التغذيةالفاكهةفوائد غذائية

فوائد الكاكا

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي الكاكا
  • القيمة الغذائية للكاكا
  • فوائد الكاكا

هي فاكهة التين الكاكي أو الكاكا أو القاقا أو الخرما أو بيريسيمين، معروفة لدى قدماء اليونان بـ (ثمرة الآلهة).

ما هي الكاكا؟

تعتبر الكاكا إحدى الفاكهة الغنيّة بالكثير من الفوائد الغذائية، بالرغم من كونها لذيذة وذات مذاق حلو، فهي تتمتع أيضاً بالعديد من الخصائص التي تجعلها كنزاً غذائياً. للكاكا العديد من الأنواع، فهنالك الكاكا الهنديّة واليابانيّة وغيرها الكثير.

القيمة الغذائية للكاكا:

تحتوي فاكهة الكاكا على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامينات ب خاصّة فيتامين ب 6، بالإضافة إلى الألياف الغذائيّة والمنغنيز والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، حيث تحتوي الكاكا أيضاً على مركبات عضوية أخرى، تشمل هذه الكاتيكين والمركبات الكاروتينية وغيرها، والتي يسهم الكثير منها في فوائدها الصحيّة المضافة.

فوائد الكاكا :

مكافحة السرطان:

هذه الفاكهة الصغيرة اللذيذة مليئة بمضادات الأكسدة، والعوامل المضادة للسرطان التي يمكن أن تعزز قدرة الجسم على محاربة الجذور الحرة، وتحسين الصحة العامة والحماية من العديد من الأمراض. استكشفت إحدى الدراسات التي نشرت في المجلة الكورية للتغذية التأثير المضاد للسرطان لمستخلصات أوراق الكاكا على خلايا سرطان المعدة البشرية. وتوصّلوا إلى أن أوراق الكاكا كشفت عن إمكانات قوية مضادة للسرطان.

تعزيز المناعة:

الكاكا تحتوي على فيتامين (ج) الذي يساعد على تعزيز المناعة وتُعد الكاكا واحدة من أعلى الفاكهه محتوى من حمض الاسكوربيك (فيتامين ج) بين الفواكه الأخرى حيث أن فيتامين ج يحفّز الجهاز المناعي ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء ، والتي تمثّل خط الدفاع الأساسي للجسم ضد الالتهابات الميكروبية والفيروسية والفطرية، وكذلك الأجسام الغريبة أو السموم.

تساعد في تحسين الهضم:

مثل معظم الفواكه، تعتبر الكاكا مصدراً جيداً للألياف، حيث تحتوي على حوالي 20٪ من الاحتياجات اليومية في حصة واحدة. وتساعد الألياف على معالجة الطعام بطريقة أكثر فعّالية عن طريق إضافة الجزء الأكبر إلى البراز، وتحفيز الحركة التمعجية لتحريك الطعام من خلال الجهاز الهضمي وزيادة إفرازات العصارة الهضمية، تخفيف أعراض الإمساك والإسهال.

بشكل عام، يمكن أن تكون الفاكهة الغنية بالألياف مثل الكاكا بمثابة تعزيز كبير لجهازك الهضمي ويمكن أن تحميك من سرطان القولون والمستقيم وغيرها من الأمراض المماثلة. كما يمكن أن تساعد الأشخاص على إنقاص الوزن من خلال الدفاع عنهم ضد امتصاص الدهون، والتي يمكن أن تسبب السُّمنة.

تساعد في الشيخوخة المبكرة:

الكاكا غنية بعدد من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين أ، بيتا كاروتين، لوتين، اللايكوبين، وكريبتوكسانثين. تعمل هذه الفيتامينات كمضادات للأكسدة في الجسم لتقليل الإجهاد التأكسدي، والذي بدوره يمكن أن يساعد في تقليل علامات الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد، بقع العمر، التعب، وغيرها.

تحسن الرؤية:

المركبات في الكاكا لها أيضاً فائدة لصحة عينيك وقد تم العثور على زياكسانثين الكحول كاروتين من فيتامينات B المعقدة. وجد أنها معبأة الكاكا من هذا النوع من الفيتامين. وفقاً للدراسة التي أجريت، تنص على أن هذا المركب لديه القدرة على المساعدة في تقليل الحالات المرتبطة، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين والعمى الليلي.

السيطرة على ضغط الدم:

البوتاسيوم هو معدن آخر موجود بكميات كبيرة في الكاكا. يمكن أن يعمل البوتاسيوم كعامل لخفض ضغط الدم، بالتالي زيادة تدفّق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. قد يساعد انخفاض ضغط الدم أيضاً في تقليل الضغط على الجهاز القلبي الوعائي ومنع الأمراض المرتبطة بالقلب.

تنظيم الدورة الدموية:

جنباً إلى جنب مع خفض ضغط الدم، توفّر الكاكا النحاس، وهو عنصر أساسي في إنشاء خلايا الدم الحمراء الجديدة. كما أن بدون النحاس، لا يمكنك امتصاص العديد من العناصر الغذائية الأساسية لصنع الهيموغلوبين الإضافي.

المصدر
8 Amazing Benefits Of PersimmonsThe content of zeaxanthin in Gou Qi Zi, a potential health benefit to improve visual acuityEthanol Extract of Persimmon Tree Leaves Improves Blood Circulation and Lipid Metabolism in Rats Fed a High-Fat Diet
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق