التغذيةفوائد غذائية

فوائد تناول الخوخ في فصل الصيف

اقرأ في هذا المقال
  • أهمية تناول الخوخ في فصل الصيف

الفاكهة المنعشة الساطعة المليئة بالطاقة وبمضادات الأكسدة ولها خصائص مُضادة للالتهابات هي الخوخ. الخوخ غني بالألياف الغذائية ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، ج، هـ، ك، البوتاسيوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم وقليل من البروتين. فيما يلي قائمة بالفوائد التي تجعل الخوخ عنصرًا أساسيًا في الصيف.

أهمية تناول الخوخ في فصل الصيف:

  1. صحة الجلد

يعتبر الخوخ ممتازًا لصحة الجلد حيث يعزز فيتامين ج تكوين الكولاجين الذي يحمي التجاعيد. بينما تحمي الفلافونويد البشرة من التلف الناتج عن أشعة الشمس والتلوث إلى جانب تحسين نسيج البشرة وبشرتها.


2. مكافحة السمنة

ثبت أن الخوخ غني بالمركبات النشطة بيولوجيًا والفينولية مثل الأنثوسيانين، أحماض الكلوروجينيك، الكيرسيتين والكاتشين وقد أثبت سريريًا أنه يحمي من السمنة.


3. صحة القلب

يحتوي الخوخ على كمية جيدة من البوتاسيوم والكولين مما يساعد على تقليل تعرضك لارتفاع ضغط الدم. أيضا من المعروف أن الخوخ يقلل من مستويات الكوليسترول الضار.


4.الوقاية من السرطان

يحتوي الخوخ على كمية عالية من فيتامين ج الذي يروض الجذور الحرة وبالتالي يحمي من أنواع مختلفة من السرطانات. وجدت دراسة في جامعة تكساس إيه أند إم أنّ الخوخ يحتوي على حمض الكلوروجينيك وحمض الكلوروجينيك الذي يقتل خلايا سرطان الثدي بقوة بينما يترك الخلايا الطبيعية دون أن يصاب بأذى. من المعروف أن الفاكهة مضادة للسرطان ومضادة للأورام.


5. مرض السكري


يساعد الخوخ في تقليل الدهون وتحسين مستويات السكر في الدم وتحمل الأنسولين.


6. صحة العين


تساعد مضادات الأكسدة مثل لوتين وزياكسانثين وبيتا كريبتوكسانثين على الحماية من الضمور البقعي وحماية صحة العين.


7. الصحة العقلية


يحتوي الخوخ على كمية فعالة من المغنيسيوم الذي يعزز المزاج ويحافظ تقليل نسبة التوتر والقلق. كما أنه جيد للأطفال الذين يعانون من فرط الحركة.

8. غني بالمعادن الأساسية

تحتوي حبة خوخ المتوسطة ​​(147 جرام) على 50 سعرة حرارية، 0.5 جرام من الدهون، 0 جرام من الكوليسترول، الصوديوم و 15 جرامًا من الكربوهيدرات، 13 جرامًا من السكر، 2 جرامًا من الألياف، 1 جرامًا من البروتين. يوفر 6٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ و 15٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.

يحتوي الخوخ المتوسط ​​أيضًا على 2 ٪ أو أكثر من القيمة اليومية للفيتامينات E K، النياسين، الفولات، الحديد والكولين، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الفوسفور، المنغنيز، الزنك والنحاس. منخفض السعرات الحرارية (100 غرام فقط يوفر 39 سعرة حرارية) ولا يحتوي على دهون مشبعة. مع ذلك فهو مليء بالعديد من المركبات، المعادن والفيتامينات التي تعزز الصحة.


يعتبر الخوخ الطازج مصدرًا معتدلًا لمضادات الأكسدة وفيتامين C اللازمة لبناء الأنسجة الضامة داخل جسم الإنسان. يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين سي الشخص على تطوير مقاومة ضد العدوى ويساعد على التخلص من الجذور الحرة الضارة التي تسبب بعض أنواع السرطان.


الخوخ هو مصدر معتدل لفيتامين أ وبيتا كاروتين. بيتا كاروتين هو فيتامين مؤيد يتحول إلى فيتامين أ داخل الجسم. فيتامين أ ضروري للوقاية من مشاكل الرؤية الليلية وللحفاظ على أغشية المخاط الصحية والجلد الصحي.


من المعروف أن استهلاك الفاكهة مثل الخوخ الغني بفيتامين أ يوفر الحماية من سرطانات الرئة والفم. يحتوي على العديد من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم، الفلورايد والحديد. البوتاسيوم هو عنصر مهم من سوائل الخلية والجسم التي تساعد على تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم.


الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان وهو ضروري للوقاية من تسوس الأسنان. الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء.


9. يعزّز صحة الجهاز الهضمي


يساعد الخوخ على تنظيم وتحسين الهضم. تمتص الألياف الغذائية الماء وتمنع أمراض المعدة مثل البواسير، الإمساك، التهاب المعدة، قرحة المعدة وحركات الأمعاء غير المنتظمة. تعمل هذه الألياف كملينات طبيعية وتزيل الفضلات من الجسم.

10.غني بفيتامين E


فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة الهامة؛ لأنه يحافظ على صحة نظام المناعة ويساعد على توسيع الأوعية الدموية. المكسرات والبذور هي أفضل مصادر فيتامين هـ ولكن الخوخ غني أيضًا بفيتامين هـ. فوائد فيتامين E للبشرة والشعر والعينين


11. تهدئة الجهاز العصبي



الخوخ غني بالمغنيسيوم الذي يساعد في علاج الجهاز العصبي المركزي. يؤثر نقص المغنيسيوم على عمل الجهاز العصبي المركزي. يعمل الخوخ أيضًا كمسكنات ضغط جيدة ويمنع القلق ويهدئ الجهاز العصبي.

12. جيد للبصر


بيتا كاروتين الموجود في الخوخ ضروري للحفاظ على صحة البصر ويمنع مشاكل العين مثل العمى. الكاروتينات الموجودة في الخوخ مثل زياكسانثين ولوتين تحمي الشبكية من الضمور البقعي وأنسجة الشبكية من التلف الذي تسببه الجذور الحرة.


13. الحافظ على صحة العظام والأسنان


غني الخوخ بالفوسفور والكالسيوم الذي يقوي ويصلح أنسجة الأسنان والعظام. يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفوسفور الذي يعزز إعادة تمعدن العظام. يحافظ الخوخ على صحة أسنانك لأنه يحتوي على الفلورايد الذي يساعدك على التخلص من الجراثيم الموجودة في الفم والتي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

14. يساعد في إزالة السموم


إزالة السموم هي إزالة السموم من الجسم ومن المهم الحفاظ على صحتك. يحتوي الخوخ على مضادات الأكسدة مثل الفيتامينات A ، E و C وكلها تساعد على إزالة السموم.


15. جيد للقلب


يمكن أن يساعد استبدال المشروبات السكرية بعصير الخوخ الطازج على تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية. يدعم فيتامين ج، البوتاسيوم، الألياف والكولين صحة القلب.

المصدر
7 Benefits of Peaches That make Them a Summer StapleHealth Benefits of Peaches: A Delicious Summer FruitPeaches: A Sun-Kissed Summer Fruit

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى