التغذيةالتغذية الصحية

هل تعتبر الأطعمة قليلة الدسم بدائل صحية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأطعمة قليلة الدسم؟
  • الأطعمة قليلة الدسم التي تعتبر ضارة

ما هي الأطعمة قليلة الدسم؟

يرتبط مفهوم “قليل الدسم” بالطعام الصحي عند العديد من الناس. ومعظم الأغذية المغذية مثل الفاكهة والخضار منخفضة المحتوى من الدهون. ومع ذلك غالبًا ما تحتوي الأغذية المصنعة قليلة الدسم على الكثير من السكر ومكونات أخرى غير صحية.

الأطعمة قليلة الدسم التي تعتبر ضارة:

مشروبات القهوة المنكهة قليلة الدسم:

القهوة هي واحدة من أفضل المشروبات الصحية والمتاحة للجميع، بفضل محتواها من مضادات الأكسدة التي تحمي صحة القلب وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما تحتوي القهوة أيضًا على مادة الكافيين، والتي يمكن أن تحسن الأداء العقلي والجسدي مع زيادة معدل الأيض. ومن ناحية أخرى يمكن أن يؤثر المحتوى العالي من السكر في مشروبات القهوة قليلة الدسم المنكهة سلبًا على الصحة.

يوجد في مشروب الموكا الخالي من الدسم بحجم (450 جرام) على جرامين فقط من الدهون، كما يحتوي على 33 جرام من السكر. وهذا يمثل نصف إجمالي السعرات الحرارية. حيث لا يوفر هذا المشروب حصة كبيرة من الفركتوز فحسب، ولكنه في شكل سائل والذي يبدو أنه ضار بالصحة بشكل خاص. كما أن السعرات الحرارية السائلة ليست مرضية مثل السعرات الحرارية من الطعام الصلب. وأنها تعزز تناول كمية أعلى من السعرات الحرارية اليومية مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

تتبيلة سلطة قليلة الدسم:

تقوّي تتبيل السلطة نكهة الخضروات النيئة كما وقد تضيف القيمة الغذائية للسلطة. ولكن تحتوي تتبيلات السلطة التقليدية على نسبة عالية من الدهون؛ ممّا يساعد الجسم على الإستفادة الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A وD وE وK. وبالإضافة إلى ذلك تساعد الدهون على سحب مضادات الأكسدة من الأطعمة مثل الخضار الورقية والجزر والطماطم. وفي المقابل لا تساهم ضمادات السلطة قليلة الدسم والخالية من الدسم في أي فوائد صحية للوجبة.

تحتوي أغلبية تتبيلات السلطة أيضًا على السكر والمواد الحافظة. وفي حين أنه ليس من المستغرب أن تكون الضمادات الحلوة مثل خردل العسل وثاوزند آيلاند غنية بالسكر، فإن العديد من الأنواع المختلفة مليئة بالسكر أو شراب الذرة عالي الفركتوز. ويشمل ذلك تتبيلة إيطالية خالية من الدهون. كما تصنع أصح تتبيلات السلطة بدون سكر وتحتوي على دهون طبيعية مثل زيت الزيتون والتي توفر فوائد لصحة القلب.

زبدة الفول السوداني قليلة الدسم:

زبدة الفول السوداني هي طعام لذيذ وشعبي، حيث أن الفول السوداني وزبدة الفول السوداني قد يكون لهما وظائف في التحكم في الشهية ووزن الجسم وسكر الدم وصحة القلب، كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، بما في ذلك حمض الأوليك والذي قد يكون مسؤولاً عن العديد من الفوائد. ومع ذلك لاحظ أن زبدة الفول السوداني الطبيعية تحتوي فقط على الفول السوداني وربما الملح.

على العكس من ذلك تحتوي زبدة الفول السوداني قليلة الدسم على السكر وشراب الفركتوز. فعلاوة على ذلك على الرغم من انخفاض إجمالي الدهون من 16 جرامًا إلى 12 جرامًا، فقد تم استبدال بعض الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية بالزيت النباتي المعالج. كما أن محتوى السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني الطبيعية وزبدة الفول السوداني قليلة الدسم هو نفسه، وهو 190 سعرة حرارية في ملعقتين كبيرتين. ومع ذلك فإن زبدة الفول السوداني الطبيعية أكثر صحة بكثير.

زبادي مجمد قليل الدسم:

الزبادي المجمد قليل الدسم أو الذي لايحتوي على الدسم خيارًا صحيًا أكثر من الآيس كريم؛ لأن فيه نسبة قليلة من الدهن. ومع ذلك فإنه يحتوي على نفس القدر من السكر مثل الآيس كريم إن لم يكن أكبر. حيث يحتوي 100 جرام (3.5 أونصة) من الزبادي المجمد غير الدسم على 24 جرامًا من السكر، بينما تحتوي هذه الكمية من الآيس كريم على 21 جرامًا. وعلاوة على ذلك عادةً ما تكون أحجام حصص الزبادي المجمد أكبر بكثير من تلك المخصصة للآيس كريم.

زبادي قليل الدسم:

يتمتع الزبادي بسمعة طويلة الأمد كغذاء صحي. حيث أن الزبادي العادي قد يساعد في إنقاص الوزن وتحسين تكوين الجسم، جزئيًا عن طريق زيادة مستويات هرمونات الشبع. ومع ذلك يحتوي الزبادي قليل الدسم والمحلى بالسكر على الكثير من السكر بحيث لا يمكن اعتباره خيارًا مغذيًا. كما أن العديد من أنواع الزبادي قليل الدسم وخالي الدسم تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الحلويات. والزبادي العادي المصنوع من الحليب كامل الدسم صحي، لكن الزبادي قليل الدسم المحلى يمكن أن يحتوي على نسبة عالية من السكر مثل الحلويات.

المصدر
The 10 Low-Fat Foods That Are Really (REALLY) Bad For You68 "Healthy" Foods That Are Terrible for YouDon't Be Fooled by Low-Fat FoodsLow-Fat Diet: Why Fat-Free Isn't Trouble-Free

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى