التغذيةفوائد غذائية

فوائد البطاطا الحلوة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي البطاطا الحلوة؟
  • القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة:
  • السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة:
  • الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة:
  • فوائد أخرى:
  • وصفات بطاطا حلوة صحية:

تشمل الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة قدرتها على المساعدة في زيادة الوزن الصحي وزيادة المناعة وتنظيم الهضم وتخفيف أعراض الربو والتهاب الشعب الهوائية والسيطرة على مرض السكري، تساعد البطاطا الحلوة أيضاً في علاج قرحة المعدة وتخفيف آلام التهاب المفاصل.

ما هي البطاطا الحلوة؟

البطاطا الحلوة هي محاصيل درنية تحمل الإسم العلمي (Ipomoea batatas) يُعتبر النبات زاحفاً ذا أوراق على شكل قلب أو مفصص، يختلف لون الدرنة من الأرجواني إلى الأحمر إلى الأصفر الباهت والأبيض، اعتماداً على التنوّع ونوع التربة والمناخ الذي ينمو فيه والمعادن المتاحة، كما يوحي الإسم، فإنّ البطاطا الحلوة حلوة بشكل طبيعي ويمكن تحسين نكهتها عند طهيها.

يحتوي الصنف الأحمر على لب أكثر جفافاً وأقسى بينما تكون البطاطا الحلوة البيضاء والصفراء أكثر طراوة، الصنف الأحمر ذو رائحة مميزة والتي تصبح أكثر بروزاً عند الغليان، يمكن أن تعزى مجموعة متنوعة من الذَوق والقِوام والألوان إلى محتواه من مضادات الأكسدة والفيتامينات، البطاطا الحلوة الملونة والبرتقالية غنية بالبيتا كاروتين، في حين أنّ البطاطا الحلوة الأرجوانية غنية بالأنثوسيانين.

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة:

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، تعد البطاطا الحلوة مصدراً غنياً للطاقة والكربوهيدرات والألياف، تحتوي أيضاً على مجموعة واسعة من المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

كما أنّها مليئة بالعناصر الغذائية الأخرى التي تشمل الفيتامينات وكذلك توفير فيتوستيرول، الأيسوفلافون، والأحماض الأمينية مثل الليوسين، وحمض الجلوتاميك، وثريونين، توفّر حصة واحدة من البطاطا الحلوة وحدها أكثر من 400 ٪ من الجرعة اليومية من فيتامين (أ).

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة:

  • كل 100 غرام من البطاطا الحلوة تحتوي على 86 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة:

البطاطا الحلوة لها فوائد صحية كثيرة، دعنا نستكشفها بالتفصيل أدناه:

تحسين الهضم

محتوى الألياف في البطاطا الحلوة أعلى من محتوى البطاطا الأخرى الشائعة، كما أنها طعمها أفضل، عندما يتم الجمع بين هذين العاملين مع معادن أخرى مثل المغنيسيوم، الموجود في هذه الخضروات الجذرية، فإنّه يجعلها مُليّناً ممتازاً للهضم، إنها سهلة الهضم لأنها تحتوي بشكل أساسي على النشا، إنها مهدّئة للمعدة والأمعاء، بحيث يمكنك تجنب أي صعوبات في هضمها، علاوة على ذلك، فإن ّالألياف تغذّي الميكروبات الصغيرة في أمعائنا وبالتالي تساعد في دعم وتعزيز الأمعاء الصحية.

تعزيز زيادة الوزن

تحتوي البطاطا الحلوة على كميات جيدة من النشا المعقّد، إلى جانب الفيتامينات والمعادن والبروتينات الصحية، علاوة على ذلك، فهي سهلة الهضم للغايّة، وبالتالي، فهي توفّر الكثير من الطاقة والبناء الجيد للأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن.

يجب على الأشخاص الذين عانوا مؤخراً من الأمراض، أو الذين يعتقدون أنفسهم بأنهم مصابين بالنحافة بشكل غير طبيعي أن يرحبوا بهذه الأخبار عن البطاطا الحلوة نظراً لعدم وجود آثار جانبية مرتبطة بها، والتي تحتوي عليها معظم المكمّلات الغذائية التي تحتوي على مكونات صناعية بكميات كبيرة.

تقليل الإلتهاب

تتميز البطاطا الحلوة بخصائص مضادة للإلتهابات وهي ناتجة بشكل أساسي عن وجود البيتا كاروتين، الأنثوسيانين، فيتامين C، والمغنيسيوم، (بيتا كاروتين والأنثوسيانين) عبارة عن مركّبات حيوية نشطة قد تمارس تأثيرات مضادة للأكسدة عند استهلاكها وبالتالي تقلل من الإجهاد التأكسدي والاإتهابات، أظهرت الأبحاث والدراسات أن هذه المركبات تمتلك أنشطة مضادة للسرطان قمعية محتملة كما أنها تعزز المناعة.

تعزيز الجهاز المناعي

تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة المعززة لنظام المناعة التي تدافع عن جسمك من مجموعة متنوعة من الحالات، كما ذكرنا أعلاه، فهي ليست غنية فقط بمضادات الأكسدة والفيتامينات، بل إنها غنية أيضاً بالمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور، كل هذه العناصر الغذائية تساعد في تقوية المناعة والحفاظ على صحتك.

غذاء مفيد في حالات الربو

تشير دراسة صدرت عن المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى وجود علاقة إيجابية بين النظم الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة ونتائج الربو السريرية، البطاطا الحلوة هي أيضا واحدة من الأطعمة التي تمتلك احتمالية أن تثير رد الفعل التحسسي، وهو محفّز شائع للربو.

علاج التهاب الشعب الهوائية

يُعتقد أنّ البطاطا الحلوة قادرة على تدفئة الجسم، وربما يرجع ذلك إلى الحلاوة والمواد المغذية الأخرى التي تؤثّر على درجة حرارة الجسم، هذه الخاصية مفيدة أيضاً للأشخاص الذين يعانون من التهاب الشعب الهوائية، إلى جانب تأثيرها القوي على الإحتقان، يساعد تركيز فيتامين C والحديد والمواد المغذية الأخرى في البطاطا الحلوة في علاج التهاب الشعب الهوائية.

تقليل آلام التهاب المفاصل

إن مركب البيتا كاروتين والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب يجعل من البطاطا الحلوة مصدراً غذائياً مهمّاً للغايّة لمعالجة التهاب المفاصل، يمكن غلي الماء الموجود في هذه الخضروات وتطبيقه خارجياً على المفاصل لتخفيف الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل.

خصائص محتملة مضادة للسرطان

إنّ وجود الأنثوسيانين الغني في البطاطا ساعد في الحد من نمو الورم، بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسات إلى أن البطاطا الحلوة المخصّبة بالأنتوسيانين قد تحمي من سرطان القولون والمستقيم بسبب قدراته المضادة للإكتئاب.

علاج قرحة المعدة

أنّ اتباع نظام غذائي غني بالألياف واتباع نظام غذائي غني بفيتامين C يقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة، هذه أخبار جيدة لأنّ البطاطا الحلوة غنية بالألياف وفيتامين ج، كما أنها تحتوي على فيتامينات ب المعقدة، والبوتاسيوم والكالسيوم كلها فعّالة للغاية في علاج قرحة المعدة.

علاوة على ذلك، إن النخالة الناتجة من الألياف تمنع الإمساك وتشكيل الحمض الناتج، وبالتالي يقلل من فرصة حدوث القرحة، كما أنّ خصائصها المضادة للإلتهابات والمهدّئة تقلل أيضاً من آلام القرحة والتهابها.

إدارة مرض السكري

على عكس الإعتقاد السائد، قد تكون البطاطا الحلوة صديقة للسكري، إنها بديل لذيذ ومتنوع للبطاطس البيضاء، وهي غنية بالألياف والبيتا كاروتين، يمكن تضمين البطاطا الحلوة في العديد من الأطباق.

منع الجفاف

الألياف الموجودة في البطاطا الحلوة تساعد الجسم على الإحتفاظ بالماء، يحافظ ذلك على توازن الماء في الجسم، ويبقيك مرطباً بحيث تعمل خلاياك بكفاءة.

فوائد أخرى:

تعد البطاطا الحلوة فعّالة في مساعدة الناس على الإقلاع عن الإدمان مثل التدخين والشرب وتعاطي بعض المخدرات، إنها جيدة لصحّة الشرايين والأوردة، لأنها تحمي جدرانها من التصلّب، يعد التركيز العالي لبيتا كاروتين (وهو شكل بديل من فيتامين أ) والفوسفور ممتازاً لصحة العين والقلب.

وصفات بطاطا حلوة صحية:

  • شوربة البطاطا الحلوة وجوز الهند والليمون مع الكزبرة.
  • دجاج مغربي مع البطاطس الحلوة المهروسة.
  • البطاطا الحلوة والفاصوليا السوداء بالكاري.
  • دجاج متبل مع السبانخ والبطاطا الحلوة.
  • السبانخ مع البطاطا الحلوة والعدس.
  • بطاطا حلوة بالخضار والكاري.

لذا، اخرج واحصل على بطاطا حلوة لوجبتك التالية؛ أنها فعلاً لذيذة ومغذية.

المصدر
Ancient Thali Diet: Gut Microbiota, Immunity, and HealthAnti-Inflammatory and Anticancer Activities of Taiwanese Purple-Fleshed Sweet Potatoes (Ipomoea batatas L. Lam) Extracts11 Impressive Benefits Of Sweet Potatoes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى