التغذيةالتغذية الصحية

مكونات السحور الصحي في رمضان

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء السحور؟
  • الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أثناء السحور

عندما تقرر ما ستأكله خلال شهر رمضان، تذكر أن الإفطار والسحور يساعدان في الحفاظ على صيامك في اليوم التالي، لذا فإن تناول الطعام المناسب أمر مهم وضروري . يجب أن يكون السّحور صحيًا لتوفير طاقة كافية لتدوم خلال ساعات الصيام الطويلة. يجب أن يشمل السحور بعض الأطعمة المهمة والتي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها أثناء السحور؟

1_الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضروات غنية بالألياف، ضرورية أثناء الصيام ووجودها ضروري على وجبة السحور؛ لأنها تزيد من الشعور بالامتلاء وتساعد على منع الإمساك. كما أنها تحتوي على الفيتامينات، المعادن والمواد الكيميائية النباتية الحيوية لصحة جيدة.

2_الكربوهيدرات” النشويات”

تستغرق الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل الأرز البني والخبز الكامل “الأسمر” وقتًا أطول في الهضم، مما يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة لفترة أطول.

3_ منتجات الألبان

منتجات الألبان قليلة الدسم مصدرًا رائعًا للبروتين، فهي تساعد في إصلاح وبناء أنسجة الجسم، بناء جهاز المناعة لديك. يساعد تناول منتجات الألبان على وجبة السحور عالية الكالسيوم أيضًا في الحفاظ على قوة العظام. يمكن لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز اختيار الحليب الخالي من اللاكتوز أو حليب فول الصويا المدعم بالكالسيوم.

4_ البيض

البيض مفيد للصائم ومهم وجوده على وجبة السحور، إنه مليء بأطنان من البروتين. فهو غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية. تناول البيض سيجعلك تشعر بالشبع. هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تناول البيض. يمكنك عمل عجة خضار و يمكنك تخزين البيض المسلوق لمدة أسبوع ثم مزجه مع سلطة.

5_دقيق الشوفان

تحتوي الوجبة الغنية وهي دقيق الشوفان على البروتينات وعلى العديد من الفوائد. تمنحك هذه الوجبة الغنية بالبروتين طاقة وافرة . الشوفان هو مصدر فاتح للشهية، مصدر للبروتينات والكربوهيدرات. يمكنك صنع عصير الشوفان الذي يحتوي على الموز والحليب على السحور.

6_المكسرات

تعتبر المكسرات من الأغذية الضرورية المهمة التي يحتاجها جسم الصائم للحفاظ على صحته وقوته خلال اليوم. المكسرات مليئة بالفيتامينات، البروتينات، الدهون والمعادن، فيمكنك استخدام زبدة الجوز. ستمنحك زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني الطاقة بالإضافة إلى شعورك بالشبع لفترة أطول.

الأطعمة التي يجب تجنب تناولها أثناء السحور

1_الأطعمة المقلية والدهنية مثل البطاطا المقلية والسمبوسك. تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من تناول الدهون والصوديوم الموصى به يوميًا، لذا فإن تناولها بشكل متكرر وخاصة على السحور قد يزيد من تأثير التعب والإرهاق الناجم عن الصيام في رمضان.

2_الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل المخللات. يمكن للصوديوم أن يجفف الجسم ويؤثر على قدرته على امتصاص السوائل.

3_الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر. غالبًا ما تكون هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ولكنها فقيرة من حيث القيمة الغذائية. في حين أن هذه الأطعمة تزود الجسم بالطاقة الفورية وتكون هذه الطاقة قصيرة العمر بشكل عام.

4_الأطعمة التي تحتوي على الشوكولاتة أو أي مصدر آخر للكافيين. الكافيين مدر للبول ويمكن أن يؤدي إلى فقدان الجسم للسوائل والأملاح والمعادن الهامة الأخرى التي يحتاجها أثناء النهار.

المصدر
Ramadan Fasting: What to Eat During SuhoorRamadan 2020: Foods to Eat At Suhoor To Remain Hydrated And EnergisedSuhoor, Iftar and Fasting

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى