ما هو زيت الذرة؟

 

زيت الذرة هو زيت نباتي معالج يستمل بشكل كبير في الطبخ والقلي العميق. كما أن لها العديد من التطبيقات الأخرى وهي شائعة الاستخدام لأغراض التصنيع أو كعنصر في مواد التجميل. ويجب أن تمر الذرة بمراحل تكرير كثير لإنتاج زيت الذرة. حيث تمل هذه العملية للزيت العديد من الخصائص المميزة وعلى الرغم من أنها ليست جميعها إيجابية.

 

المحتوى الغذائي لزيت الذرة:

 

زيت الذرة 100٪ دهون ولا يوجد فيه بروتين أو كربوهيدرات. حيث توفر ملعقة كبيرة (15 مل) من زيت الذرة:

 

  • السعرات الحرارية: 122.

 

  • الدهون: 14 جرام.

 

  • فيتامين (هـ): 13٪ من الكمية المرجعية اليومية (RDI).

 

أثناء عملية استخلاص زيت الذرة يفقد هذا الزيت الكثير من الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك  يحتوي الزيت على كمية لا بأس بها من فيتامين هـ. حيث أن فيتامين (هـ) مادة مغذية قابلة للذوبان في الدهون تعمل كمضاد للأكسدة مضاد للالتهابات في الجسم.

 

مضادات الأكسدة هي مركبات تعمل على تحييد الجزيئات التي تسمى الجذور الحرة، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان عندما ترتفع أعدادها بشكل كبير.

 

وعلاوة على ذلك يتكون زيت الذرة من حوالي 30-60٪ حمض اللينوليك، وهو نوع من دهون أوميجا 6 المتعددة غير المشبعة. كما تشمل الدهون المتعددة غير المشبعة أوميجا 6 وأوميجا 3. حيث ترتبط هذه الأخيرة بانخفاض الالتهاب وتحسن الصحة عندما تكون موجودة في الجسم بنسبة حوالي 4: 1 من أوميجا 6 إلى أوميجا 3.

 

ومع ذلك تحتوي العديد من الوجبات الغذائية على الكثير من دهون أوميجا 6 التي تعمل الالتهابات ولا تحتوي على دهون أوميجا 3 المضادة للالتهابات. ويحتوي زيت الذرة على كمية أوميجا 6 إلى أوميجا 3 تبلغ 46: 1، والتي يمكن أن تسهم في هذا الخلل.

 

الفوائد المحتملة لزيت الذرة:

 

يبدو أن زيت الذرة له آثار صحية مفيدة في بعض الدراسات. حيث يحتوي على مركبات قد تعزز صحة القلب مثل فيتوستيرول وفيتامين هـ وحمض اللينوليك.

 

زيت الذرة غني بالفيتوسترولس:

 

زيت الذرة مليء بالفيتوستيرول (وهي مركبات نباتية لها بنية مشابهة للكوليسترول الموجود في الحيوانات). ومن المحتمل أن تكون فيتوستيرول مضادات للالتهابات وتناول نظام غذائي غني بالأطعمة المضادة للالتهابات قد يقلل من خطر الإصابة بحالات معينة مثل أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

 

يحتوي زيت الذرة على نسبة عالية من فيتوستيرول مقارنة بالعديد من زيوت الطهي الأخرى مثل زيوت الفول السوداني والزيتون والكانولا. حيث إنه مرتفع بشكل خاص في فيتوستيرول بيتا سيتوستيرول.

 

وجد أن بيتا سيتوستيرول قد يكون له خصائص مضادة للأورام. حيث كان قادرًا على إبطاء نمو سرطان الرئة بشكل ملحوظ مع عدم وجود تأثير على خلايا الرئة السليمة. ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحوث البشرية لفهم الخصائص المضادة للسرطان المحتملة من بيتا سيتوستيرول.

 

قد يعزز زيت الذرة صحة القلب:

 

نظرًا لأن زيت الذرة يحتوي على مواد تعزز صحة القلب مثل فيتامين ه وحمض اللينوليك والفيتوستيرول، فقد يخفض أيضاً من خطر حدوث أمراض القلب. كما أن فيتامين هـ هو مضادة للأكسدة الممتازة، لذا فإن اتباع نظام غذائي غني بهذه المغذيات قد يمنع الضرر التأكسدي للقلب والأوعية الدموية الناجم عن الجذور الحرة الزائدة.

 

بالإضافة إلى ذلك عند استبدال 5٪ من إجمالي السعرات الحرارية من الدهون المشبعة بزيت الذرة انخفض خطر حدوث النوبات القلبية بنسبة 9٪ وانخفاض خطر الوفاة المرتبطة بالقلب بنسبة 13٪، كما أن زيت الذرة نفسه يساعد في تقليل الكوليسترول، وخاصة الكوليسترول الضار LDL (الضار)، حيث يرجع ذلك على الأرجح إلى محتواه من الفيتوستيرول.

 

كما أن تناول 4 ملاعق كبيرة (60 مل) من زيت الذرة يوميًا قد يقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL (السيئ) والكوليسترول الكلي ومستويات الدهون الثلاثية مقارنة بأولئك الذين تناولوا نفس الكمية من زيت جوز الهند.

 

سلبيات محتملة لزيت الذرة:

 

نسبة عالية من دهون أوميغا 6:

 

زيت الذرة له بعض الجوانب الضارة التي قد تزيد عن الفوائد الصحية الممكنة. حيث يمتلك زيت الذرة على نسبة كبيرة من حمض اللينوليك، وهو دهون أوميغا 6 التي تم ربطها بتحسين الصحة في بعض الدراسات.

ومع ذلك يمكن أن تكون دهون أوميغا 6 ضارة إذا تم تناولها بكثرة، حيث يحتاج الجسم إلى الحفاظ على نسبة أوميغا 6 إلى أوميغا 3 تبلغ حوالي 4: 1 للحصول على صحة مثالي، حيث يستهلك معظم الناس هذه الدهون بنسبة 20: 1 ويتناولون دهون أوميغا 6 أكثر بكثير من أوميغا 3.