التغذيةالتغذية الصحية

الفرق بين السكر الأبيض والسكر البني

اقرأ في هذا المقال
  • السكر البني مقابل السكر الأبيض
  • الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض من حيث القيمة الغذائية والسعرات الحرارية
  • استخدامات السكر الأبيض والسكر البني

يُعد السكر مصدراً رئيسياً للطاقة في الجسم. يوجد نوعان من السكر في العناصر الغذائية وهي السكريات الطبيعية مثل المتواجدة في ثمار الفاكهة والخضروات والسكريات المضافة مثل العسل والسكر الأبيض والسكر البني والسكريات المصنعة. كان هناك نقاش طويل حول السكر البني مقابل السكر الأبيض، ولكن ما الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض؟ وهل يعتبر السكر البني بديلاً صحياً عن السكر الأبيض؟

السكر البني مقابل السكر الأبيض:

في حين أن كلاهما إضافات حلوة للسلع المخبوزة والحلويات، ولكن هناك العديد من الأشياء التي تفصل السكر البني عن السكر الأبيض، وهي كما يلي:

1- المظهر الخارجي

  • السكّر الأبيض: هو عبارة عن حبيبات محليّة عديمة اللون والرائحة ويشكّل الأساس للعديد من وصفات العجين المختلفة في الخبز.

  • السكّر البني: يتكوّن السكر البني من خلال الجمع بين دبس السكّر والسكّر الأبيض العادي، كما أن السكّر الخام هو السكر البني بني، لكن المعالجة الإضافية يمكن أن تزيل دبس السكّر منه، ممّا يَنتج عنه حبيبات السكر البيضاء، كما أنّ السكّر الأبيض أكثر حلاوة من السكّر البني.

2- المذاق

غالبًا ما يُفضّل السكّر الأبيض لأنه ليس له طعم قوي، وهو مكمّل سهل لمعظم المكونات في وصفات الحلوى، كما يمكن أن يكون السكّر البني أفضل في بعض الوصفات التي تتطلب سكر ذو قِوام رطب أكثر من السكر الأبيض، نظراً لنكهته الطرية التي تشبه بالكراميل قليلاً، وهذا الذي يجعله مفضّل في وصفات كعك وحلويات معينة.

الفرق بين السكر البني والسكر الأبيض من حيث القيمة الغذائية والسعرات الحرارية:

  • السكر البني: هو عبارة عن قصب السكر الخام الذي تتم معالجته لمرةً واحدة فقط، وينتج عن عملية التكرير هذه الحبيبات سكرٌ يحتوي على نحو 5 بالمئة إلى 10 بالمئة من دبس السكر Molasses، والذي يُكسبها اللون البني. يحتوي السكر البني على كميات ضئيلة جداً من الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم، ولكن كميّة السكّر البني التي تستخدمها عادةً صغيرة، وبالتالي فإنّ مساهمة المواد الغذائية هذه لا تذكر، أي لا نستطيع أن نقول بأنه مفيد للاستهلاك. والسعرات الحرارية في معلقة كبيرة من السكر البني 70 حرارية.

  • أمّا السكر الأبيض فهو ناتج من عمليات تكرير متعددة للسكر البني، بالإضافة إلى إزالة الكميات المتبقية من دبس السكر؛ وهو ما يؤدي إلى إحداث تغيير في لون ورائحة وطعم هذا السكر. كما أن السكر الأبيض منخفض للغاية في العناصر الغذائية حيث يتم ترشيح معظم المعادن والمركّبات الأخرى أثناء المعالجة، ويحتوي السكّر الأبيض على 70 سعرة حرارية تقريباً لكل ملعقة كبيرة، وهو مماثل للسعرات الموجودة في السكّر البني.

استخدامات السكر الأبيض والسكر البني:

السكّر الأبيض يساعد على تحديد مستوى درجة الحموضة من أي وصفة معينة، في حين أن هذين النوعين من السكّر يتم استبدالهما غالباً ببعضهما البعض، إلا أنّ السكّر البني يمكن أن يحدث فرقاً ملحوظاً في النكهة عند استخدامه بدلاً من السكّر الأبيض.

المصدر
Brown or white? a history .f the Fiji sugar industry, 1873-1973 Michael Moynagh Total Antioxidant Content of Alternatives to Refined SugarBrown Sugar Vs White Sugar: Health Benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى