التغذيةالتغذية الصحية

فوائد تناول الطعام الصحي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية النظام الغذائي الصحي؟

يشمل النظام الغذائي المتوازن الصحيح على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية وهي الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، النشويات، الدهون الجيدة والبروتينات الخالية من الدهون. الأكل الصحي يعني أيضًا تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والسكر وبالإضافة الى الدهون. في هذه المقالة ننظر إلى الفوائد الستة الأولى لنظام غذائي صحي.

ما هي أهمية النظام الغذائي الصحي؟

فقدان الوزن

يمكن أن يساعد فقدان الوزن على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة فإن لديه مخاطر أعلى للإصابة بعدة حالات بما في ذلك: مرض قلبي داء السكري غير المعتمد على الأنسولين، ضعف كثافة العظام و بعض أنواع السرطان.


الخضار والفواكه الكاملة Fruits and vegetables تحتوي على سعرات حرارية أقل من معظم الأطعمة المصنعة. يجب على الشخص الذي يتطلع إلى إنقاص الوزن أن يقلل من تناوله للسعرات الحرارية إلى أكثر مما يحتاجه كل يوم.


الألياف “fibers” هي أحد العناصر في نظام غذائي صحي مهم بشكل خاص لإدارة الوزن. تحتوي الأطعمة النباتية على الكثير من الألياف الغذائية مما يساعد على تنظيم الجوع عن طريق جعل الناس يشعرون بالشبع لفترة أطول. في عام 2018 وجد الباحثون أن النظام الغذائي الغني بالألياف fibers والبروتينات الخالية من الدهون أدى إلى فقدان الوزن دون الحاجة إلى حساب السعرات الحرارية.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يؤدي النظام الغذائي غير الصحي إلى السمنة مما قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالسرطان”Cancer” قد يقلل الوزن ضمن نطاق صحي من هذا الخطر. أيضاً في عام 2014، أفادت الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية أن السمنة ساهمت في توقعات أسوأ للأشخاص المصابين بالسرطان. مع ذلك فإن النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات قد يساعد في الحماية من السرطانCancer. أن النظام الغذائي الغني بالفواكه يقلل من خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي العلوي و يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وأن النظام الغذائي الغني بالألياف”fibers” يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

إدارة مرض السكري

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي الشخص المصاب بالسكري”Diabetes” على إنقاص وزنه، إذا لزم الأمر إدارة مستويات الجلوكوز في الدم، الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول ضمن النطاقات المستهدفة و منع أو تأخير مضاعفات مرض السكري.


من الضروري للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر والملح المضاف. من الأفضل أيضًا تجنب الأطعمة المقلية الغنية بالدهون المشبعة والمتحولة.


صحة القلب والوقاية من السكتة الدماغية

يمنع فيتامين إي تجلط الدم مما قد يؤدي إلى منع حدوث النوبات القلبية. تحتوي الأطعمة التالية على مستويات عالية من فيتامين أي لوز الفول السوداني، البندق، بذور زهرة عباد الشمس وخضروات خضراء، لقد أدرك المجتمع الطبي منذ فترة طويلة الصلة بين الدهون المتحولة والأمراض المتعلقة بالقلب مثل أمراض القلب التاجية.


إذا أزال الشخص الدهون المتحولة من نظامه الغذائي فسيقلل هذا من مستويات الكوليسترول البروتيني الدهني منخفض الكثافة”Low-density lipoprotein cholesterol” يتسبب هذا النوع من الكوليسترول في تراكم اللويحات داخل الشرايين مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية. يمكن أن يكون خفض ضغط الدم ضروريًا لصحة القلب ويمكن أن يساعد الحد من تناول الملح على (1500) ملليغرام يوميًا. يضاف الملح إلى العديد من الأطعمة المصنعة والسريعة، على الشخص خفض ضغط الدم وتجنب الملح.

عظام وأسنان قوية

تعتبر المعادن وخاصة الكالسيوم والمغنيسيوم ضروريان لعظام والأسنان القوية. الحفاظ على صحة العظام أمر حيوي في منع هشاشة العظام وهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة. الأطعمة التالية غنية بالكالسيوم”Calcium” وهي منتجات الألبان قليلة الدسم، بروكلي، قرنبيط، الكرنب، أسماك، البقوليات والحليب النباتي مليئة بالكالسيوم.


المغنيسيوم وفير في العديد من الأطعمة وأفضل المصادر هي الخضروات الورقية، المكسرات، البذور والحبوب الكاملة.


تحسين المزاج

إنّ النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم قد يتسبب في زيادة أعراض الاكتئاب والتعب. النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من نسبة السكر في الدم يتضمن العديد من الكربوهيدرات المكررة مثل تلك الموجودة في المشروبات الغازية والكعك والبسكويت. تحتوي الخضار والفواكه الكاملة “Vegetables and fruits” على نسبة أقل من نسبة السكر في الدم وقد تحسن المزاج العام.

المصدر
What are the benefits of eating healthy?The Benefits of Healthy HabitsHealth benefits of eating well

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى