التغذيةفيتامينات و معادن

الفيتامينات والمعادن الموجودة في نبات السرغوم

في حين أن الاسم قد يبدو غريباً، إلا أن السرغوم (الذرة الرفيعة) لها العديد من الفوائد الصحية، وهي حبوب تقدم خيارًا غذائيًا للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية وقد تساعد في السيطرة على مرض السكري وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

 

ما هو نبات السوغوم

 

تعتبر السرغوم (الذرة الرفيعة) من الحبوب الرئيسية في المناطق شبه القاحلة من العالم فهي من المحاصيل الغذائية والأعلاف الهامة وأنواع الذرة الرفيعة (Sorghum vulgare و Sorghum bicolor) هي أعضاء في عائلة العشب وتُعرف الذرة الرفيعة بأسماء مختلفة.

 

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية منتجًا رئيسيًا للذرة الرفيعة، ولكن الحبوب لا تستهلك كغذاء بشري باستثناء جزء صغير جدًا، ولكن كعلف للحيوانات، بينما في المناطق شبه القاحلة في إفريقيا والهند، تشكل الحبوب النظام الغذائي الأساسي لعدد كبير من السكان، حيث يتم استخدام جميع المنتجات مباشرة كغذاء بشري. والسرغوم (الذرة الرفيعة)، مثل الحبوب الأخرى، هي مصدر ممتاز للنشا والبروتين.

 

وهي حبوب خالية من الغلوتين والتي تحمل أهمية للمرضى الذين يعانون من الاضطرابات الهضمية، وهو استجابة مناعية لحساسية الغلوتين. وتحتوي حبوب الذرة الرفيعة على مركبات فينولية مثل مركبات الفلافونويد، والتي ثبت أنها تمنع تطور الورم. كما يتم إطلاق النشويات والسكريات في الذرة الرفيعة ببطء أكثر من الحبوب الأخرى وبالتالي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى السكر، ويتم استهلاك الذرة الرفيعة بأشكال مختلفة حول العالم مثل الخبز المخبوز والعصيدة والتورتيلا والكسكس والعصيدة.

 

ما هي أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في نبات السرغوم

 

غالبًا ما تكون الحبوب غنية بالمغذيات الدقيقة، لكن السرغوم (الذرة الرفيعة) تفوق العديد من العناصر الأخرى من حيث كثافة المغذيات، حيث يقدم نصف كوب واحد ما يصل إلى 18٪ من القيمة اليومية (DV) من الحديد و 25٪ (DV) من فيتامين ب 6 و 37٪ (DV) من المغنيسيوم و 30٪ (DV) من النحاس. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفوسفور والبوتاسيوم والزنك والثيامين.

 

كما تحتوي الذرة الرفيعة على القليل من الدهون، بمعدل 3 جرامات فقط لكل نصف كوب. وتحتوي الذرة الرفيعة على 10 جرامات من البروتين لكل 1/2 كوب جاف أو 1 1/2 كوب مطبوخ. وبعض أنواع حبوب السرغوم (الذرة الرفيعة) غنية بمضادات الأكسدة؛ ممّا قد يساعد في إنقاص احتمالية الإصابة بالسرطان والسكري وأمراض القلب وبعض الأمراض العصبية.

المصدر
أهمية الفيتامينات والمعادن/عمار سالم الخزرجيالتداوي بالفيتامينات والمعادن/اماند اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى