التغذيةفوائد غذائية

فوائد التمر على الإفطار في شهر رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • لماذا ينصح بتناول التمر على الريق في رمضان؟

عن أنسِ بنِ مالِكٍ قالَ : كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يُفطِرُ علَى رُطَباتٍ قبلَ أن يصلِّيَ فإن لم تكن رُطَباتٌ فعلى تَمراتٍ فإن لم تَكُن حَسا حَسَواتٍ مِن ماءٍ.

يحتوي التمر على نسبة عالية من السكريات الطبيعية التي يتم تحويلها مباشرة إلى طاقة عن طريق الكبد بسرعة كبيرة مقارنة بأي عنصر غذائي آخر. هذه الكمية من الطاقة مهمة في الصيام لأنّ يوم كامل من الصيام يضعف الجسم ولا يمكنه هضم الوجبة المعقدة على الفور.

لماذا ينصح بتناول التمر على الريق في رمضان؟

أظهرت الدراسات أن تناول التمر على معدة فارغة يمنح الجسم العديد من الفوائد المهمة ومنها:

1_ يتم استهلاك التمر لتشغيل الجهاز الهضمي للجسم الذي كان في حالة استراحة لساعات طويلة. التمور غنية بالعديد من الفيتامينات، المعادن والألياف أيضًا. تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على الكالسيوم، الكبريت، الحديد، البوتاسيوم، الفوسفور، المنغنيز، النحاس والمغنيسيوم. وبالتالي فإن تناول التمر خلال شهر رمضان يشبه تناول الفيتامينات.

2_يمكن هضم التمر بسهولة حتى لا تنزعج معدة الصائم، تناول التمر على الريق في شهر رمضان يحد من جوعك ويمنعك من الإفراط في تناول الطعام الذي قد يسبب اضطرابات الهضم.

3_تناول التمر ينشط إفرازات العصارات الهضمية وإفرازات المعدة لاستقبال الطعام بعد صيام طويل. يعمل التمر كمصدر جيد للسكر والطاقة للجسم في رمضان ويوفر مغذيات مهمة لخلايا الدماغ والأعصاب. التمور بمثابة علاج حماية ووقاية من الإمساك بسبب تغير نمط تناول الطعام وقلة تناول الصائم للألياف.


4_يمكن أن يؤدي تناول التمور إلى الحماية من الكثير من الأمراض الوراثية مثل مرض السكري، النقرس، حصوات الكلى، التهاب المرارة، ارتفاع ضغط الدم والبواسير؛ بسبب وجود الأملاح القلوية فيه مما يثبت حموضة الدم بسبب تناول كميات كبيرة من اللحوم والكربوهيدرات الأخرى.

5_ يحتوي التمر على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يساهم بشكل كبير في تنظيم ضغط الدم، مستويات السكر في الدم والسوائل في جسم الصائم في رمضان.

6_ تساهم التمور أيضًا في تحسين حالة القلب وتنظيم مستويات الكوليسترول. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التمر على نسبة عالية من الكالسيوم مما يساعد على الحفاظ على صحة العظام وتقليل التعرض للكسور.

7_ تمد التمور جسم الصائم في شهر رمضان بالطاقة وتؤثر بشكل إيجابي على حيويته خاصة عند تناوله بالكمية المناسبة (3-7) حبات.

8_التمر غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن. عندما ينخفض ​​مستوى العناصر في الجسم في رمضان تتأثر صحة الأوعية الدموية مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات قلب الصائم وما ينتج عنه من عدم القدرة على أداء وظيفتها بكفاءة طبيعية. كما أن التمر غني أيضًا بالكالسيوم، فهو يساعد على تقوية العظام. عندما ينخفض ​​محتوى الكالسيوم في الجسم، يتأثر الأطفال بالكساح وعظام البالغين تصبح هشة وضعيفة.

9_التمور غنية أيضًا بالألياف الطبيعية التي تقي الصائم من الشعور بالإمساك وعسر الهضم. أظهر الطب الحديث أنها فعالة في الوقاية من سرطان المعدة. كما أنها تتفوق على الفواكه الأخرى في التنوع الهائل لمكوناتها. عادة ما يُجمع بين التمر مع الحليب واللبن والتمر خاصة على وجبة السحور، هذا المزيج يعتبر نظامًا غذائيًا ذاتيًا ولذيذًا لكل من عقل والجسم الصائم.

10_يساعد على التحكم في تناول الطعام فالإفراط في تناول الطعام بعد فترة من الصيام أمر شائع لأن الجسم لديه غريزة طبيعية لتخزين الطعام. ومع ذلك يمكن أن يسبب هذا مشاكل. يمكن أن يساعد تناول التمر بعد الصيام أيضًا على إعادة مستويات جلوكوز الدم في جسمك إلى طبيعتها، كما أنه يقلل الإحساس بالجوع مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام.



المصدر
Why better eat dates on empty stomach in Ramadan?Benefits of Eating Dates6 Health Benefits Of Eating Dates During Ramadan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى