التغذيةالتغذية الصحية

خضروات صيفية مفيدة لصحتك

اقرأ في هذا المقال
  • الخضروات الصيفية التي يجب أن تتناولها في الصيف

الخضروات هي الطّعام الوحيد الذي يمكنك الاعتماد عليه دائمًا. تختلف الفوائد الغذائية لكل نوع ولكن الكثير منها يمكن أن يساعد في محاربة الأمراض، المساعدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومساعدتك في الحفاظ على وزنك. نظرًا لِتَغير الطقس على مدار العام فمن المعتاد استخدام الخضروات الموجودة في الموسم قدر الإمكان؛ لأن لكل نوع خضروات فوائده الخاصة، بالإضافة إلى هذه الخضروات الأكثر شيوعًا المتوفرة على مدار السنة تأكد من أنك تتناول هذه الخضروات الصيفية المغذّية والتي سنتحدث عنها في هذا المقال.

الخضروات الصيفية التي يجب أن تتناولها في الصيف:

الباذنجان

يشتهر الباذنجان بالفوائد الصحية التي لا حصر لها وهو مليء بالفيتامينات والمعادن التي تساعد في العديد من وظائف الجسم. إن الباذنجان مليء بالألياف التي تساعد على الهضم ويحتوي أيضًا على أطنان من الحديد والكالسيوم مما قد يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.


من المعروف أن المغذيات النباتية في الخضروات تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ عن طريق حماية العضو من السموم غير المرغوب فيها. الباذنجان مرتفع في الNasunin الذي يعتبر من مضادات الأكسدة له القدرة على منع السرطان عن طريق تثبيط نمو الورم. للحصول على هذه الفوائد من المهم تناول جلد الباذنجان حيث يوجد مضادات الأكسدة فيه.

الذُّرة


إنّ استهلاك كوب واحد من الذرة سيوفر لك 5 جرامات من البروتين. على الرغم من أنه لا يعتبر بروتينًا كاملاً لكن يمكن أن يساعدك تناول كوب يوميًا على الوصول إلى احتياجاتك اليومية. حصة واحدة من الذرة منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالماء الذي يساعد في خسارة الوزن هذا الصيف.


تعتبر الذرة مصدر صحي للطاقة؛ لأنها تتحكم في مستويات السكر في الدم على عكس الكربوهيدرات المكررة. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تدعم نظام المناعة الصحي ومليئة بالألياف. قم بوضعها على الشواية للحصول على طبق صحي ولذيذ.

الفاصولياء الخضراء

الفاصوليا الخضراء من الخضروات الصيفية منخفضة السعرات الحرارية، غنية بالفيتامينات ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر المشاكل الصحية المختلفة. تحتوي الفاصوليا الخضراء على فيتامين مثل الفولات والذي يمكن أن يساعد في منع الاكتئاب. عندما يحصل الجسم على ما يكفي من حمض الفوليك فإنه يتحكم في مستويات حمض الهوموسيستين في الجسم وهو حمض أميني.


إضافة الفاصوليا الخضراء إلى نظامك الغذائي يمكن أن يحافظ على توازن هذا الأحماض الأمينية مما يمنعك من الوصول إلى مستوى منخفض خلال اليوم. الفاصوليا الخضراء مثالية للصيف فهي ليست خفيفة فحسب ولكنها غنية أيضًا بالألياف التي تحسن الهضم. كما أنها غنية بفيتامين K المطلوب لصحة العظام الجيدة وتحتوي أيضًا على مغذيات مثل البروتين، الحديد، الزنك ومضادات الأكسدة.

البامية

من الخضروات التي تعمل على إدارة نسبة السكر في الدم وهو أمر مهم بالنسبة لمرضى السكري. يساعد محتوى البامية العالي بالألياف في حساسية الأنسولين وتحتوي البامية أيضًا على مضاد للأكسدة تساعد على التحكم في مستويات الإجهاد. تساعد على التخلص من مرض السكري أيضًا منع أمراض الكلى.

القرع

إنّ تناول القرع هو إحدى الطرق لتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب ويرجع ذلك غالبًا إلى عدم وجود دهون أو كوليسترول. يحتوي أيضًا على المغنيسيوم الذي يمكن أن يساعد في منع السكتة الدماغية. إنّ العناصر الغذائية الموجودة في القرع الصيفي تساعد على حماية الجسم من الالتهاب في الجهاز الدوري والجهاز الهضمي. لإضافة المزيد من القرع إلى نظامك الغذائي جرب تقليبها أو حتى هرس الخضروات للحصول على طبق جانبي صحي هذا الصيف.

القرع غني جدًا بفيتامين أ الذي يقوي جهاز المناعة لديك لدرء الأمراض. بالإضافة إلى ذلك يعد اليقطين مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة بيتا كاروتين مما يساعدك على مكافحة أمراض القلب والحفاظ على درجة حرارة جسمك باردة.

الطماطم

إن الطماطم معروفة بمستوياتها العالية من الألياف، مضادات الأكسدة والبوتاسيوم. تعد إضافة الطماطم إلى نظامك الغذائي هو أمر رائع. إنّ الطماطم قد تساعد في تقليل فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تكون جيدة لصحة العين. قم بتقطيعها وإضافة هذا المكون منخفض السعرات الحرارية إلى أي من الأطباق الصيفية المفضلة لديك.

الفلفل الحلو

على الرغم من أن الطماطم تحصل على الكثير من الشعبية في الصيف إلا أن الفلفل الحلو يمكن أن يكون شهيًا بعض الشيء عندما يكون في هذا الموسم. في الواقع تشير الوقاية إلى أن الفلفل يحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال وكوب واحد يحتوي على 45 سعرة حرارية فقط. أفضل ما في الأمر أن هذه الخضار متعددة الاستخدامات كما هي يمكنك شويها على أسياخ، قطع شرائح نيئة للسلطات، شويها للصلصات أو حشوها بالحشوة المفضلة.

الخيار


يعد الخيار من أكثر الخضروات شيوعًا خلال فصل الصيف فالخيار ليس فقط مغذيًا بل متعدد الاستخدامات أيضًا. في معظم الأحيان يتم استهلاكه نيئاً في شكل سلطات أو كجزء من الشروبات. يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء مما يجعله مثاليًا للأيام الحارة. بالإضافة إلى ذلك فهو غني بمضادات الأكسدة، فيتامين ك وفيتامين سي. يحتوي على 96 ٪ من الماء ويعمل كخيار جيد للحفاظ على رطوبة جسمك.

الخضراوات الورقية

السبانخ، أوراق القطيفة والنعناع ليست سوى أمثلة قليلة على الخضار الورقية المفيدة لك خاصة خلال الصيف، هذه مكونات متعددة الاستخدامات في المطبخ ويمكن تناولها على هيئة شوربات، الأطعمة، السلطات والعصائر. الخضار الورقية الخضراء الداكنة هي مصدر ممتاز للمعادن مثل الحديد والكالسيوم. إنها ممتازة للصيف أيضًا؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء، غنية بالحمض وخفيفة جدًا على المعدة.

الجزر

يعد الجزر من الخضروات الجذرية المهمة أساسية تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم. على عكس الفاصوليا الخضراء، يُزرع الجزر على مدار العام ويتم تسعيره بشكل معقول (مثالي للوجبات ذات الميزانية المحدودة). يتم استهلاك هذه الخضار اللذيذة نيئة، محمصة، مقلية أو حتى كعصير مع أطنان من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.


يساعد الجزر الغني ببيتا كاروتين في تركيب فيتامين أ وهو أمر جيد للغاية للعيون. الجزر غني أيضًا بفيتامين ب 6، المغنيسيوم، حمض الفوليك ومضادات الأكسدة. كما أنه غني بالألياف مما يجعله سهل الهضم وهو مفيد بشكل خاص عندما تريد شيئًا خفيفًا في الأيام الحارة.

المصدر
8 Summer Vegetables You Should Be Eating10 Summer Vegetables to Add in Your DieTop 5 Healthiest Summer Vegetables Fitday EditorNutritionH

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى