التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن الموجودة في خبز القمح

يتم إنتاج الخبز باستخدام الحبوب مثل القمح والجاودار والشوفان والشعير والذرة، لذلك يتغير تكوين المغذيات للخبز بناءً على الحبوب المستخدمة في إنتاج الخبز. بالإضافة إلى ذلك، تؤثر جودة الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز وإضافة منتجات مثل النخالة والحليب والبذور والكمون الأسود والسمسم والحمص أو زيت الزيتون على القيمة الغذائية للخبز، في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في خبز القمح.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في خبز القمح

 

يمكن للأشخاص الذي تكون لديهم مستويات منخفضة من الفيتامينات في النظام الغذائي أن يعانوا من أمراض متعددة. حيث تعتبر الفيتامينات مواد مهمة لصحة الجسم. وتختلف الفيتامينات والمعادن في خبز القمح الكامل في الأنواع المختلفة، حيث يختلف اعتمادًا على ما يختار المصنع لإضافته للخبز.

 

يحتوي معظم خبز القمح الكامل على كميات صغيرة (أقل من 10٪ من الكمية الموصى بها يومياً) من الحديد والبوتاسيوم وفيتامينات ب الثيامين والريبوفلافين والنياسين والفولات. وإذا كانت الوصفة تحتوي على ملح، فسيحتوي الخبز أيضًا على الصوديوم. كما يحتوي على ألياف ومغذيات نباتية تسمى عادةً قشور نباتية. ومن المعروف أن هذه المغذيات النباتية لها تأثير وقائي ضد أمراض القلب وسرطان الثدي.

 

وما يقرب من ثلثي محتوى الألياف في الحبوب عبارة عن ألياف غير قابلة للذوبان والثلث المتبقي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان. حيث يؤدي فصل النخالة عن الحبوب إلى فقدان الألياف غير القابلة للذوبان. كما لا يدعم تناول الألياف الكافية من خلال استهلاك خبز القمح الكامل عالي الجودة كجزء من النظام الغذائي اليومي وظائف الجهاز الهضمي فحسب، بل يدعم أيضًا يساهم إزالة السموم في الجسم. بالإضافة إلى ذلك قد يقلل من خطر إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من خلال تنظيم مستويات الدهون والجلوكوز في الدم والمساعدة في السيطرة على وزن الجسم.

 

وتتضمن بعض الأفكار لاستخدام خبز القمح مثل تناوله مع الحمص والخضروات أو خبز توست مع أفوكادو. ويمكن أيضًا استخدام خبز القمح الكامل كأساس للخبز بالثوم إلى جانب العشاء، أو نقع شرائح الخبز المحمص في معالج الطعام للحصول على فتات الخبز الغنية بالألياف لتغليف الدجاج المخبوز.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجي التداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمالدليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى