التغذيةفيتامينات و معادن

فيتامين دال وألم المفاصل

اقرأ في هذا المقال
  • هل يمكن لفيتامين د تخفيف آلام المفاصل
  • لماذا نحتاج إلى فيتامين د

هل يمكن لفيتامين د تخفيف آلام المفاصل؟

فيتامين (د): هو من المُغذّيات التي تُعتبر حيويّة لصحّة العظام، وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الدهون. وتُشير العديد من الدراسات إلى أن انخفاض مستويات فيتامين (د) يُمكن أن يسبب آلام المفاصل والعضلات.

يمكن أن يُؤثّر نقص فيتامين (د) على الصحّة البدنيّة والعقليّة، ولكن لدى الكثير من الأشخاص مُستويات منخفضة من فيتامين (د) دون إدراك. وقد تشمل الأعراض الجسدية للنقص آلام في العضلات والمفاصل، بما في ذلك ألم التهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يحدث غالباً في الركبتين والساقين والوركين.

لماذا نحتاج إلى فيتامين د؟

فيتامين (د) هو من المُغذّيات التي تُساعد على تنظيم كمية الكالسيوم في الجسم. وهذا الفيتامين ضروري لصحّة العظام. ويُؤدي نقص فيتامين (د) إلى تليين العظام وقد تُصبح ضعيفة. وهذا ما يُسمّى هشاشة العظام لدى البالغين والكُساح عند الأطفال. كما يُمكن أن يُساعد فيتامين (د) أيضاً في الوقايّة من هشاشة العظام، وهي حالة أُخرى تُضعف العظام.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤثّر فيتامين على الجهاز المناعي ويُمكن أن يُساعد في إدارة أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والسكري من النوع 1 والتصلّب المتعدد (MS).

تختلف أعراض نقص فيتامين (د) من شخص لآخر. وقد تشمل الأعراض ما يلي:

  • إعياء.

  • ألمْ المفاصل.

  • ألمْ عضلي وضعف.

  • آلام العظام.

  • مشاكل في الجهاز التنفسي.

  • المخاوف العصبيّة بما في ذلك الخدر.

  • حالة مزاجيّة منخفضة، وخاصة الاضطرابات العاطفيّة الموسميّة (SAD).

  • فيتامين د وآلام المفاصل.

فيتامين (د) أمر حيوي لوظيفة العظام والعضلات، وقد يكون له آثار مضادة للالتهابات. نتيجة لذلك، يعتقد الكثير من الناس أن فيتامين (د) يلعب دوراً في تخفيف آلام المفاصل، خاصةً عندما يكون الالتهاب هو السبب.

بعض الأبحاث تربط نقص فيتامين (د) بـ RA، وهي حالة التهابية مُزمنة تصيب المفاصل.

أظهرت مراجعة للدراسات التي أُجريت عام 2016 أن الأشخاص المُصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، كان لديهم نقص ملحوظ في فيتامين (د) في دمائهم. ووجدوا أيضاً أن الأشخاص المُصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي كانوا أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين (د).

تُشير ورقة بحثيّة من عام 2012 إلى أن نقص فيتامين (د) قد يكون عامل خطر لظهور الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وأنه قد يزيد من شدة الحالة.

مكمّلات فيتامين (د) مفيدة للوقايّة من هشاشة العظام. كما أن من يُعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، يكونوا أكثر عرضة لكسور هشاشة العظام ويعانون من آلام المفاصل بشكل أكبر، لذلك يُنصح بتناول هذه المكمّلات.

فيتامين (د) قد يُساعد أيضاً في تحسين المزاج وأعراض الاكتئاب.

المصدر
Can vitamin D relieve joint pain?Good sources of vitamin DVitamin D

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى