التغذيةحفظ وتخزين الأطعمة

حفظ الأغذية بالتخليل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأغذية التي يمكن تخليلها
  • طرق تخليل الأغذية
  • المستلزمات الضرورية التي ستحتاجها عند التخليل

كان الحفاظ على الغذاء مهارة أساسية للبشر حيث لم تشهد معدات التبريد والتجميد استخدامًا واسع النطاق حتى أوائل القرن العشرين. قبل ذلك كانت طرق مثل التعليب والتدخين والتجفيف معرفة أساسية للعائلات. لحسن الحظ هناك طريقة أخرى لحفظ الطعام لا تتطلب الكثير من المهارات أو الموارد كالتخليل حيث يتم تخمير الطعام المخلل أو غمره في عصيره الحمضي لإبطاء نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة والحفاظ على الطعام بعد انتهاء صلاحيته الطبيعية.

التخليل سهل وفعال لدرجة أنه يُمارس في جميع أنحاء العالم منذ آلاف السنين. كما أنه يعزز نكهة الطعام في معظم الحالات مما يحول المخللات إلى وجبات خفيفة لذيذة. عند التحضير للأيام الخالية من الدهون التي قد يكون فيها الطعام نادرًا يعتبر التخليل طريقة رائعة لحفظ الطعام.

ما هي الأغذية التي يمكن تخليلها؟


واحدة من أفضل الأشياء في التخليل هي مجموعة واسعة من المواد الغذائية التي يمكن تخليلها: الفواكه والخضروات وحتى اللحوم.

الفاكهة


بعض الفواكه المعروفة التي يمكن تخليلها تشمل التفاح والليمون والعنب والخيار والطماطم والزيتون والكمثرى. يمكنك حتى تخليل قشر البطيخ كتوابل للحوم.

الخضروات


يمكنك استخدام القرنبيط والجزر والفجل والبنجر والملفوف والبصل والعديد من الخضروات الأخرى. يعتبر التخليل شائعًا في الدول الآسيوية مثل كوريا حيث يقطفون الكرنب والفجل مع الكيمتشي.

اللحوم


اللحم المحفوظ بالملح هو مثال جيد آخر على اللحوم المخللة. تشمل الأنواع التي يمكن تخليلها اللحوم مثل: الدجاج والأسماك مثل: الرنجة والتراوت والسلمون. فعل ذلك بشكل صحيح سيسمح لك التخليل بحفظ اللحوم لأشهر.

البيض


مصدر إضافي وشائع وغير مكلف للبروتين هو البيض. عادة ما يوجد البيض المسلوق المخلل في المتاجر ويسهل معالجته في المنزل.

طرق تخليل الأغذية

اعتمادًا على العنصر الذي تريد تخليله وما تريده لمنتجك النهائي هناك طرق تخليل مختلفة يمكنك الاختيار من بينها:

التخليل السريع


التخليل السريع أو “الطازج” هو أسهل طريقة. يتم تعبئة المنتج في حافظات معقمة ومغمورة في محلول ملحي للتخليل. يمكن طهي بعض المنتجات قبل تخليلها ولكن يمكن تنظيف معظم الفواكه والخضروات وتركها كاملة جاهزة للتخليل.

الملح


هذه الطريقة سواء كانت جافة أو مملحة تسحب الماء من منتجك. يسمح ذلك بنقع الطعام تمامًا بعصير التخليل ويحسن مذاقه ومدة صلاحيته مقارنة بالتخليل السريع. تُستخدم هذه الطريقة في المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخيار أو الملفوف أو الباذنجان.

الخل


شائع في الدول الآسيوية يعتبر تخليل المنتجات باستخدام محلول ملحي الخل خطوة أعلى من طريقة محلول ملحي ملحي ويسحب المزيد من الماء وينقع المنتج بالكامل في عصير المخلل. يمكن إضافة الملح والسكر والتوابل إلى نكهة المنتجات المخللة.

التخمير


يضيف التخليل من خلال التخمير طبقة أخرى إلى تخليل المحلول الملحي مما يمنح المخلل الخاص بك نكهة ورائحة مميزة. عند التخمير يجب التأكد من أن منتجك مغمور تمامًا في محلول المخلل. أمثلة على المنتجات المخللة من خلال التخمير هي مخلل الملفوف والكيمتشي.

المستلزمات الضرورية التي ستحتاجها عند التخليل


يسهل العثور على معظم المستلزمات الضرورية وقد تكون بالفعل جزءًا من المستلزمات المنزلية. إليك العناصر التي ستحتاجها عند التخليل:

العبوات


ينصح باستخدام البرطمانات الزجاجية ذات الفم العريض والجدران الزجاجية السميكة. يسهل الفم الواسع وضعه وإخراج الأطعمة المخللة بينما يساعد الزجاج السميك الحاوية على تحمل الحرارة عند تعقيمها. بسبب هذه المتطلبات غالبًا ما يتم استخدام مرتبانات الزجاج كحافظات للمنتجات المخللة، إذا كنت لا تحب الطبيعة الهشة للزجاج فهناك حافظات معدنية (الفولاذ المقاوم للصدأ) يمكن استخدامها للتخليل على الرغم من أن بعض الأشخاص سيقولون لك هذا يمكن أن يؤثر على مذاق الطعام المخلل.

لا تستخدم حافظات وأواني نحاسية أو ألمنيوم أو حديدية – يمكن أن تتفاعل مع الملح والحمض في عصير المخلل وتنتج مركبات سامة في الطعام المحفوظ بالإضافة إلى الحافظات، ستحتاج أيضًا إلى أغطية لإغلاق الحافظات الخاصة بك. يمكنك الحصول عليها غالبًا عند شراء البرطمانات ولكن يمكنك أيضًا شراؤها بشكل منفصل عندما تحتاج إلى قطع غيار أو أغطية جديدة.


الملح والخل


التخليل يتطلب تخليل الملح. في حالة عدم العثور على كمية من ملح التخليل يمكن استخدام أنواع أخرى من الملح مثل الكوشير أو ملح البحر النقي طالما أنها لا تحتوي على مواد مضافة عندما يكون الخل مطلوبًا ،غالبًا ما يستخدم الخل الأبيض المقطر على الرغم من أن عصير التفاح يمكن استبدال الخل في بعض الحالات. يجب تجنب الأنواع الأخرى من الخل ذات الحموضة المنخفضة مثل خل السلطة لأنها قد تؤدي إلى إنتاج مخلل ضعيف.

تتطلب المواد الغذائية المختلفة صيغًا وطرقًا مختلفة للحفظ ويمكن أن يكون هناك أكثر من طريقة لتخليل منتج معين. يمكنك البحث عن وصفات عبر الإنترنت واستخدام الأنسب لاحتياجاتك وذوقك ومواردك.من بين العديد من التقنيات للحفاظ على الطعام صالحًا للأكل، يعتبر التخليل أحد أسهل الطرق ومقدمة جيدة للطرق المختلفة لحفظ الطعام. القدرة على اختيار المنتجات الغذائية وغيرها من المواد الغذائية ستسمح لك بتمديد المواد الغذائية الخاصة بك على المدى الطويل.

المصدر
DON’T GET YOURSELF IN A PICKLE: PICKLING TO PRESERVE FOODA Guide to Home Food Preservation: How to Pickle, Can, Ferment, Dry, and Preserve at HomePickled fruits and vegetables
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق