التغذيةالتغذية الصحية

فترة صلاحية زيت الزيتون

اقرأ في هذا المقال
  • مدة صلاحية زيت الزيتون
  • كيفية تخزين زيت الزيتون
  • كيف تعرف ما إذا كان زيت الزيتون فاسداً؟

تنظيف خزانة المؤنة قد يجعلنا قلقين بشأن تلك الزجاجات الفاخرة من زيت الزيتون المتجمعة في الزاوية. قد نتساءل عما إذا كان زيت الزيتون قد يصبح سيء بعد فترة أو إذا كان يمكنك ببساطة الاحتفاظ به إلى أجل غير محدد. سنستكشف في هذه المقالة العمر الافتراضي لزيت الزيتون وما إذا كان يمكن أن تنتهي صلاحيته وكذلك أي آثار لاستهلاكه بعد انتهاء صلاحيته.

مدة صلاحية زيت الزيتون:

من الناحية النباتية يعتبر الزيتون (Olea europaea) ثمرة، للفاكهة صلاحية طويلة وكذلك زيت الزيتون. تستمر معظم زيوت الزيتون من 18 إلى 24 شهرًا من وقت تعبئتها في زجاجات. زيت الزيتون البكر الممتاز أقل معالجة وعادة ما يستمر أقل قليلاً حوالي 12-18 شهرًا من وقت تعبئته.


بخلاف هذه المواعيد الزمنية قد تتطور زيوت الزيتون إلى طعم نفاذ أو مرير والذي قد يظهر في طبخك بطرق قد لا تستمتع بها. بعض زجاجات زيت الزيتون تنص على تعبئة أو أفضل تاريخ. إذا كنت لا ترى هذه فقد يكون من الجيد وضع علامة على زجاجاتك بتاريخ الشراء. يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بمدى بقاءه في المخزن.

كيفية تخزين زيت الزيتون:

يجب تخزين زيت الزيتون في مكان بارد ومظلم مثل خزانة المؤن بباب أو خزانة أو الثلاجة. ضع في اعتبارك أنه إذا قمت بتخزينه في الثلاجة فقد يبدو غائماً قليلاً. هذا رد فعل طبيعي لدرجات حرارة أكثر برودة ولا يشير إلى أن زيت الزيتون أصبح فاسدًا. بشكل عام يساعد أيضًا إذا كانت الزجاجة مصنوعة من زجاج أغمق مثل الأخضر الداكن أو الكهرماني حيث يمكن أن يساعد ذلك في حجب الضوء مما يعزز الأكسدة.


يجب مراقبة عملية الأكسدة عندما تكون في متجر البقالة، الأكسدة هي عملية خلوية يمكن أن تحفز الشيخوخة في زيت الزيتون ويمكن أن تسرع من تحلل جزيئات الدهون. إلى جانب الضوء يمكن أيضًا أن يتأكسد زيت الزيتون عن طريق التلامس مع الأكسجين أو التعرض للحرارة هذا هو السبب في أنّ المكان البارد والمظلم يعتبر مكاناً مثاليًا لتخزين زيت الزيتون.
تأكد من أنه تم تغطيته بشكل صحيح بمجرد فتحه.


أخيراً إذا كان زيت الزيتون الخاص بك معبأً في علبة بلاستيكية من البولي إيثيلين وكنت تخطط للاحتفاظ به لبعض الوقت فقد يكون من الحكمة نقله إلى وعاء زجاجي داكن أو صفيح. يبقى أفضل بهذه الطريقة، إذا كنت لا تطبخ كثيرًا فقد يكون من الجيد أيضًا شراء زجاجات أصغر.

كيف تعرف ما إذا كان زيت الزيتون فاسداً؟

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كان زيت الزيتون الخاص بك قد فسد هي تذوقه. إذا كان زيت الزيتون طعمه مرًا، حامضًا أو تالفًا فقد أصبح فاسدًا. قد يكون رائحته أيضًا مثل الطباشير، المعجون أو الغراء المر. آثار استهلاك زيت الزيتون الفاسد زيت الزيتون الفاسد لن يجعلك مريضاً. مع ذلك قد تدمّر وصفتك بإعطاء الطبق نكهة غريبة. أيضاً يتم الترويج لزيت الزيتون في كثير من الأحيان لفوائده الصحية العديدة.


سيفقد زيت الزيتون الفاسد بعض خصائصه القوية المضادة للأكسدة. يحدث هذا لأنه يخضع للأكسدة والتي تؤدي خلالها الجزيئات المحتوية على الأكسجين إلى سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تكسر مضادات الأكسدة في الزيت. في حين أن زيت الزيتون الفاسد لا يقدم عادةً نفس الدعم الغذائي إلا أنه لن يصيبك بالمرض مع ذلك لجني أكبر قدر ممكن من مضادات الأكسدة من المثالي استهلاك زيت الزيتون الطازج.

المصدر
Does Olive Oil Go Bad?What are the health benefits of olive oil?What’s the Deal With Olive Oil’s Shelf Life?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى