التغذيةفيتامينات و معادن

الصوديوم والتغذية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية الصوديوم
  • أعراض نقص الصوديوم
  • من مصادر الصوديوم

الصوديوم هو أيون كهربائي مهم للغاية وأيون أساسي موجود في السائل خارج الخلية (ECF).
أحد الفوائد الصحيّة للصوديوم هو الدور المحوري الذي تلعبه في عمليات الإنزيمات وانقباض العضلات.

يعتبر مهم للغاية بالنِّسبة للتنظيم الأسموزي والمحافظة على نسبة السَّوائل داخل جسم الإنسان، و تشمل الفوائد الصِّحيَّة الأخرى تحسين أداء القلب والجهاز العصبي وامتصاص الجلوكوز.

ما هي أهمية الصوديوم:
هناك حاجة إلى الصُّوديوم لتنظيم الدَّم لأنَّ غيابه يمكن أن يسبِّب ضعف خطير في وظائف الجسم، إنَّه عنصر متعدِّد الاستخدامات ويحدث بأكثر من 80 شكل مختلف.

على الرَّغم من أنَّ الصوديوم عنصر غذائي أساسي في أي نظام غذائي متوازن، فإنّ مستويات الصُّوديوم الزَّائدة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة وارتفاع ضغط الدَّم.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى أو احتباس السوائل أن يحدّو من استهلاكهم له للحماية من تلك المخاطر الصحيّة.

باختصار، إنَّه عنصر حيويٌّ في النِّظام الغذائي البشري لتنظيم النَّشاط الخلوي ووظيفة الجهاز العصبيِّ، و الجرعات التكميليَّة من هذه المغذيات ضروريّة عند التعرّق بغزارة، ضربة شمس، أو عند المعاناة من قصور الغدّة الكظرية، يُفرز بانتظام في البول ولا يُشكّل أيَّ سُميّة في الجسم.

أعراض نقص الصوديوم:

الكميَّة الموصَّى بها من الصُّوديوم 2400 ملغ / يوم.
إذا لم تزوّد جسمك بما يكفي من الصُّوديوم، فإنّ أعراض النقص يمكن أن تتراوح من التهيّج إلى الوفاة، واحدة من أكثر المناطق تضرراً في الجِّسم هو الجهاز العصبي، والذي سيبدأ في الإغلاق، بشكل عام، يؤدّي نقصه إلى الإسهال والقيء والصُّداع والضُّعف وانخفاض ضغط الدَّم والخمول وفقدان الوزن والإرتباك والدوار والتهيّج العضلي.

في حين أنَّ نقص الصُوديوم أمر خطير، إلّا أنّ المستويات الزَّائدة يمكن أن تُسبِّب ارتفاع ضغط الدَّم وتورّم الأنسجة العصبيّة والأعصاب وتجمّع السَّوائل على الدِّماغ، إذا لم يتم تخفيف الموقف، فقد يؤدِّي إلى غيبوبة.

إنَّ تقليل كميّة الصُّوديوم يقلِّل أيضًا من الدُّهون المتراكمة في الأجزاء المحيطيّة من الجسم، علاوة على ذلك كميّة الصُّوديوم الزَّائدة تزيد من فرص الإصابة بالتهاب الرئة.

إنَّ نزول مستوى الصُّوديوم هو فرصة لحدوث مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تُسبِّب الإرهاق والجهد واللامبالاة العقليّة.

من مصادر الصوديوم:

أفضل مصادر الصُّوديوم هي الملح الشَّائع والملفوف وصفار البيض والموز والجزر، ومسحوق الخبز وصودا الخبز واللفت والخضروات الورقية والبازيلاء المجفَّفة هي مصادر جيّدة.

يحتوي الجبن المعالج والسَّمك المدخّن واللحوم المالحة والوجبات الخفيفة والمخلَّلات والصَّلصة على كميّة كبيرة، ولكنَّها تأتي مع مخاوف صحيّة أخرى.

المصدر
11 Impressive Benefits Of SodiumVitamins and MineralsNational Institutes of Health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى