التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

ما هي أهمية تناول الأسماك لصحة الدماغ والقلب؟

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد تناول الأسماك لصحة الدماغ
  • فوائد تناول الأسماك لصحة القلب

الأسماك هي من الأطعمة عالية البروتين وهي عالية الجودة وقليلة الدسم وتمتلئ بأحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات مثل فيتامين D و B2 (الريبوفلافين)، كما أن الأسماك غنية بالكالسيوم والفوسفور وهي مصدر غني بالمعادن مثل الحديد، الزنك، اليود، المغنيسيوم والبوتاسيوم، لذلك يُوصى بتناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع كجزء من نظام غذائي صحي، بالإضافة إلى أن الأسماك مليئة بالبروتينات والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يمكن أن تخفض ضغط الدم وتساعد في تقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

فوائد تناول الأسماك لصحة الدماغ:

  1. يُعدّ تناول الأسماك مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهذه العناصر الغذائية الأساسية تحافظ على صحة القلب والدماغ، كما تحتوي الأسماك على اثنان من أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة الموجودة في الأسماك وهما EPA (حمض eicosapentaenoic) و DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك).


    لا تنتج أجسامنا أحماض أوميغا 3 الدهنية لذلك يجب علينا الحصول عليها من خلال الطعام الذي نتناوله، فتوجد أحماض أوميغا 3 الدهنية في كل نوع من الأسماك ولكنها غنية بشكل خاص في الأسماك الدهنية، وبعض الخيارات الجيدة هي السلمون والسردين والرنجة والمحار.

  2. يُعدّ البروتين عنصرًا مهمًا في صنع الناقلات العصبية، وهو ضروري لتحسين الأداء العقلي، وبغض النظر عن كون الأسماك مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة، فإن الأسماك مليئة بالزيوت الأساسية مثل أوميغا 3 التي تحمي الدماغ وتدعم نموه وعمله، وتحتوي أسماك أعماق البحار على أعلى نسبة من الأحماض الدهنية، وتشمل السلمون، سمك القاروص، سمك الهلبوت، الماكريل والسردين.

  3. فيتامين د وهو عنصر غذائي غير موجود بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة غير الأسماك، وهو ضروري لنمو الدماغ السليم والحفاظ على وظيفته، كما يساعد فيتامين د أيضًا جسمك على امتصاص الكالسيوم الذي تتناوله؛ ممّا يعزز الوظيفة الصحيّة لأعصاب الدماغ.

فوائد تناول الأسماك لصحة القلب:

ألاحماض الدهنية (أوميغا 3) تساعد في الحفاظ على صحة القلب؛ وذلك عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل مخاطر الموت المفاجئ، النوبات القلبية، اضطراب نظام القلب والسكتات الدماغية، كما تساعد على صحة وظائف المخ وتطور البصر والأعصاب لدى الرضيع أثناء الحمل، وقد يقلل تناول الأسماك من خطر الإصابة بالاكتئاب، اضطراب فرط الحركة، نقص الانتباه مرض الزهايمر،الخرف ومرض السكري، وقد يمنع الالتهاب ويقلل من مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل.


المصدر
Can Eating Fish Really Improve Your Brain?Health Benefits of Fish11 Evidence-Based Health Benefits of Eating FishBrain Health and Fish

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى