التغذيةفوائد غذائية

فوائد الكاجو

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الكاجو؟
  • القيمة الغذائية للكاجو:
  • السعرات الحرارية في الكاجو:
  • الفوائد الصحية للكاجو:
  • كيفية تناول الكاجو؟
  • استخدامات منتجات الكاجو:

الفوائد الصحية القوية للكاجو تشمل القلب السليم، وظيفة الأعصاب القويّة والعضلات، وتحسين صحّة العظام والفم، كما أنّها توفّر الإغاثة من مرض السكري وفقر الدم والحصى في المرارة، من خلال تقديم دفاع مضاد للأكسدة، فإنها تشجّع أيضاً على تحسين نظام المناعة.

ما هو الكاجو؟

الكاجو كثيفة في الفوائد الغذائية و تنتمي إلى عائلة (Anacardiaceae) تضم هذه العائلة أيضاً المانجو والفستق الحلبي، كما يُسخرج نبات الكاجو من شجرة استوائية، وهي بذور نبات بحيث تُثمر نوع من الفاكهة تُسمّى (تفاح الكاجو) أو المُكسّرات المعروفة باسم الكاجو، الكاجو هو في الأصل مواطن في المناطق الساحلية في شمال شرق البرازيل، وهي بذور على شكل الكلى تزرع على نطاق واسع في الأماكن التي لها مناخات مدارية، يزرع الكاجو عادة في بلدان مثل الهند وسريلانكا وكينيا وتنزانيا، ولها استخدامات متنوعة، خاصة في البرازيل وآسيا وإفريقيا.

القيمة الغذائية للكاجو:

الكاجو مغذّية للغايّة وقوية بالبروتينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والزنك، يوجد الصوديوم أيضاً بكميات صغيرة جداً.

وفقاً لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي الكاجو أيضاً على فيتامين C و فيتامينات B (ثيامين وريبوفلافين ونياسين) وحمض الفوليك وفيتامين E وفيتامين K.

إنها مصدر لحمض الأوليك وتوفّر كمية جيّدة من الدهون الأحادية غير المشبعة وكميات قليلة من الدهون المتعددة غير المشبعة مع عدم احتواءه على أي نسبة من الكوليسترول الكلّي عند تناوله باعتدال، ويُعتبر الكاجو أقل نوع من أنواع المكسرّات المعروفة احتواءً على الدهون.

السعرات الحرارية في الكاجو:

  • كل 100 غرام من الكاجو تحتوي على 553 سعرة حرارية.
  • يحتوي كل 30 غرام من الكاجو على حوالي 160 سعرة حرارية.
  • لذلك من الأفضل أن تقتصر على حفنة صغيرة (16-18 حبة) يومياً.

الفوائد الصحية للكاجو:

الفوائد الصحية للكاجو لا تصدق، فيما يلي بعض الأسباب التي ستجعلك تضيفها إلى نظامك الغذائي تعرف عليها:

تساعد في منع أمراض القلب

الكاجو مصدر جيّد للدهون الغذائية الصحية، وهي ضرورية لجسمنا لامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون (فيتامين A و D و E و K) وإنتاج الأحماض الدهنية التي تعتبر حيوية لتطوير الدماغ وتجلط الدم .

تشمل هذه الدهون الصحية الدهون غير المشبعة الاحادية (MUFA) والدهون غير المشبعة المتعددة (PUFA) إنها جيّدة للقلب وتساعد على تقليل الكوليسترول السيئ (كوليسترول LDL) إذا تم تناولها بكميات مناسبة، حتى في مرضى السكر.

يمكن أن يرتفع الكوليسترول LDL نتيجة الإستهلاك المفرط للدهون المشبعة، ممّا يشكّل تهديداً كبيراً للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل تصلّب الشرايين، أظهرت الدراسات أن اختيار الدهون غير المشبعة على الدهون المشبعة يعزز مستويات الكوليسترول الجيدة، ويخفض مستويات الدهون الثلاثية، ويخفض ضغط الدم بشكل مفيد.

إن إدراج المكسرات مثل الكاجو والأسماك والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا في النظام الغذائي يمكن أن يوفّر هذه الدهون الصحية غير المشبعة للجسم.

عضلات و أعصاب صحية

الكاجو مصدر جيد للمغنيسيوم، وهو أمر حيوي للتطوّر الصحّي للعظام والعضلات والأنسجة وأعضاء الجسم، يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على ضغط الدم، وتعزيز المناعة، والحفاظ على وظيفة العصب، والحفاظ على قوة العظام.

كما أنه يشارك في وظائف التمثيل الغذائي ويساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم في الجسم (عن طريق نشاط الأنسولين)، يمكن لنقص المغنيسيوم أن يغيّر أيض الكالسيوم والهرمونات المسؤولة عن تنظيمه.

تقليل مخاطر مرض السكري

يحتوي الكاجو على كميات منخفضة جداً من السكر، ولا يحتوي على الكوليسترول الضار، ممّا يجعله آمناً لمرضى السكري، حتى أنّها تساعد في الحدّ من مخاطر مرض السكري من النوع 2.

عامل مساعد في الحماية من آثار العلاج الكيماوي

أظهرت الأبحاث أن ثروة مضادات الأكسدة مثل (الأحماض اللاكاردية والكاردانول والكاردول) الكوجودة في الكاجو تجعل الكاجو فعّالاً للأشخاص الذين يخضعون لعلاجات للأورام والقضاء على السرطان، الكاجو المطحون عبارة عن شكل بسيط نسبياً من البروتين وهو آمن للمرضى أيضاً.

تعزيز تشكيل خلايا الدم الحمراء (RBC)

الكاجو غني بالنحاس، ممّا يساعد في عملية الأيض للحديد، والمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء (RBC)، ويساعد على الحفاظ على صحة العظام والجهاز المناعي، كما أنّه ضروري للجهاز العصبي والهيكل العظمي للجسم، قد يؤدّي نقص النحاس في الجسم إلى هشاشة العظام، وعدم انتظام ضربات القلب، وفقر الدم.

تعزيز العظام والصحة الفموية

يحتوي الكاجو على الفسفور، وهو أمر ضروري للتطوّر الصحي للأسنان والعظام، كما يساعد الفوسفور في تكوين البروتين، وامتصاص الكربوهيدرات والدهون، والحفاظ على الصحة الخلوية.

يقلل من خطر فقر الدم

الكاجو مصدر للحديد الغذائي وهو أمر حيوي لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساعد في عمل الإنزيمات والجهاز المناعي، يمكن أن يؤدي نقص الحديد في النظام الغذائي إلى التعب وفقر الدم وزيادة التعرض للعدوى.

تقليل تكوين حصى في المرارة

حصوات المرارة عبارة عن رواسب شبيهة بالحجارة تتكون عادة من الكوليسترول، والذي يتراكم في المرارة، تشمل عوامل الخطر العمر والوزن وأي مشاكل في الجهاز الهضمي، يمكن أن يساعد الدمج المنتظم للمكسرات الصحية مثل الكاجو في تقليل خطر تكوين حصوات المرارة.

تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الكاجو على الزنك، الذي يلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة ضد الإلتهابات الميكروبية، وتضميد الجراح، يعتبر الزنك أيضاً مهم للغاية أثناء الحمل لنمو الطفل وسنوات نمو الطفولة الحفاظ على جسم صحّي.

كيفية تناول الكاجو؟

مكسرات الكاجو هي المكسرات اللذيذة والمفضلة للغاية، يمكن التمتّع بها إما محمّصة أو نيئة، مع أو بدون ملح، يتم إضافتها إلى العديد من الأطباق النباتية وغير النباتية ومجموعة من المواد الغذائية مثل الحلويات والبسكويت والآيس كريم، يستخدم الكاجو أيضاً في صنع صلصات نباتية كريمية وحليب نباتي.

استخدامات منتجات الكاجو:

بصرف النظر عن الكاجو الشهير واللذيذ، تُقدم شجرة الكاجو كنزاً هائلاً من الإستخدامات الطبية والصناعية أيضاً، هذه التطبيقات شائعة على نطاق واسع في غيانا وجميع أنحاء الأمازون.

  • سائل Cashew Nut Shell: هو منتج ثانوي تم الحصول عليه أثناء معالجة الكاجو، وهو مادة متعددة الإستخدامات من حيث الإستخدام الصناعي، إنها واحدة من مصادر الفينولات المتاحة بشكل طبيعي، إنها مادة خام تُستخدم في إعداد الأدوية والمبيدات الحشرية والدهانات والبلاستيك والراتنجات والعلاجات المضادة للنمل الأبيض للأخشاب، نظراً لخصائصها الطبية ووجود (أحماض لاكاردي)، فإن سائل قشر مكسرات الكاجو له تأثير مضاد حيوي ويستخدم في علاج التهاب الأسنان، الجذام، السعفة، الثآليل، الأسقربوط، وداء الفيل.
  • لحاء الكاجو والأوراق: تتمتع اللحاء وورقة الشجرة بفوائد طبية، وقد استخدمت كعلاج لكلا الإسهال والمغص، يستخدم مستخلص نبات الكاجو لخفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم، أثبتت الزيوت المستخرجة من البذور فعاليتها في إعداد المبيدات الحشرية، إن ضخ لحاء شجرة الكاجو له خصائص جيدة تستخدم كغسول للفم لعلاج قرحة الفم وكعلاج للحنجرة والتهاب الأنفلونزا، أوراق شجرة الكاجو، عندما تُغلى بالماء، تُستخدم كمضاد للحرارة وتُستخدم لتخفيف الآلام والآلام في جميع أنحاء الجسم.
  • فاكهة الكاجو (تفاحة الكاجو): يمتلك تفاح الكاجو خواصاً مضادة للبكتيريا، وقد ثبت أنه فعّال في علاج قرحة المعدة والتهاب المعدة، والتي عادة ما تسببها بكتيريا (H. pylori) عصير تفاح الكاجو غني بفيتامين (ج)، وبالتالي له تأثير مضاد لمرض الأسقربوط، يستخدم على نطاق واسع في صناعة مستحضرات التجميل بسبب وجود مضادات الأكسدة ويستخدم في إعداد مختلف الكريمات والشامبو.
  • مستخلص الكاجو: يحتوي على حمض (anacardic)، وهو أحد مضادات الأكسدة وقد ثبت أنه يحدّ من آثار تصبّغ الشيخوخة ويزيل الخلايا السرطانية، يتم استخدام ثمرة شجرة الكاجو لعلاج مرض القلاع الفموي والتهاب الرضيع، يستخدم الناس الشاي المُعَدّ من اللحاء وعصير تفاح الكاجو من أجل الزحار المزمن وكعلاج مضاد للإسهال خصوصاً في الأمازون.
  • ويُعتقد أيضاً أنّه يمتلك خصائص لإنتاج العرق من الجسم، يمكن للعصير المستخرج من تفاح الكاجو أن يكون بمثابة مرهم لآلام الروماتيزم والألم العصبي.
  • في أمريكا الجنوبية، يتم استخدامه لإعداد الصلصات والمربيات والكاري، كما يتم تخميره للحصول على الخل، ولكن لا يحظى الخل بشعبية كبيرة بسبب مذاقه الحمضي، نظراً لوجود طبقة من جلدها يمكن أن تؤدي إلى الحساسية في الحلق أو اللسان، ممّا يجعلها غير مستساغة، لا يمكن استهلاكه إلا بعد التبخير أو الغليان لبضع دقائق.
  • بذور الكاجو: يستخدم الزيت المستخرج من بذور الكاجو على نطاق واسع لعلاج الكعب المشققة، بذور الكاجو المسحوقة لها تأثيرات مضادة للسم وتستخدم في لدغات الثعابين.

  • جذوع الكاجو: تستخدم المادة المستخرجة من جذع الكاجو(مثل العجينة) كورنيش للأعمال الخشبية والكتب.


المصدر
15 Powerful Benefits Of CashewsHealth Benefits of Nut ConsumptionWeighing in on Dietary Fats

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى