التغذيةالتغذية الصحيةخرافات تغذوية

هل صحيح أن تفاحة في اليوم تبقي الطبيب بعيدا

اقرأ في هذا المقال
  • متى صيغت عبارة تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب؟
  • المغذيات الأساسية في التفاح
  • هل يعزز التفاح صحة القلب؟
  • الفوائد الصحية للتفاح
  • هل يغني التفاح عن زيارة الطبيب؟

متى صيغت عبارة تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب؟

 

من المحتمل أن الجميع يعرف التعبير المألوف، (تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب)، فقد استندت إلى مثل بيمبروكشاير الذي نشأ في عام 1866.

 

المغذيات الأساسية في التفاح:

 

على غرار الفواكه الأخرى يفيد التفاح الصحة بعدة طرق. وأولاً وقبل كل شيء تحتوي التفاحة على صفر من الكوليسترول والدهون والصوديوم، وهي غير ضارة بالصحة بأي شكل من الأشكال. كما يحتوي على 80 سعرة حرارية، وهو الخيار الأمثل في النظام الغذائي إذا كان الفرد يحاول إنقاص الوزن.

 

كما أن التفاح يوفر 22 جرامًا من الكربوهيدرات، والتي تشكل 7٪ من القيمة اليومية الموصى بها، وبعض هذه الكربوهيدرات عبارة عن كربوهيدرات معقدة يمكن أن تمنح دفعة مستدامة للطاقة. كما أنه مصدر جيد للألياف الغذائية. وتحتوي التفاحة أيضًا على العديد من العناصر الغذائية الرائعة التي تؤدي مهامًا مختلفة للحفاظ على صحة الجسم، وتشمل هذه الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

 

1- المغذيات النباتية:

 

يحتوي التفاح على عدد من المغذيات النباتية بكميات عالية، وتشمل فيتامين أ وفيتامين هـ وبيتا كاروتين. حيث تعمل هذه المواد على قمع أنشطة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة للجسم، ويمكن أن تساهم في الوقاية من الأمراض الخطيرة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والربو.

 

2- فيتامين سي:

 

فيتامين سي الموجود في التفاح عنصر غذائي أساسي يقدم العديد من الفوائد الصحية. وتتمثل أهم وظائفه في حماية جهاز المناعة، ويمكن أن يجعل الجسم أكثر مقاومة لمجموعة متنوعة من الأمراض، والتي يمكن أن تتراوح من أمراض العيون إلى السرطان. كما أنه فعّال في منع تجاعيد الجلد.

 

3- البكتين:

 

البكتين: هو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تعمل على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. كما يمكن أن يخفض أيضًا من مستويات الكوليسترول (السيئة) والجلوكوز وكذلك ضغط الدم. ومن المعروف أن التفاح يحتوي على نسبة عالية من البكتين.

 

4- البورون:

 

يوفر التفاح أيضًا عنصرًا غذائيًا يسمى البورون. كما يمكن أن تعزز هذه المغذيات قوة العظام وصحة الدماغ.

 

5- الكيرسيتين:

 

كيرسيتين هو عنصر غذائي مفيد آخر موجود في التفاح. حيث أن هذا الفلافونويد لديه القدرة على منع العديد من أنواع السرطان المختلفة، من سرطان الثدي إلى سرطان الرئة. وقد يكون فعّالًا أيضًا في مكافحة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر.

 

هل يعزز التفاح صحة القلب؟

 

إن أكل الكثير من التفاح يمكن أن يرتبط باحتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب. وفي الواقع وجد أن تناول كميات أكبر من الفاكهة والخضروات ذات اللب الأبيض بما في ذلك التفاح، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. حيث قد يكون هذا من فوائد مركبات الفلافونويد في التفاح، وهي مركبات ثبت أنها تقلل الالتهاب وتحمي صحة القلب.

 

الفوائد الصحية للتفاح:

 

تم ربط التفاح أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى التي يمكن أن تساعد في إبعاد الطبيب:

 

  • دعم فقدان الوزن: نظرًا لمحتواها من الألياف، فقد ثبت أن التفاح يزيد الإحساس بالشبع ويخفف من السعرات الحرارية، ويزيد من فقدان الوزن.

 

  • تحسين صحة العظام: لقد وجد أن تناول كمية أكبر من الفاكهة يمكن أن يرتبط بزيادة كثافة المعادن في العظام وانخفاض احتمالية الإصابة بهشاشة العظام.

 

  • تعزيز وظائف المخ: حيث إن أكل التفاح يمكن أن يعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي، ومنع تراجع وظائف الدماغ وظهور مرض الزهايمر.

 

  • تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري: إن أكل تفاحة واحدة يوميًا يؤدي الى انخفاض احتمالية الإصابة بمرض السكري بنسبة 28٪، مقارنة بعدم تناول أي تفاحة على الإطلاق.

 

هل يغني التفاح عن زيارة الطبيب؟

 

يعتبر التفاح خيارًا رائعًا لوجبة خفيفة صحية منخفضة الدهون ومنخفضة السعرات الحرارية. حيث إنها فاكهة غنية بالألياف ومضادات الأكسدة، وكلاهما قد يقي من مجموعة متنوعة من الأمراض المزمنة. وللحصول على أقصى الفوائد الصحية من التفاح، يوصى بتناول الفاكهة كاملة بما في ذلك القشرة.

 

وعلى الرغم من أن أكل الكثير من التفاح قد لا يرتبط تماماً بزيارة أقل للطبيب، إلا أن التفاح غني بالكثير من الفوائد ويعطي العديد من الجوانب الوقائية من الأمراض والصحة على المدى الطويل.

 

بالإضافة إلى التفاح تعطي أنواع عديدة من الفواكه والخضروات الأخرى مجموعة مشابهة من العناصر الغذائية والفوائد للجسم. وللحصول على أحسن النتائج، يمكن تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات كجزء من النظام الغذائي الجيد والمغذي.

 

المصدر
Fact or Fiction: An Apple a Day Keeps the Doctor AwayHealth LibraryTrue or False: An Apple a Day Keeps the Doctor Away Does an apple a day really keep the doctor away?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى