التغذيةفيتامينات و معادن

أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات

تعتبر الفيتامينات والمعادن من المركبات الضرورية لعمل الأجسام بشكل صحي. ويكون الشخص بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن للمساعدة على النمو، الرؤية بشكل صحيح، تكوين العظام والعضلات والجلد والأعضاء، المساعدة في مكافحة العدوى. كما يمكن أن يؤدي النقص في بعض الفيتامينات والمعادن إلى مشاكل خطيرة. تحتوي الخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة كما سنذكر لكم في هذا المقال.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات

 

يجب دائمًا الاهتمام بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، وتعتبر الفواكه والخضروات مصادر رائعة للعناصر الغذائية الهامة حيث توفر الخضروات الطاقة والفيتامينات والمعادن والألياف وهناك فوائد صحية إضافية من مجموعة من المغذيات النباتية.

 

تحتوي بعض الخضروات على مستويات أعلى من الكربوهيدرات وغالبًا ما تسمى بالخضروات النشوية. وعادة ما تكون هذه هي الجذور والدرنات مثل البطاطا والكومارا والقلقاس والذرة الحلوة. كما تعبر الخضروات النشوية غنية بالطاقة بسبب محتواها من الكربوهيدرات.

 

وتصنف الخضروات الأخرى على أنها غير نشوية حيث تميل الخضروات غير النشوية إلى احتوائها على نسبة عالية من الماء، كما أنها أقل في الطاقة ولكنها غالبًا ما تكون غنية بالفيتامينات والمعادن.

 

من أهم هذه الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات هي ما يلي:

 

الكالسيوم: الكالسيوم ضروري لصحة العظام والأسنان. كما أنه مهم للعمل الطبيعي للعضلات والأعصاب وبعض الغدد.

 

الألياف: ثبت أن للأنظمة الغذائية الغنية بالألياف عددًا من الآثار المفيدة، بما في ذلك تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

حمض الفوليك: قد تقلل الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتوي على حمض الفوليك الكافي من خطر إنجاب المرأة لطفل يعاني من عيب في المخ أو النخاع الشوكي.

 

الحديد: يعتبر الحديد ضروري لدم صحي وعمل طبيعي لجميع الخلايا.

 

المغنيسيوم: المغنيسيوم ضروري لصحة العظام وله أكثر من 300 إنزيم في الجسم، وقد تؤدي المستويات غير الكافية إلى تقلصات العضلات وارتفاع ضغط الدم.

 

البوتاسيوم: قد تساعد الأنظمة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم في الحفاظ على ضغط دم صحي.

 

الصوديوم: يعتبر الصوديوم ضروري لوظيفة الخلايا الطبيعية في جميع أنحاء الجسم. ولكن يؤدي تناول الكثير من الصوديوم  بارتفاع ضغط الدم.

 

فيتامين أ: يحافظ على صحة العينين والجلد ويساعد على الحماية من الالتهابات.

 

فيتامين سي: يساعد في التئام الجروح والجروح ويحافظ على صحة الأسنان واللثة.

المصدر
دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمالالتداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى