التغذيةالتغذية الصحية

الدهون المشبعة أم غير المشبعة؟

اقرأ في هذا المقال
  • الدهون المشبعة مقابل الدهون غير المشبعة:
  • التعريف:
  • المصادر:
  • أيهما أكثر صحة؟
  • محتوى السعرات الحرارية:

هناك نقاش مستمر حول الدهون المشبعة مقابل الدهون غير المشبعة، وصحتك تعتمد على معرفة الفرق بين الإثنين.

يربط العديد من الأشخاص على الفور كلمة “الدهون” بأنها شيء سيئ، ولكن الدهون هي في الواقع جزء أساسي من وظيفة الجسم الطبيعية، توجد الدهون في غشاء كل خلية في الجسم وهي مهمّة لنشاط بعض الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ومع ذلك، فإنّ أنواع الدهون التي تستهلكها تحدث فرقاً كبيراً.

الدهون المشبعة مقابل الدهون غير المشبعة:

عندما تفكر في الدهون المشبعة مقابل الدهون غير المشبعة، فهناك بعض الإختلافات المهمّة التي يجب أن يفهمها أي شخص يتطلّع إلى تحسين مظهره الدهني.

التعريف:

الدهون المشبعة: هي نوع من الدهون لا تحتوي جميع جزيئاته على روابط مزدوجة بين جزيئات الكربون لأن جميع مواقع الربط المحتملة لها “مشبعة” بالهيدروجين.

الدهون غير المشبعة: ينقسم هذا النوع من الدهون إلى دهون غير مشبعة أحادية والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، ويحتوي على رابطة مزدوجة واحدة على الأقل في تركيبها الكيميائي.

المصادر:

الدهون المشبعة: معظم الدهون المشبعة صلبة عادة في درجة حرارة الغرفة، ولهذا السبب ستجد هذه الدهون في الزبدة واللحوم الحمراء والجبن والحليب الكامل الدسم، عادة ما توجد في المنتجات الحيوانية، تشمل المصادر النباتية زيت جوز الهند وزيت النخيل.

الدهون غير المشبعة: توجد عادة في صورة سائلة في درجة حرارة الغرفة، وتوجد بكميات كبيرة في بذور الكتان، والذرة، وعباد الشمس، والكانولا، وفول الصويا، وهي موجودة أساساً في مصادر النباتات والمأكولات البحرية.

أيهما أكثر صحة؟

الدهون المشبعة: غالباً ما تعتبر الدهون المشبعة ضارة بالصحّة، فهي تساعد على المساهمة في مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (LDL) ، والذي يعتبر كولسترول “سيئ” ويمكن أن يؤدّي إلى تصلّب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الدهون غير المشبعة: تعتبر الدهون غير المشبعة أفضل للصحّة، من المعروف أنّ الدهون غير المشبعة تساعد في خفض مستويات الكوليسترول LDL ورفع الكوليسترول الحميد (الكوليسترول الجيد)، يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز صحّة القلب وتقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم، تعتبر الدهون الأحادية غير المشبعة وسيلة أكثر فعالية لخفض مستويات الكوليسترول في الدم من الدهون غير المشبعة المتعددة.

محتوى السعرات الحرارية:

الدهون المشبعة: يوصي الخبراء بتناول ما لا يزيد عن 16 غرام من الدهون المشبعة يومياً، ممّا يمثّل حوالي 140 سعرة حرارية من إجمالي استهلاكك.

الدهون غير المشبعة: يوصي الخبراء بتناول ما بين 40 إلى 60 غرام من الدهون غير المشبعة يومياً، لذلك يجب أن تمثّل حوالي 360-540 سعرة حرارية من مدخولك اليومي.

المصدر
Daily nutritional intake and serum lipid levels. The Tecumseh studyMeta-analysis of prospective cohort studies evaluating the association of saturated fat with cardiovascular disease Saturated Fat Vs Unsaturated Fat

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى