التغذيةفيتامينات و معادن

تأثير نقص فيتامين B12 على مريض السكري

اقرأ في هذا المقال
  • تأثير نقص فيتامين ب 12 على مرضى السكري

فيتامين ب 12 أو كوبالامين فيتامين قابل للذوبان في الماء يلعب دورًا مهمًا للغاية في تكوين الحمض النووي وتكوين الدم الأمثل والوظيفة العصبية. وبالتالي، فإن الصورة السريرية لنقص فيتامين ب 12 هي في الغالب من سمات أمراض الدم والخلل العصبي الإدراكي.

 

ما هو تأثير نقص فيتامين ب 12 على مرضى السكري؟

 

فيتامين ب 12 من المغذيات الدقيقة الأساسية اللازمة لوظيفة الدم المثلى والوظيفة العصبية الإدراكية والقلب والأوعية الدموية. وثبت أن نقص فيتامين ب 12 البيوكيميائي “Biochemical” والسريري منتشر بشكل كبير بين مرضى السكري من النوع 1 والنوع 2. ويكون بمظاهر سريرية متنوعة تتراوح من ضعف الذاكرة والخرف والهذيان والاعتلال العصبي المحيطي والتنكس الحاد شبه الحاد للحبل الشوكي وفقر الدم الضخم الأرومات وقلة الكريات الشاملة.

 

وكان خطر تسبب العلاج الدوائي بالميتفورمين “Metformin” المزمن في نقص فيتامين ب 12 والمضاعفات الطبية المرتبطة به مصدر قلق كبير بين مرضى السكري. وافترضت بعض الدراسات أن نقص فيتامين ب 12 منتشر بشكل كبير بين مرضى السكري البالغين المزمن المعالجين بالميتفورمين.

 

 

ويمكن تناول مكملات فيتامين ب 12 بين هذه المجموعة من المرضى من أجل منع حدوث مضاعفات نقص فيتامين ب 12 مثل فقر الدم البيضاوي الكلي وضعف المناعة مع العدلات المفرطة التجزئة والاعتلال العصبي المحيطي والتنكس تحت الحاد للحبل الشوكي.

 

مكملات فيتامين ب 12 لمرضى السكري:

 

لا توجد مبادئ توجيهية لمعالجة عدد المرات التي يجب أن يستكمل فيها مرضى السكري من الأول والنوع الثاني بفيتامين ب 12. وجرعة المكملات المثلى من فيتامين ب 12 غير معروفة أيضًا. وأظهرت دراسة متابعة نُشرت مؤخرًا من الولايات المتحدة الأمريكية أن إعطاء فيتامين ب 12 عن طريق الفم بين مرضى السكري النوع 2 على المدى الطويل من استخدام الميتفورمين كان غير فعال في تصحيح نقص فيتامين ب 12 الكيميائي الحيوي.

 

وربما كانت جرعات فيتامين ب 12 في تركيبات الفيتامينات التي استخدمها الأشخاص الذين شملتهم الدراسة في هذا المسح غير كافية لتصحيح نقص فيتامين ب 12. وهذا يؤكد الحاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد جرعة مكملات فيتامين ب 12 المثلى وتكرار المكملات بين مرضى السكري.

 

ولتجنب نقص فيتامين ب 12 خاصة بين مرضى السكري من النوع 2 البالغين الذين يستخدمون الميتفورمين على المدى الطويل، من المعقول اعتماد نهج مكملات بسيط وفعال من حيث التكلفة في رعاية مرضى السكري. وستكون جرعة 1000 ميكروغرام من فيتامين ب 12 التي تُعطى سنويًا كافية لتجديد مخازن فيتامين ب 12 في الجسم بين هذه الفئة من المرضى.

 

 

وينتشر نقص فيتامين ب 12 السريري والكيميائي الحيوي بشكل كبير بين المرضى الذين يعانون من كلا النوعين لمرضى السكري 1 والنوع 2 . وهناك ما يبرر إجراء دراسات مستقبلية كبيرة ومصممة جيدًا حول فحص نقص فيتامين ب 12 ومكملات فيتامين ب 12 وجرعة المكملات المثلى بين مرضى السكري من النوع 1 والنوع 2 للمساعدة في توجيه صياغة المبادئ التوجيهية في الرعاية السريرية لمرض السكري.

 

والفحص السنوي لنقص فيتامين ب 12 باستخدام طرق أكثر حساسية مثل تركيز الهوموسيستين في الدم وحمض الميثيل مالونيك (في البيئات السريرية حيث يمكن الوصول إليها) ويجب اعتماد المكملات بين مرضى السكري الذين يعانون من عوامل خطر محددة لنقص فيتامين ب 12.

المصدر
التداوي بالفيتامينات والمعادن/ اماندا اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمال دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان الفيتامينات (كيف يمكن للفيتامينات والمعادن المناسبة أن تحدث ثورة في حياتك/ايرل ميندل)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى