التغذيةتصنيع غذائيحفظ وتخزين الأطعمة

فوائد تجفيف الطعام

اقرأ في هذا المقال
  • تجفيف الطعام
  • فوائد تجفيف الطعام
  • أنواع الأغذية التي يتم تجفيفها

تجفيف الطعام:

 

يشمل تجفيف الطعام إزالة الماء والرطوبة من الخضروات، الفواكه، اللحوم والأسماك ذلك، من خلال استخدام مجفف أو فرن أو من خلال التجفيف بالشمس، حيث يساعد هذا في منع الكائنات الحية الدقيقة مثل الخميرة، العفن والبكتيريا من النمو ويحفظ الطعام للاستخدام المستقبلي مع الحفاظ على العناصر الغذائية سليمة.

 

فوائد تجفيف الطعام:

 

 التمكن من الشراء كميات كبيرة دون القلق بشأن التلف:

 

حيث يمكنك زيارة سوق المزارعين وشراء كميات كبيرة من الفواكه والخضروات وتجفيفها، ثم تخزينها لاستخدامها لاحقًا، كما إذا كنت مهتمًا بالعمل يمكنك حتى بيع طعامك المجفف نظرًا لارتفاع سعره في المتاجر.

 

 توفير الوقت والطاقة والمال:

 

يحمل معظم الأشخاص قائمة بقالة ولكنهم ما زالوا يحصلون على عناصر إضافية مثل رقائق البطاطس وألواح الحلوى والمشروبات، ويطلق عليه الشراء الاندفاعي وهذا هو سبب وضع الشوكولاتة عند مكاتب الخروج، حيث بمجرد أن تكتسب عادة الحفاظ على طعامك، ستحتاج إلى وقت أقل في المتاجر وتوفير المال في النهاية.

 

توفير الكلفة لإعداد وجبات خاصة بتكلفة أقل:

 

من خلال تجفيف الطعام، لن يتم الحاجة بعد الآن إلى انتظار الموسم المناسب للاستمتاع بالفواكه والخضروات المليئة بالمغذيات بأسعار في متناول الجميع والتي لم تتواجد في نفس الموسم، حيث مع الأطعمة المجففة يمكنك الاستمتاع بالأطعمة الموسمية مثل الأناناس والكرز بغض النظر عن الموسم.

 

توفير الوقت في الحفاظ على الطعام مقارنة بالتعليب:

 

يجدر بالكر أنّ التعليب يعني الاضطرار إلى تعقيم البرطمانات الزجاجية أو العلب قبل استخدامها والاضطرار إلى تحضير الصلصة التي تناسب الأطعمة المعلبة، من ناحية أخرى يتطلب تجفيف الطعام غسل الطعام وتقطيعه حسب الحاجة ووضعه داخل مجففك وتشغيل الجهاز وانتظار انتهاء العملية.

 

الحصول على إخلاء مساحة:

 

نظرًا لأن التجفيف يقلص من حجم الطعام، فلن تحتاج إلى مساحة كبيرة لتخزينها بخلاف ما يمكنك تجميده، حيث يمكنك تخزين الأطعمة المجففة بأحجام مختلفة من برطمانات ماسون أو أكياس “Ziploc”، حيث إذا كنت تفكر في التخزين طويل الأجل فيمكنك اختيار الأكياس محكمة الإغلاق أو الحاويات البلاستيكية.

 

القدرة على السيطرة الكاملة على الطعام الذي يتم تناوله:

 

  • إذا كنت قلقًا بشأن الطعام المعدل وراثيًا أو إذا لم تكن واثقًا من كيفية تحضير الأطعمة في المطاعم أو سلاسل الوجبات السريعة، فإن تجفيف الطعام خاصة إذا كنت قادرًا على زراعة منتجاتك الخاصة، سيكون خيارًا رائعًا لك.

 

  • كما يوصى بشدة بتجفيف الطعام فور حصاده لحبس العناصر الغذائية فيه، بينما يمكن شراء الأطعمة المجففة من المتاجر، حيث بعضها يحتوي على السكريات والمواد المضافة، وبالتالي من خلال تجفيف الطعام بمفردك ستكون متأكدًا من أنك تتناول طعامًا صحيًا.

 

التمكن من تناول كميات أقل من الطعام:

 

  • يعتبر تركيز سكريات الفاكهة يمكنك من تناول عدد قليل من الفواكه المجففة مع الاحتفاظ بنفس الطاقة التي تأكلها طازجة؛ هذا هو السبب في أن الأطعمة المجففة تحظى بشعبية كبيرة خاصة في الرحلات والمعسكرات.

 

  • كما تتميز بأنها خفيفة الوزن ولكنها مليئة بالعناصر الغذائية ومع ذلك، تأكد من تناول الطعام بعناية عند قضم الطعام المجفف لأنه من السهل استهلاك أكثر ممّا تحتاجه في فترة زمنية قصيرة.

 

  • كما يجب الحذر إذا كان عملك أو نشاطك اليومي ينطوي على الكثير من الجلوس، فإن الإفراط في تناول الفاكهة المجففة سيجعلك تكتسب الوزن بسرعة كبيرة.

 

الفائدة الغذائية:

 

  • سيكون لديك كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف تحتوي الأطعمة المجففة وخاصة الفواكه المجففة تحتوي على تركيز أكبر من الألياف ومضادات الأكسدة مقارنة بالفواكه الطازجة.

 

 

المذاق اللذيذ:

 

يتم الحصول على مذاق أفضل للطعام الذي يمكن الاستمتاع به بطرق مختلفة من الأطعمة المجففة واللذيذة؛ لأنها لا تُخفف ومع ذلك، هناك متحمسون للحفظ أوصوا بالسماح للأطعمة المجففة بامتصاص بعض الماء المقطر قبل الاستهلاك.

 

التقليل من النفايات:

 

يعتبر تجفيف الفواكه أو الخضروات بالإضافة لحفظ الأغذية، يعتبر وسيلة للتقليل من النفايات الناتجة عن الخضروات والفواكه، حيث سوف تشكرك الطبيعة الأم، ويمكنك تجفيف الطعام من الاستمتاع بالأطعمة الأقرب إلى حالتها الطبيعية، والتي تعتبر أكثر صحية.

 

أنواع الأغذية التي يتم تجفيفها:

 

  • اللحوم: لحم بقري، دجاج، سمك ولحم خروف.

 

 

  • الفاكهة: تفاح، موز، جوز الهند، كيوي، مانجو، بابايا وبطيخ.

المصدر
كتاب حفظ وسلامة الأغذية/دكتور حنين الطراونةكتاب التصنيع الغذائي/دكتور عمر بقاعيكتاب موسوعة غذاؤنا/دكتور حسن العكيديكتاب تغذية الدليل الكامل/باتريك هولفورد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى