التغذيةالحليب ومشتقاته

جبنة قريش

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي جبنة قريش؟
  • القيمة الغذائية لجبنة قريش:

تشمل الفوائد الصحية لجبن قريش فقدان الوزن وإمداد جيد من البروتينات وفيتامينات ب المعقّدة والدهون الصحية، بالإضافة إلى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. يعتبر جبن قريش أيضاً مصدراً جيداً للمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم، والتي تلعب دوراً حيوياً في العديد من وظائف الجسم.

من أهم فوائد جبن القريش له خصائص محتملة مضادة للسرطان لاحتواءه على كمية جيدة جداً من البروتين والكالسيوم وفيتامين د، كما انه يقوي العظام ويحافظ على مستويات السكر بالدم منتظمة ويحسّن الوظائف البيولوجية ويحسّن الهضم.

ما هي جبنة قريش؟

يتم تحضير جبن قريش عن طريق غليان الحليب المُخثّر بمساعدة المواد الحمضية مثل الليمون أو الخل. عندما يغلي الحليب، يبدأ في التخثّر، ويشكّل كتل من الخثارة. ثم يتم ضغط هذا الرائب لإخراج مصل اللبن لتشكيل كتلة كبيرة من اللبن أو الجبن.

الجبن هو منتج من الحليب يتم تصنيعه بعدد من الطرق المختلفة ويمكن شراؤه بأشكال مختلفة حسب محتوى الحليب والدهون. تشمل الأنواع المختلفة من الجبن، جبن المزارع، جبنة البانير، جبنة كازو بلانكو، وغيرها. يتم إعداد كل من هذه الأجبان بإجراءات مختلفة وتضاف أحياناً مكونات مختلفة. وهكذا، تطورت أنواع مختلفة من الجبن بنكهات مختلفة.

عملية إعداد الجبن المنزلية والجبن التجارية متشابهة إلى حدّ ما. الفرق الوحيد هو نسبة الحليب المستخدم في الحصول على الجبن.

القيمة الغذائية لجبنة قريش:

وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية، تشتمل العناصر الغذائية الموجودة في جبن القريش (100 غرام) على الطاقة (98 سعرة حرارية) والكربوهيدرات (3.38 غرام) والدهون (4.5 غرام) والسكر (2.6 غرام) والبروتين (11.12 غرام) وفيتامين أ (37 ميكروغرام) ، وفيتامين د (21 ميكروغرام).

بعض العناصر النزرة الموجودة في جبن قريش تشمل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والسيلينيوم والزنك.

يتكون جبن قريش عندما يتفاعل الكازين (casein)، وهو بروتين حليب، مع الحمض ويتخثّر. هذا هو أحد البروتينات المفضلة للرياضيين وبناة الأجسام والعدّاءين ومختلف المتحمسين للرياضة لأن الكازين (casein) عبارة عن بروتين شديد الهضم ويُطلِق الطاقة ببطء. بروتين مصل اللبن هو أيضاً نوع مفضل، وهو منتج ثانوي من الجبن. مصل اللبن صحي للغاية وله شعبية بين عشاق الرياضة واللياقة البدنية. يمكن تخزينها في مكان بارد لاستخدامها في وقت لاحق.

المصدر
Intake of Dairy Products, Calcium, and Vitamin D and Risk of Breast Cancer Milk, Dairy Fat, Dietary Calcium, and Weight GainIncreased consumption of dairy foods and protein during diet- and exercise-induced weight loss promotes fat mass loss and lean mass gain in overweight and obese premenopausal women.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى