التغذيةالتغذية العلاجية

ما هي أهم النصائح الغذائية لمتلازمة تكيس المبايض؟

اقرأ في هذا المقال
  • 6 نصائح غذائية لمرضى تكيس المبايض

تصيب متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ما يصل إلى 15-20٪ من النساء في سن الإنجاب، حيث يحدث عندما تكون مستويات بعض الهرمونات غير متوازنة؛ ممّا يؤدي إلى نمو أكياس تحتوي على السوائل على المبايض. وتشمل الآثار الجانبية عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها وتساقط الشعر ونمو الشعر الزائد وحب الشباب وزيادة الوزن والاكتئاب ومشاكل الخصوبة، كما يرتبط متلازمة تكيس المبايض أيضًا بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع 2 وأمراض القلب والسمنة.

6 نصائح غذائية لمرضى تكيس المبايض:

1- حمية منخفضة المؤشر الجلايسيمي:

  • الأنسولين: هو هرمون ينقل السكر من الدم إلى الخلايا للحصول على الطاقة أو التخزين. وغالبًا ما تكون النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض مقاومات للأنسولين؛ ممّا يعني أن خلاياهن لا تستخدم الأنسولين بالسرعة المطلوبة. وهذا يزيد من مستويات الأنسولين والسكر في الدم؛ ممّا يسبب أعراضًا غير سارة.

  • ومع ذلك يمكن أن يعمل اتباع نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي على الحفاظ على استقرار مستويات الأنسولين، حيث أن مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) هو مقياس لمدى سرعة رفع الطعام لمستويات السكر في الدم. يتألف النظام الغذائي منخفض المؤشر من تناول الأطعمة التي ترفع مستويات السكر في الدم ببطء؛ ممّا يساعد على منع ارتفاع الأنسولين.

  • يتألف النظام الغذائي منخفض المؤشر من تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون والدهون الصحية. كما يتضمن أيضًا تجنب معظم الكربوهيدرات المعالجة أو المكررة، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية.

  • يمكن أن يكون للنظام الغذائي منخفض (GI) العديد من الفوائد الصحية، خاصة بالنسبة للنساء اللاتي يعانين من مقاومة الأنسولين الناتجة عن (PCOS)، حيث إن انتظام الدورة الشهرية قد تحسن لدى 95٪ من النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي منخفض الوزن، يحتوي على نسبة منخفضة من GI، مقارنة بـ 63٪ من النساء اللائي يتبعن نظامًا غذائيًا قياسيًا لفقدان الوزن.

2- عدم تجاوز وجبة الإفطار:

يتم نصح النساء المصابات بالـ (PCOS) على أخذ وجبات منتظمة، حيث يجب جعل وجبة الإفطار أهم والأكبر من حيث الحجم ووجبة العشاء أصغر حجمًا، وهذا قد يساعد في موازنة الهرمونات المرتبطة بمتلازمة تكيس المبايض. وبالنسبة للنساء ذوات الوزن الطبيعي المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، فإن تناول ما يقارب من نصف السعرات الحرارية اليومية في وجبة الإفطار يقلل من مستويات الأنسولين بنسبة 8٪ ومستويات التستوستيرون بنسبة 50٪ على مدار 90 يومًا.

3- تناول ما يكفي من الدهون الصحية:

  • لقد ثبت أن الإمداد الكافي من الدهون الصحية، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث يساعد في موازنة الهرمونات وتحسين مستويات الأنسولين لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض.

  • تشمل بعض الدهون الصحية الأسماك الزيتية والأفوكادو وزيت الزيتون والمكسرات والبذور غير المملحة. كما أدى تناول مكملات أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ إلى تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل افراز هرمون التستوستيرون لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

  • حتى بدون مكملات أوميغا 3 فإن أخذ كمية كافية من الدهون الصحية من الغذاء قد يحسن أيضًا مقاومة الأنسولين. حيث إن تناول الدهون غير المشبعة بدل تناول الكثير من الكربوهيدرات أدى إلى انخفاض مستويات الأنسولين في الدم لدى النساء البدينات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

4- تقليل التناول من الكربوهيدرات:

قد يؤدي تقليل أكل الكربوهيدرات إلى تحسين عدم التوازن الهرموني المرتبط بمتلازمة تكيّس المبايض وزيادة فقدان الوزن لدى النساء اللواتي يعانين من تكيس المبايض (PCOS)، حيث يتم إنتاج الأنسولين عندما يتم تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز في الجسم، حيث إن الانخفاض المعتدل في أخذ الكربوهيدرات يخفض من تركيزات الأنسولين في الدم بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، وبمرور الوقت قد يؤدي ذلك إلى تحسين أعراض متلازمة تكيس المبايض.

مقارنة بالنظام الغذائي العادي، يمكن أن يعمل اتباع نظام غذائي قليل الكربوهيدرات إلى فقدان وزن إضافي بنسبة 1-5٪ لدى النساء المصابات اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، حيث قد يكون فقدان الوزن الأكبر قليلاً المرتبط بنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ناتجًا عن تناول البروتين والدهون المرتفع بشكل طبيعي الذي يعززه. كما يمكن أن يساعد ذلك في تقليل مستويات السكر في الدم، و مع تحسين الإحساس بالشبع.

5- تناول الكثير من البروتينات الخالية من الدهون:

في النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، يرتبط النظام الغذائي الغني بالبروتين بانخفاض الشهية وانخفاض الأنسولين وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، مقارنة بالنظام الغذائي عالي الكربوهيدرات.

6- ممارسة التمارين الرياضية:

قد تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى تحسين مقاومة الأنسولين والإباضة، كما تساعد على تقليل الوزن في الجسم وتقليل الالتهاب في الجسم لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

المصدر
Can My Diet Relieve Symptoms of Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)?7 Diet Tips for Polycystic Ovary Syndrome (PCOS)7 Simple Steps for Building a PCOS Meal PlanPCOS Diet: 7 Tips for Timed Eating, Weight Loss Gut Health and Better Sleep

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى