يفقدون مجموعة واسعة من العناصر الغذائية. مع ذلك فإن الفراولة منخفضة جدًا في مؤشر نسبة السكر في الدم (أقل بكثير من الموز، البطيخ، الأناناس والمشمش). هذا يعني أن لها تأثيرًا ضئيلًا على سكر الدم عند تناولها وبالتالي لن تؤثر سلبًا على خطة فقدان الوزن. يجب أن تكون مستويات السكر في الدم متوازنة بشكل جيد لفقدان الوزن بشكل فعال وإلا فإن الجسم يقوم ببساطة بتخزين السكر وزيادة عدد الخلايا الدهنية داخله.

كيفية اختيار الفراولة الصيفية:

اختر الفراولة الّلامعة، الصلبة، ذات اللون الأحمر الفاتح. يجب أن تكون الأوراق خضراء زاهية وسليمة، تجنب الفراولة الذائبة أو الطرية.

ملاحظة: إذا أمكن اختر الفراولة العضوية لتجنب المبيدات الحشرية. والأسوأ من ذلك أن المبيدات المستخدمة في الإنتاج التقليدي هي من أكثر المبيدات سُمية.

كيفية تخزين الفراولة الصيفية:

لا تغسلها إلا إذا أردت تناولها، تُحفظ في الثلاجة لمدة تتراوح بين ثلاثة وخمسة أيام. يجب غسل جميع الفراولة جيدًا أو التخلص من التالف منها لأنها تنتقل الأعفان من حبة الى أخرى. حقيقة ممتعة عندما تزيل الغطاء الأخضر فأنت تمزق الخلايا في الفاكهة وتنشط إنزيمًا يدمر فيتامين ج لذا قم فقط بإزالة الأوراق قبل الاستهلاك أو التقديم فقط.



المصدر
5 health benefits of strawberriesSummer Fruits You’ll Love for Their Incredible Health Benefits and Tempting Tastes (Including 3 That Are Surprisingly Healthy!)Strawberries: discover the health benefits of this summer fruit

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى