التغذيةالتغذية العلاجيةفيتامينات و معادن

علاج وتشخيص ارتفاع المغنيسيوم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو المغنيسيوم
  • علاج ارتفاع المغنيسيوم
  • تشخيص ارتفاع المغنيسيوم
  • أهمية المغنيسيوم
  • الوقاية من ارتفاع مغنيسيوم الدم

ما هو المغنيسيوم:

المغنيسيوم يُعتبر معدن أساسي ويحتاجه الأشخاص للحفاظ على صحّة الجسم، إنّه واحد من تلك المعادن الأساسيّة التي قد تُساعد في امتصاص الكالسيوم من قِبل جسم الإنسان وتلعب دوراً هاماً في نمو وتشكيل وتقوية الأسنان والعظام.

علاج ارتفاع المغنيسيوم:

الخطوة الأولى في علاج ارتفاع المغنيسيوم في الدم هي تحديد مصدر المغنيسيوم الزائد وإيقافه. ثم يتم استخدام مصدر الكالسيوم في الوريد للتقليل من أعراض ارتفاع المغنيسيوم مثل عدم القدرة على التنفّس وعدم انتظام دقات القلب وانخفاض ضغط الدم وكذلك التأثير العصبي.

ولمساعدة الجسم على التخلّص من المغنيسيوم الزائد يُمكن أيضاً استخدام الكالسيوم أو مدرّات البول. قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من خلل وظيفي كلوي أو الذين تناولوا جرعة زائدة من المغنيسيوم الحاد إلى غسيل الكلى إذا كانوا يُعانون من الفشل الكلوي، أو إذا كانت مستويات المغنيسيوم مُرتفعة بعد العلاج.

تشخيص ارتفاع المغنيسيوم:

يتم تشخيص ارتفاع المغنيسيوم في الدم عن طريق فحص الدم. كما أنّ مستويات المغنيسيوم الموجود في الدم تُشير إلى شدة الحالة. وقد تتراوح القيمة الطبيعية للمغنيسيوم بين 1.7 و 2.3 ملغم/ ديسيلتر. أيّ شيء فوق هذا وحتى حوالي 7 ملغ/ ديسيلتر يُمكن أن يُسبب أعراض خفيفة، بما في ذلك الغثيان والصداع.

يمكن لمستويات المغنيسيوم بين 7 و 12 ملغ/ ديسيلتر أن تُؤثر على القلب والرئتين، وقد تُسبب المستويات الموجودة في الطرف العلوي من هذا النطاق التعب الشديد وانخفاض ضغط الدم. المستويات فوق 12 ملغ/ ديسيلتر قد تُؤدي إلى شلل العضلات وفرط التنفس. عندما تتجاوز المستويات 15.6 ملغم/ ديسيلتر، قد تؤدي الحالة إلى غيبوبة.

أهمية المغنيسيوم:

هناك حاجة إلى المغنيسيوم للحفاظ على وظائف العضلات والأعصاب طبيعيَّة والقلب ينبض بانتظام. كما أنَّه قد يساعد على دعم نظام المناعة الصحي ويحافظ على قوَّة العظام، ومن المُهم أيضاً لتنظيم مستويات السكَّر في الدَّم، وبالتالي تعزيز ضغط الدَّم الطبيعي، كما أنَّه يدعم عملية التمثيل الغذائي للطَّاقة وتكوين البروتين ويساعد في علاج أمراض القلب والأوعية الدَّمويَّة وارتفاع ضغط الدَّم والسكري.

الوقاية من ارتفاع مغنيسيوم الدم:

الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل الكلى الكامنة مُعرضون لخطر الإصابة بارتفاع مغنيسيوم الدم؛ لأن كليتهم قد لا تكون قادرة على إفراز ما يكفي من المغنسيوم.

تجنّب الأدوية التي تحتوي على المغنيسيوم يُمكن أن يُساعد في منع المُضاعفات. وهذا يشمل بعض مضادات الحموضة دون وصفة طبية.

يُنصح الأطباء بفحص ارتفاع المغنيسيوم في الدم لدى أيّ شخص لديه ضُعف في الكلى ويُعاني من الأعراض المرتبطة به.

المصدر
Causes, symptoms, and treatment of hypermagnesemiaHypermagnesemiatreating hypermagnesemia

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى