التغذيةفيتامينات و معادن

هل يؤثر نقص فيتامين د على مرضى السكري؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو تأثير فيتامين د على مرضى السكري من النوع الأول؟

ثبت أن مكملات فيتامين د تقلل من مقاومة الأنسولين والتي من خلالها قد تسبب دهون الكبد. ويؤدي الكبد الدهني بشكل متزايد إلى الإصابة بداء السكري من النوع 2 (T2DM). وترتبط مقاومة الأنسولين والكبد الدهني ارتباطًا وثيقًا بشكل خاص.

 

ما هو تأثير فيتامين د على مرضى السكري من النوع الأول؟

 

تم التعرف على داء السكري كعامل خطر رئيسي مستقل لأمراض القلب والأوعية الدموية . حيث يمثل تصلب الشرايين حوالي 8 ٪ إلى 10 ٪ من جميع وفيات السكري. وتم قبول ارتفاع السكر في الدم على أنه ضروري لتطوير مضاعفات مرض السكري. وأثبتت تجربة التحكم في مرض السكري ومضاعفاته (DCCT) أن التعرض لفترات طويلة لارتفاع السكر في الدم يعتبر العامل الأساسي المرتبط بتطور مضاعفات الأوعية الدموية الكبيرة لمرضى السكري من النوع الأول.

 

وأظهر (DCCT) أن التحسن في التحكم في نسبة السكر في الدم، كما تم قياسه عن طريق تقليل نسبة السكر في الدم. وخفضت مستويات الهيموغلوبين بشكل كبير من خطر تطور أو تطور جميع مضاعفات مرض السكري، كما قللت من الوفيات بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري من النوع.

 

 

ويرتبط نقص فيتامين د بمؤشرات لمرحلة ما قبل السكري، بما في ذلك مقاومة الأنسولين واختلال وظيفي في خلايا بيتا وارتفاع نسبة الجلوكوز في البلازما مع نتائج مثيرة للجدل من التجارب الحالية. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في التأثير طويل المدى لفيتامين د على استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري والذين يعانون من نقص الفيتامينات.

 

وتلعب مقاومة الأنسولين دورًا أكبر في عملية مرض السكري من النوع الأول ممّا هو معروف بشكل عام. ويمكن أن تستفيد مجموعات فرعية من الأشخاص الذين يعانون من مظاهر خفيفة من مرض المناعة الذاتية من النوع 1 من العلاجات التي تهدف إلى تحسين الحالة المقاومة للأنسولين. وهناك دليل على أن فيتامين د مهم في الوقاية من موت الخلايا، ونقص فيتامين د مع مقاومة الأنسولين واختلال وظائف خلايا بيتا، وفيتامين د مطلوب لتحسين إنتاج الأنسولين.

 

هل يؤثر نقص فيتامين د على مرضى السكري من النوع الأول؟

 

هناك القليل من الدراسات التي فحصت تأثير المكملات مع مجموعة متنوعة من تركيبات فيتامين د على معايير داء السكري من النوع 2. ومن بين 18 شابًا يتمتعون بصحة جيدة، لم يؤد تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على 1,25-(OH)2D3 لمدة 7 أيام إلى تغيير نسبة السكر في الدم أثناء الصيام أو حساسية الأنسولين. وفي دراسة صغيرة أخرى أجريت على 14 مريضًا يعانون من داء السكري من النوع 2، تناول (1-OHD3) يوميًا لمدة 3 أسابيع عزز إفراز الأنسولين، ولكن لم يكن له أي تأثير على تحمل الجلوكوز بعد الحمل .

 

وكان هناك تأثير ملحوظ لمكملات فيتامين د على التحكم في نسبة السكر في الدم في مرضى السكري من النوع 1. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كانت هذه النتائج قابلة للتطبيق. وينتج داء السكري من النوع الأول عن تدمير المناعة الذاتية الخلوي لخلايا بيتا في البنكرياس. ويتم تحديد تركيزات مصل 25-هيدروكسي فيتامين د (25-OHD) إلى حد كبير من خلال العوامل البيئية، وخاصة من خلال تناول فيتامين د والتعرض للأشعة فوق البنفسجية.

 

والشمس هي المصدر الأساسي لفيتامين د، الذي يتم تصنيعه داخليًا في الجلد لإنتاج كولي كالسيفيرول (فيتامين د 3)، على الرغم من أن نسبة صغيرة (أقل من 20٪) من فيتامين د تأتي من خلال نظام غذائي من مجموعة محدودة من الأطعمة (في شكل إرغوكالسيفيرول [فيتامين د 2] وفيتامين د 3). والعلامة الرئيسية لحالة فيتامين د هي المستقلب 25-OHD، الذي يتم تصنيعه في الكبد.

 

ويوجد علاقة بين داء السكري من النوع 1 ونقص فيتامين د. وانتشار نقص فيتامين د في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1 كان 15 ٪ إلى 90.6 ٪ . وهناك دليل على أن فيتامين د مهم في منع موت الخلايا الجزيرية وقد يكون مفيدًا في تحسين بقاء طعوم الخلايا الجزيرية، كما أنه يحسن إنتاج الأنسولين. وتبين أن انخفاض مستويات فيتامين د له تأثير سلبي على وظيفة خلايا بيتا.

 

وقد ثبت أن الجرعات المنتظمة من فيتامين د في وقت مبكر من الحياة تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 1. وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وحساسية الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 والنوع 2 والأفراد العاديين. وتؤدي زيادة مستويات فيتامين د من 25 إلى 75 نانومول / لتر إلى تحسن بنسبة 60٪ في حساسية الأنسولين.

المصدر
التداوي بالفيتامينات والمعادن/ اماندا اورسل دليل الفيتامينات والمعادن الضرورية - أهميتها وكمياتها المطلوبة يوميا/صدوف كمالدليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن/شاري ليبرمان الفيتامينات (كيف يمكن للفيتامينات والمعادن المناسبة أن تحدث ثورة في حياتك/ايرل ميندل) Glycemic changes after vitamin D supplementation in patients with type 1 diabetes mellitus and vitamin D deficiency

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى