التغذيةالتغذية الصحية

الطعام النباتي

اقرأ في هذا المقال
  • مكونات النظام الغذائي النباتي:
  • أهم العناصر الغذائية التالية التي يجب أن تتوفر في طعام النباتيين
  • هل يعتبر البيض نباتي؟

بشكل عام يشير مصطلح نباتي إلى الأشخاص الذين لا يأكلون بعض المنتجات الحيوانية. يتجنب جميع النباتيين اللحوم تقريبًا. في الواقع هناك أنواع مختلفة من النباتيين هناك من يأكل من بعض منتجات الألبان مثل الجبن، الحليب والبيض وهناك آخرون لا يتناولون أي طعام يأتي من حيوان.


مكونات النظام الغذائي النباتي:

يشمل النظام الغذائي النباتي على ما يلي:

  1. الخضروات.
  2. الفواكه.
  3. الحبوب.
  4. البقوليات.
  5. المكسرات.
  6. البذور.
  7. منتجات الألبان.
  8. عسل.

أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتوفر في طعام النباتيين:

  1. الكالسيوم وفيتامين د: يساعد الكالسيوم على بناء أسنان وعظام قوية والحفاظ عليها. الحليب وأطعمة الألبان هي الأعلى في الكالسيوم. مع ذلك فإنّ الخضروات الخضراء الداكنة مثل اللفت والكرنب الأخضر واللفت والبروكلي هي مصادر نباتية جيدة عند تناولها بكميات كافية. تعتبر المنتجات الأخرى الغنية بالكالسيوم بما في ذلك العصائر، الحبوب، حليب الصويا و خيارات أخرى. يلعب فيتامين د أيضًا دورًا مهمًا في صحة العظام. يضاف فيتامين د إلى حليب البقر، بعض أنواع حليب الصويا، الأرز وبعض الحبوب والسمن. إذا كنت لا تأكل ما يكفي من هذه الأطعمة وقلة التعرض لأشعة الشمس فقد تحتاج إلى مكمل فيتامين د.

  2. فيتامين ب 12: فيتامين ب 12 ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ومنع فقر الدم. يوجد هذا الفيتامين بشكل حصري تقريبًا في المنتجات الحيوانية لذلك قد يكون من الصعب الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 على نظام غذائي نباتي. قد لا يتم اكتشاف نقص فيتامين ب 12 في الأشخاص الذين يتناولون نظامًا غذائيًا نباتيًا وذلك لأنّ النظام الغذائي النباتي غني بفيتامين يسمّى حمض الفوليك والذي قد يخفي النقص في فيتامين ب 12 من المهم أن يأخذ النباتيون مكملات الفيتامينات والحبوب الغنية بالفيتامينات وبالإضافة الى منتجات الصويا المدعمة.

  3. البروتين يساعد البروتين في الحفاظ على صحة الجلد والعظام وأيضاّ العضلات والأعضاء. يعد البيض ومنتجات الألبان مصادر جيدة للبروتين ولا تحتاج إلى تناول كميات كبيرة لتلبية احتياجاتك من البروتين. يمكنك أيضًا الحصول على ما يكفي من البروتين من الأطعمة النباتية إذا تناولت مجموعة متنوعة منها طوال اليوم. تشمل المصادر النباتية منتجات الصويا، بدائل اللحوم، البقوليات، العدس، المكسرات، البذور والحبوب الكاملة.

هل يعتبر البيض نباتي؟

غالبًا ما يُعرّف النظام الغذائي النباتي بتجنب لحم الحيوانات والمشتقات الحيوانية. لذلك يأكل العديد من النباتيين البيض حتى لو استبعدوا لحوم البقر، الدواجن والأسماك في وجباتهم الغذائية. مع ذلك لا يعتبر بعض الناس البيض طعامًا صديقًا للنباتيين، إذ يتم تخصيب البويضة نتيجة تزاوج الدجاجة والديك وبالتالي منحها فرصة لتصبح دجاجًا فقد يتجنب النباتيون الذين يعارضون أكل الحيوانات البيض.


على العكس من ذلك إذا لم يتم تخصيب البويضة ولن تصبح حيوانًا أبدًا فسيتم اعتبارها نباتية ويُعتقد أنّها منتج ثانوي حيواني مع الحليب والزبدة. معظم البيض المنتج تجاريًا في محل البقالة غير مخصب. أخيرًا بعض الأديان التي تشجع على تناول الطعام النباتي مثل الهندوسية والجاينية قد لا تعتبر البيض نباتيًا تمامًا وبالتالي تحظره.

المصدر
Do Vegetarians Eat Eggs?Are Eggs Vegetarian?Can Vegetarians Eat Eggs? I'm so confused.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى