التغذيةالتغذية الصحية

13 نوع من الفاكهة ينصح بها للصائم

اقرأ في هذا المقال
  • الفاكهة التي ينصح بوجودها على مائدة الإفطار والسحور

يَنصح أخصائيو التغذية على المحافظة على تناول الفاكهة خلال شهر رمضان خلال فترتي الفطور والسحور لما لها فوائد كبيرة تعود على الصائم وجسمه بالنفع والفائدة، منها تعويض جسم الصائم بالماء، المعادن والفيتامينات المفقودة خلال النهار، غنية بالألياف الغذائية التي تقي من الإصابة بالإمساك، كما تتحكم بشهية الصائم وتقلل الرغبة في تناول المزيد الحلويات.

الفاكهة التي ينصح بوجودها على مائدة الإفطار والسحور

البطيخ

يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من الماء إذ يحتوي على نسبة 95%. فالبطيخ يقلل الشعور بالجوع والعطش خلال النهار، مليء بالمعادن الغذائية الفيتامينات ومنها أ، ج، مغنيسيوم، البوتاسيوم، الليكوبين ومضاد للأكسدة.

البرتقال

البرتقال من أنواع الحمضيات المشهورة الغنية بفيتامين سي، غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية، يجب الحرص على تناول البرتقال فهو يعمل على خفض الكوليسترول ويعزز صحة وسلامة القلب والأوعية الدموية، يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الماء تبلغ 87% هذه النسبة تضمن عدم تعرض الصائم للعطش والجفاف.

الأفوكادو

تحتوي فاكهة الأفوكادو على الدهون الصحية غير المشبعة التي تقلل الكولسترول الضار LDL وتزيد من الكولسترول الجيد HDL، ثمرة الأفوكادو مهمة لفم ومعدة الصائم فهي تعمل على تطهيرهما من الروائح والفضلات، كما أنها غنية بالمعادن، الفيتامينات، الألياف والبروتينات.

العنب

العنب من أنواع الفاكهة المنتشرة في فصل الصيف خاصة في شهر رمضان، يحتوي العنب على نسبة كبيرة 80 غرام من الماء التي تشعر الصائم بالارتواء، نسبة الألياف 0.9 غرام وعلى نسبة بوتاسيوم 190 ملغم. يعتبر العنب من مضادات الأكسدة، يحمي من انخفاض ضغط الدم منشط للأعصاب والعضلات.

الموز

تساعد فاكهة الموز على الاحتفاظ بالسوائل داخل الجسم لفترة طويلة، فهي تساعد على المحافظة على توازنها، لاحتوائها على معدن البوتاسيوم، فالبوتاسيوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم. يقلل الموز الشعور بالجوع والعطش عند الصائم.

الشمام

الشمام من أنواع الفواكة الغنية بالسوائل، إذ يحتوي الشمام على 89% ماء، يحافظ الشمام عى نسبة السكر في الدم، يزود جسم الصائم بالطاقة .

التفاح

يعتبر التفاح من الفاكهة الغنية بالألياف التي تقي الصائم من الشعور بعسر الهضم والأمساك بعد الإفطار، غني بمضادات الأكسدة، يساعد التفاح على الوقاية من الالتهابات.

التوت

يحتوي التوت على كمية ماء كبيرة 92%. غني بالفيتامينات مثل فيتامين سي ومضادات الأكسدة والمعادن. يساعد التوت (blueberry) الصائم على الشُّعورِ بالانتعاش وعدم الإحساس بالعطش خلال الصيام.عدا أنه يقي من الإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

التين

الفواكة المحببة لدى الجميع سواء كانت طازجة أو مجففة. يساعد التين على تعزيز صحة القلب، السيطرة على ضغط الدم، يحارب التين الإمساك الناتج عن قلة الحركة وعسر الهضم، غني بالمعادن مثل الحديد، المنغنيز والبوتاسيوم.

الجريب فروت

الجريب فروت من أنواع الفواكة الحمضية الغنية بالماء وفيتامين سي، نسبة الماء التي يحتويها هي 90%. يحتوي الجريب فروت على سعرات حرارية قليلة ويمنع الشعور بالعطش والجوع.

جوز الهند

جوز الهند من الفاكهة الغنية بالمعادن والفيتامينات اللازمة لتعويض الصائم بالنقص الناتج عن قلة تناول الطعام في النهار، غني بالسوائل فهو يحتوي على أكثر من 89% ماء.

الفراولة

الفراولة للحفاظ على رطوبة بشرتك خلال شهر رمضان، الفراولة تحتوي بالفعل على حوالي 92٪ من الماء من إجمالي حجمها.

الإجاص

للحفاظ على رطوبة بشرتك خلال شهر رمضان يجب الالتزام بتناوله، إذ يحتوي على حوالي 90٪ من الماء من حجمه الكلي.

المصدر
17 Fruits That Will Keep Your Skin Hydrated During Ramadan5 fruits you should eat often during RamadanA healthy Ramadan

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى