التغذيةالتغذية الصحية

نظام غذائي صحي

اقرأ في هذا المقال
  • مخاطر اتباع نظام غذائي غير صحي
  • كيفية تحقيق نظام غذائي متوازن

مخاطر اتباع نظام غذائي غير صحي:

يساهم النظام الغذائي غير الصحيِّ في حدوث حوالي 678،000 حالة وفاة كل عام في الولايات المتحدة، بسبب الأمراض المرتبطة بالتغذية والسمنة، مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع الثاني، في الثلاثين سنة الماضية، تضاعفت معدلات السمنة لدى البالغين، وتضاعفت ثلاث مرات في الأطفال، وأربعة أضعاف في المراهقين.

حيث تؤثر عادات الأكل غير الصحية وعدم النشاط على نوعية الحياة وتسبِّب الكثير من المشاكل منها الصحيَّة والنفسية .

قليلون من يدركون أنَّ النظام الغذائي غير الصحيِّ هو السبب الرئيسي للإعاقة وزيادة فرصِ الإصابةِ بكثير من الأمراض، ومع ذلك، فإنَّ عادات الأكل غير الصحيّة والخمول البدني من الأسباب الرئيسية لفقدان التوازن الصحي والإصابة بالأمراض.

كيفية تحقيق نظام غذائي متوازن:

إن تحقيق نظام غذائي صحيّ من أهم الأمور الموصّى بها لحياة أفضل وللمحافظة على صحة رائعة وجسد قوي يؤدّي جميع نشاطات الحياة، حيث يزدهر جسم الإنسان على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية وهناك مصادر طبيعية مختلفة وكثيرة لهذه الفيتامينات والمواد المغذية اللازمة لتوفير الطاقة ومواد البناء لنمو الجسم بشكل صحي أكثر.

لاتّباع نظام غذائي متوازن هناك العديد من الأطعمة التي يجب أن تتوفَّر في نظامك الغذائي والتي تحتوي على العناصر الغذائية المهمَّة لجسمك.

قم باختيارات صحية سليمة وذلك عن طريق تجنُّب الأطعمة غير الطبيعية والمصنّعة والمعالَجة والغنية بالدهون، وبدلاً من ذلك، يجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة في نظامك وهي:

  • الكربوهيدرات: أحد المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم، والتي يحتاجها الجسم بنسبة (45-60%) من كامل الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية.

يوجد نوعين من الكربوهيدرات:

البسيطة: والتي تسمى السكريات البسيطة مثل الفواكه، الخضروات والحليب، وتعطي الطعام مذاقًا حلوًا، لكنَّها ترفع أيضا مستويات السكَّر في الدم بسرعة.

المعقدة: والتي تسمى السكريات المعقدة مثل الخبز والأرز والمعكرونة والخضروات النشوية ولكن ينصح بالحبوب الكاملة مثل خبز القمح وخبز الشوفان أكثر لأنَّها ذات قيمة غذائية أكبر ترفع السكَّر في الدم ببطيء.

  • البروتينات: أحد المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم، والتي يحتاجها الجسم بنسبة (10-30%) من كامل الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية، مصادر البروتينات منها النباتية ومنها الحيوانية مثل( اللحوم الحمراء، لحوم الدواجن، البيض، الحليب ومشتقاته، البقوليات).

  • الدهون: أحد المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم، والتي يحتاجها الجسم بنسبة(20-35%) من كامل الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية، مصادر الدهون منها الحيوانية مثل( الزبدة، البيض، الحليب والقشطة)، ومنها النباتية مثل(الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون وزيت عباد الشمس).

    من المهم أن نتذكَّر أنَّ تناول الدهون هو جزء أساسي من النظام الغذائي المتوازن، ومع ذلك، حاول أن تجعل اختياراتك من الدهون النباتية أكثر. لأنَّ الأبحاث تُشير إلى تجنُّب الدهون المفرطة، وخاصَّة من المحتوى الحيواني، وهذا قد يمنع فرصة الشخص في الإصابة بأمراض القلب.


  • الحليب ومشتقاته: توفِّر منتجات الحليب والألبان الكالسيوم وفيتامين د بشكل كبير بالإضافة إلى المواد المغذِّية الأخرى، مع ذلك هي أيضاً مصادر للدهون لذلك يجب الانتباه للكميات المتناولة ومحاولة اختيار المنتجات القليلة أو خالية الدسم.

  • الفواكة: مصدر مهم للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة جداً في التخلص من الجذور الحرَّة في الجسم، ينصح بتناول(2-4) حصص يومياً.

  • الخضروات: مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والألياف، تحتوي الخضروات الورقية الداكنة بشكل عام على أكبر قدر من التغذية ويمكن تناولها في كل وجبة، ينصح بتناول(3-5) حصص يومياً.


  • الماء: شرب كمية كافية من الماء يومياً في غاية الأهمية، فهي لها تأثير كبير على الوزن وعمل أعضاء الجسم و نضارة البشرة والهضم والكثير من الأمور الأخرى مثل إزالة السموم من جسمك، قد تختلف احتياجات كل جسم عن الآخر ولكن من المُفضّل أن لا تقلَّ عن لترين يومياً.

المصدر
Center for science in the public interestchoose my plateOther dietary components. (2017).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى