التغذيةفيتامينات و معادن

فيتامين ب1 (الثيامين)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فيتامين ب1:
  • مصادر فيتامين ب 1 المهمة:
  • الفوائد الصحية لفيتامين ب1:

ما هو فيتامين ب1:

فيتامين ب1 ويُعرف أيضاً (الثيامين)عنصر غذائي حيوي ينتمي إلى مركب فيتامين ب، إنّه يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على نظام عصبي صحّي وتحسين أداء القلب والأوعية الدموية في الجسم.

فيتامين ب1 هو أحد الفيتامينات الثمانية القابلة للذوبان في الماء في عائلة فيتامينات B المعقّدة، وكان أول فيتامين تم اكتشافه بعائلة فيتامينات ب لذلك سُمّي (ب1) إنّه يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، والذي بدوره يُستخدم لإنتاج الطاقة لتنفيذ وظائف الجسم المختلفة، فيتامين ب 1 مطلوب أيضاً لتحطيم الدهون والبروتين.

بالإضافة إلى هذه الفوائد الصحية، يحافظ على قوّة العضلات على طول جدران الجهاز الهضمي ويعزز صحّة الجهاز العصبي والجلد والشعر والعينين والفم والكبد، كما أنّه يحسّن من قدرة الجسم على تحمّل التوتّر وغالباً ما يُطلق عليه فيتامين “مكافحة الإجهاد”.

مصادر فيتامين ب 1 المهمة:

الخميرة والكبد هما أغنى مصادر فيتامين ب1، الحبوب الكاملة، الجاودار، نخالة القمح والفاصوليا هي أيضاً مصادر مهمّة لهذا الفيتامين، تشمل القائمة أيضاً الهليون والبطاطس والفطر والخس والسبانخ والتونة والبازيلاء الخضراء وبذور عباد الشمس والطماطم وبراعم بروكسل والباذنجان.

ستؤدي إضافة هذه العناصر إلى نظامك الغذائي إلى ضمان مستوى صحي من فيتامين B1، لسوء الحظ، يمكن للإفراط في طهي الطعام والتبريد على المدى الطويل تدمير الثيامين.

الفوائد الصحية لفيتامين ب1:

يساعد الثيامين في العديد من الوظائف المهمّة وهو أحد العناصر الغذائية الحيوية في الجسم، فوائده تشمل ما يلي:

يعزز إنتاج الطاقة

السكر هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، حيث يتأكسد ليشكّل شكلاً صالحاً للاستخدام في الطاقة بسبب وجود فيتامين ب 1.

إنّه جزء من نظام إنزيم معقّد يسمّى نظام (pyruvate dehydrogenase )، ممّا يساعد في أكسدة السكر، كما أنّه ضروري لتشغيل هذا النظام الإنزيم، الذي يطلق الطاقة لمجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم.

يحمي الأعصاب

يساعد فيتامين ب 1 في التطوّر الصحيح لأغشية المايلين حول الأعصاب، قد يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تدهور هذه الأغطية، ممّا قد يؤدي إلى تلف الأعصاب والموت.

يمنع أمراض القلب

يساعد هذا الفيتامين في إنتاج ناقل (الأسيتيل كولين) الذي يستخدم في نقل الرسائل بين الأعصاب والعضلات ولضمان وظيفة القلب المناسبة، وبالتالي يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب1 إلى وظائف قلبية غير منتظمة.

عندما يتم إعطاء فيتامين ب1 عن طريق الوريد لمدة سبعة أيام، أظهر الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الإحتقاني تحسينات كبيرة في مخطط صدى القلب، وهذا يثبت أنّه يمكن أن يمنع الإصابة بأمراض القلب.

يمنع إعتام عدسة العين

عند استخدامه مع العناصر الغذائية الأساسية الأخرى، يمكن لفيتامين B1 أن يؤخّر أو يمنع حدوث إعتام عدسة العين.

خصائص مكافحة الشيخوخة

يعمل فيتامين ب 1 كأحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حماية جسمك من علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبُقع العمرية وغيرها من الحالات المرتبطة بالعمر والتي تؤثّر على الأعضاء بانتظام.

يعزز الهضم

يساعد هذا الفيتامين أيضاً في إفراز حمض الهيدروكلوريك، وهو أمر ضروري للهضم الكامل لجزيئات الطعام.

يمنع مرض الزهايمر

من المعروف أنّ فيتامين ب 1 يبطئ من تطوّر مرض الزهايمر، هناك العديد من أوجه التشابه بين نقص الثيامين ومرض الزهايمر حيث يرتبط كلاهما بالمشاكل المعرفية وتقلل أيض الجلوكوز في المخ.

عند التعامل مع مكمّلات فيتامين B1 البالغة 100 ملغ يومياً، شعر المرضى الذين يعانون من هذا المرض بالراحة.

يحسّن الذاكرة

يمكن لفيتامين B1 تحسين الذاكرة وقوة التركيز، كما أنّه يستخدم في إدارة العديد من الاضطرابات العصبية مثل التصلّب المتعدد وشلل بيل(شلل الوجه النصفي)، ومن المعروف باسم “فيتامين الروح المعنوية” لتأثيره الإيجابي على الجهاز العصبي و والعقل صحي.

يحفز إنتاج كرات الدم الحمراء

يلعب فيتامين B1 دوراً مهمّاً في إنتاج خلايا الدم الحمراء(RBCs)، والتي تحافظ على صحّة الناس ونشاطهم.

يخفف من آثار إدمان الكحول

يمكن أنّ يتغلّب فيتامين ب1على أوجه القصور الناجمة عن تليّف الكبد، والاتهابات، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والآثار الأخرى لإدمان الكحول.

يحسّن الشهية

يمكن لهذا الفيتامين أن يحسّن الشهية واليقظة العقلية بشكل كبير.

ملاحظة: فيتامين ب1 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويتم طرده عن طريق البول، لذلك، تأكد من الحفاظ على نظام غذائي متوازن يمكنه إعادة تزويد الكميات الضرورية من فيتامين B1 بانتظام.

المصدر
ThiaminCardiovascular magnetic resonance in wet beriberi.11 Impressive Vitamin B1 (Thiamine) Benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى