التغذيةالتغذية الصحيةالتغذية والحملالحمل والولادة

الفيتامينات الموجودة في حليب الأم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفيتامينات الموجودة في حليب الأم؟

يحتوي حليب الأم على مجموعة من الفيتامينات التي تدعم صحة العظام والعينين والجلد، وهي ضرورية للوقاية من أمراض سوء التغذية مثل الاسقربوط والكساح، كما يحتوي حليب الثدي عادةً على جميع الفيتامينات اللازمة لدعم صحة طفلك أثناء نموه.



ما هي الفيتامينات الموجودة في حليب الأم؟

1. فيتامين أ:

فيتامين أ ضروري للرؤية الصحية، ويحتوي حليب الثدي على ما يكفي من فيتامين أ لطفلك، ويحتوي “اللبأ” وهو حليب الثدي الذي ينتجه جسمك خلال الأيام القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية على ضعف كمية فيتامين أ الموجودة في حليب الثدي الانتقالي أو الناضج، وهذه المستويات العالية من فيتامين أ وخاصة بيتا كاروتين هي التي تعطي اللبأ لونه الأصفر البرتقالي، وقد يحتاج الأطفال الذين يتغذون على اللبن الصناعي إلى فيتامين أ إضافي، ولكن الأطفال الذين يرضعون من الثدي لا يحتاجون إليه.

2. فيتامين د:

يساعد فيتامين د في بناء عظام وأسنان قوية، ويوجد فيتامين د في حليب الأم، ولكن المستويات تختلف من امرأة إلى أخرى اعتمادًا على كمية فيتامين د التي تحصل عليها، ويمكنك الحصول على بعض فيتامين د من نظامك الغذائي ولكن نظرًا لأن معظم فيتامين د من الشمس، فإن لون البشرة والمكان الذي تعيش فيه يلعبان دورًا مهمًا في مقدار التعرض للشمس وفيتامين د الذي ستحصل عليه.


وبسبب هذه العوامل جنبًا إلى جنب مع التدابير الوقائية التي تتخذها النساء في كثير من الأحيان ضد التعرض لأشعة الشمس؛ فإن العديد من الأمهات ليس لديهن ما يكفي من فيتامين د في حليب الثدي، وعندما لا يحصل الأطفال على ما يكفي من فيتامين د، ويمكن أن يصابوا بمرض يسمى الكساح ويسبب الكساح العظام اللينة التي يمكن أن تنكسر وتقوس الساقين ومشاكل أخرى في العظام.

3. فيتامين هـ:

يحمي فيتامين هـ أغشية الخلايا في العينين والرئتين، ويوجد فيتامين (هـ) في حليب الأم بكميات كافية لتلبية الاحتياجات اليومية الموصى بها.


4. فيتامين ك:


يشارك فيتامين ك في إنتاج عوامل تخثر الدم التي تساعد على وقف النزيف، ويتم إعطاؤه لجميع الأطفال عند ولادتهم، وبعد إعطاء جرعة من فيتامين ك عند الولادة لا يحتاج الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية وأمهاتهم إلى أي مكملات إضافية من فيتامين ك.


5. فيتامين سي فيتامين ج (حمض الأسكوربيك):

هو أحد مضادات الأكسدة القوية والذي يساعد على التئام الجسم ويدعم جهاز المناعة ويساعد الجسم على امتصاص الحديد ويمنع فيتامين ج أيضًا مرضًا نادرًا يسمى الاسقربوط، كما ويحتوي حليب الثدي على الكثير من فيتامين سي، بحيث لا تحتاجين إلى تناول مكملات فيتامين ج إضافية ولا يتعين عليكِ إضافة فيتامين ج لطفلك الذي يرضع، ومع ذلك فإن التدخين يقلل من كمية فيتامين سي في حليب الثدي؛ لذلك إذا كانت المرأة مدخنة سيكون لديها مستويات أقل وقد تحتاج إلى إضافة المزيد من ثمار الحمضيات أو مكمل فيتامين سي يوميًا إلى النظام الغذائي.

المصدر
The Vitamins in Breast Milk and Your Baby's NeedsWhat's In Breast Milk?Breast milk composition:The Surprising Truth About the Micronutrients in Breast Milk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى