التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

الشوكولاتة الداكنة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الشوكولاتة الداكنة
  • أنواع الشوكولاتة الداكنة
  • القيمة التغذوية للشوكولاتة الداكنة
  • السعرات الحرارية في الشوكولاتة الداكنة


تقدِّم الشوكولاته الدَّاكنة فوائد صحيّة مذهلة مثل خفض ضغط الدَّم، ومكافحة الإجهاد التأكسدي، وتحسين صحَّة القلب، والوقاية من السَّرطان، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم، وتحسين الإدراك، وأكثر من ذلك، طبيعتها الغنيّة بمضادات الأكسدة تعزز صحَّة الشعر والعناية بالبشرة.

ما هي الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الدَّاكنة، والمعروفة أيضًا باسم الشوكولاتة السوداء، مصنوعة من زبدة الكاكاو بدلاً من الزبدة التي تعتمد على الحليب، إنَّه يحتوي على مستوى أعلى من الكاكاو، حوالي 60 ٪ إلى 99 ٪. يحتوي الكاكاو على مضادَّات الأكسدة الفينوليَّة أكثر من معظم الأطعمة وهي نسبة عالية من الكاكاو في هذه الشوكولاتة ممَّا يجعل مضادات الأكسدة عالية فيها.

كلما زاد محتوى الكاكاو في الشوكولاتة، أصبح الطعام أكثر ثراءً ومرارةً، يُعزى الطَّعم الجاف وشبه الحلو لهذه الشوكولاتة إلى عدم وجود مكوِّنات الحليب، بدلاً من ذلك، تحتوي على الفانيليا وبعض المستحلبات الأخرى مثل ليسيثين الصُّويا للحفاظ على نكهتها وملمسها الفريدة.

أنواع الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاته الدَّاكنة الأكثر فائدة هي التي تحتوي على نسبة من الكاكاو تصل إلى 70٪ أو أعلى، دعونا نلقي نظرة على أنواعها المختلفة:

  • الشوكولاتة غير المحلَّاة: هذا هو أنقى أشكال الشوكولاتة الدَّاكنة، التي تحتوي في أيِّ حال على
    ( 100-85 ٪) من حبوب الكاكاو، قد تكون مُرّة للغاية بالنسبة لمعظم النَّاس لتناولها.

  • الشوكولاتة الحلوة والمُرّة: تحتوي على( 80-65 ٪) من حبوب الكاكاو وحوالي 33 ٪ من السكَّر
    قد تكون هذه أفضل شوكولاتة داكنة لتناولها، لأنَّها ليست مرَّة جدًا عند تذوّقها وتحتوي على نسبة عالية من الكاكاو.

  • الشوكولاتة نصف حلوة: هذا النَّوع من الشوكولاتة الدَّاكنة هو منتج أكثر حلاوة، حيث يحتوي على حوالي (60-35 ٪) من الكاكاو و 50 ٪ من السكَّر، إنَّها أقلُّ فائدة ولكن لها طعم حلو.

  • الشوكولاتة الدَّاكنة المصنّعة: تمر هذه الشوكولاتة بعملية كيميائيَّة تُعرف باسم “dutching” والتي تسبِّب تغيّر في لونها وتقلِّل النكهة المرّة، ومن خلال “dutching” تفقد الشوكولاتة معظم مضادات الأكسدة ممّا يجعلها خيارًا صحيّاً سيئاً.

وفقًا لأحدث الدِّراسات البحثيّة الطبيّة، فإنّ الفوائد الصحيّة للشوكولاتة الدَّاكنة قد تعزِّز صحّة الإنسان وتقدِّم مجموعة متنوعة من الفوائد الصحيّة القيّمة.

القيمة التغذوية للشوكولاتة الداكنة

هذه الشوكولاته غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، مثل البوليفينول والفلافونويدات، تعتمد السُّعرات الحراريَّة والسكَّر والدُّهون على نوع الشوكولاتة الدَّاكنة التي تختارها، إنَّه مصدر غنيٌّ للمعادن مثل المنجنيز والمغنيسيوم والحديد والنُّحاس، المركَّبات المغذّية الأخرى الموجودة في هذه الشوكولاتة هي الفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم والكالسيوم وفيتامين K و B-12 و فيتامين A.

السعرات الحرارية في الشوكولاتة الداكنة

  • 100 غرام من الشوكولاتة الدَّاكنة التي تحتوي على نسبة (%85-70%) من حبوب الكاكاو تحتوي على 598 سعرة حرارية.

المصدر
Surprising Benefits of Dark ChocolateImpact of alkalization on the antioxidant and flavanol content of commercial cocoa powders.Cocoa and Chocolate in Human Health and Disease

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى