التغذيةالفاكهةفوائد غذائية

فوائد الفواكه المجففة

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الفواكة المجففة:

الفواكه المجففة مثل التين المجفف والتمور والزبيب والخوخ … إلى جانب مذاقها اللذيذ والحلو، لديك سبب مهم لإدراج هذه المكونات في نظامك الغذائي: فهي غنية بالألياف والكثير من العناصر الغذائية أكثر من الوجبات الخفيفة الأخرى، تُعدّ الفواكه المجففة مصدراً صحياً بلا شك.

فوائد الفواكة المجفَّفة:

ملين طبيعي

تحتوي الفواكه المجفَّفة على ستِّ أضعاف الألياف الموجودة في الفواكه الطازجة (حوالي 15 غرام من الألياف لكل مئة جرام)، ممّا يعزِّز المرور المِعَوي ويمنع الإمساك، بشكل خاص التين المجفَّف.

مصدر للطاقة

تُعتير مثالية عند الحاجة للحصول على الطاقة من وجبة خفيفة لمواجهة التعب وزيادة التفاؤل. يجد الرياضيون والأطفال والنساء أنَّها طريقة سهلة للحصول على مصدر طاقة سريع.

كما أنّ اتّباع حمية معينة لتخفيف الوزن لا تمنعك من الحصول على حفنة منها، لأنَّه على الرُّغم من احتوائها على العديد من السعرات الحرارية، فهي منخفضة الدُّهون.

على سبيل المثال، حفنة (25 غرام) من الخوخ المجفف تحتوي على حوالي 40 سعرة حرارية أوالتين المجفف مثلا يحتوي على 62 سعرة حرارية، بينما التمور (75 سعرة حرارية)، والزبيب (80 سعرة حرارية).

مغذية جداً

توفّر الفواكه المجفَّفة الكثير من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها جسمك: مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين A (بيتا كاروتين) وفيتامين B1 و B2 و B3 وغيرها. كلُّها ستساعد على تقوية العظام والعضلات وتقليل التعب وتعزيز صحَّتك.


مفيد للقلب والعظام

يساعد محتواه العالي من البوتاسيوم في إزالة السوائل الزائدة والصوديوم من الجسم، كما أنّه مفيد للعضلات، لذلك فهو يساهم بشكل ملحوظ بشكل خاص في صحّة القلب والأوعية الدموية.

أيضاً لصحَّة العظام، حيث أنَّ بعض الدراسات أثبتت فائدة البرقوق المجفف وقيمته الوظيفية عند النساء بعد انقطاع الطمث وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام لديهن. التين المجفَّف معروف أيضاً بمحتواه العالي من الكالسيوم.

مصدر لمضادات الأكسدة

تعمل البوليفينول والكاروتينات والفيتامينات A و E الموجودة في الفواكه المجفَّفة على نحو فعّال ضد شيخوخة الجلد والجسم. لا يوجد علاج أفضل للتجاعيد من تناول مضادات الأكسدة الطبيعية.

إلى جانب تلك الفوائد فهي لذيذة وسهلة الاستخدام سواء كانت وجبة خفيفة بين الوجبات، أو كحلوى أو عنصر في الوصفات اللذيذة، توفّر الفواكه المجفَّفة لمسة لذيذة وصحية لنظامنا الغذائي.

الأفضل من ذلك كلِّه: إنَّها سهلة الاستخدام، يمكن إضافتها إلى السلطة أو تحويل وصفة الدجاج إلى شيء مميز من خلال إضافتها.

المصدر
5 HEALTHY REASONS TO EAT DRIED FRUITS5 Health Benefits of Dried Fruit That Make It a Smarter Snack ChoiceDried Fruit: Good or Bad?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى