التغذيةفيتامينات و معادن

الآثار الجانبية لفيتامين ب المركب

اقرأ في هذا المقال
  • الآثار الجانبية والمخاطر لفيتامين B المركب

الآثار الجانبية والمخاطر لفيتامين B المركب:

فيتامينات ب: هي فيتامينات قابلة للذوبان في الماء. وهذا يعني أنه في مُعظم الأوقات، يفرز الجسم فيتامينات ب إضافية في البول. في حين لا يبدو أن الجرعة القياسية تُسبب ضرراً، إلا أن الجرعات الكبيرة المُفرطة من بعض فيتامينات “ب” قد تكون خطيرة.

الآثار الجانبية المحتملة للفيتامينات B المركب:

  • ارتفاع السكر في الدم: إن الجرعات العالية من حمض النيكوتينيك، وهو شكل اصطناعي من فيتامين ب3، يُمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم. وهذا يمكن أن يتداخل مع أدوية مرض السكري. لذلك يجب أن لا يتناول الأشخاص المُصابون بـ مرض السكري أو ارتفاع نسبة السكر في الدم جرعات عالية من حمض النيكوتينيك (بقياس 1000 ملغ أو أكثر).

  • حمض النيكوتينيك الزائد: الكثير من حمض النيكوتينيك يُمكن أن يتسبب أيضاً في انخفاض ضغط الدم والتعب، الصداع والطفح الجلدي وتلف الكبد.

  • النيكوتيناميد الزائد. جرعات عالية من النيكوتيناميد، وهو نوع آخر من فيتامين ب3، يُمكن أن يسبب الإسهال وزيادة النزيف. يُمكن أن يحدث هذا بجرعات 500 ملغ يومياً. والجرعات الأعلى من 3000 ملغ يُمكن أن تُسبب القيء وتلف الكبد.

  • حمض الفوليك الزائد. إن تناول أكثر من 1000 ملغ من حمض الفوليك في اليوم، يُمكن أن يخفي نوعاً من فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12.

  • أخذ جرعة عالية من B المركب: يُمكن أن يُحوّل البول إلى اللون الأصفر الفاتح. هذا التأثير مؤقّت وغير ضار. بمجرّد تخلّص الكلى من الفيتامينات الإضافية، سوف يعود اللون إلى طبيعته.

المصدر
Side effects and risks B vitaminsB VitaminsWhat are B vitamins?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى