التغذيةالتغذية الصحية

حقائق غذائية عن زيتون كالاماتا

اقرأ في هذا المقال
  • أصل زيتون كالاماتا واستخداماته
  • ماهي فوائد زيتون كالاماتا؟

زيتون كالاماتا: هو نوع من الزيتون يحمل اسم مدينة كالاماتا اليونانية حيث تمت زراعته لأول مرة في اليونان. مثل معظم أنواع الزيتون فهوغني بمضادات الأكسدة والدهون الصحية وقد تم ربطها بفوائد صحية متعددة بما في ذلك الحماية من أمراض القلب. يخبرك هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن زيتون كالاماتا.

أصل زيتون كالاماتا واستخداماته

زيتون كالاماتا أرجواني داكن يعتبر من الفواكه البيضاوية في الأصل من منطقة ميسينيا في اليونان. يتم تصنيفه على أنه قطرات؛ لأنه يحتوي على حفرة مركزية ولب سمين. على الرغم من لونه الأرجواني وحجمه الأكبر، بينما يمكن استخدامه لإنتاج النفط إلا أنه يستهلك في الغالب كزيتون مائدة. مثل معظم انواع الزيتون فهو مر الطعم بشكل طبيعي ولهذا السبب يتم علاجه أو معالجته عادة قبل الاستهلاك. تضع ممارسة المعالجة على الطريقة اليونانية الزيتون مباشرة في محلول ملحي أو ماء مالح حيث يتم تخميرهم بالخمائر؛ لإزالة مركباتهم المريرة جزئيًا أو كليًا وبالتالي تحسين الطعم.

ماهي فوائد زيتون كالاماتا؟

  1. معبأ بمضادات الأكسدة، يحتوي زيتون كالاماتا على مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة وهي جزيئات تحارب الجذور الحرة في جسمك وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة معينة.

  2. قد يعزز صحة القلب، زيتون كالاماتا غني بالمحاليل المتعددة الأحماض الدهنية وهو حمض الأوليك الذي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب. إن حمض الأوليك قد يقلل من الالتهاب المرتبط بالسمنة. قد يقلل أيضًا من تصلب الشرايين أو تراكم اللويحات في الأوردة وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.


الفوائد المحتملة الأخرى:

  1. بسبب محتواه على مضادات الأكسدة قد يوفر فوائد صحية أخرى مثل التأثيرات المضادة للميكروبات والفيروسات.

  2. يعمل على تحسين صحة الجلد. وقد يحمي من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية.

المصدر
Kalamata Olives: Nutrition Facts and BenefitsKalamata olivesKalamata Olives

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى