التغذيةالحليب ومشتقاته

حليب الصويا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو حليب الصويا؟
  • القيمة الغذائية لحليب الصويا:

الفوائد الصحية لحليب الصويا كثيرة، وقد تشمل الحدّ من مخاطر الكوليسترول والسرطان والسُّمنة. يُمكن أن يساعد حليب الصويا على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل خطر حدوث العديد من مشاكل ما بعد انقطاع الطمث. أيضاً، وجود البروتين والفيتامينات عالية الجودة في حليب الصويا يجعله جزءاً مفيداً من نظام غذائي نباتي.

ما هو حليب الصويا؟

حليب الصويا هو بديل للحليب الخالي من الدهون، ويُستخرج من فول الصويا، وهو من البقوليات (المعروف أيضاً باسم أحد أفراد عائلة البازيلاء). يُعتبر حليب الصويا، بالإضافة إلى منتجات الصويا الأخرى، من المكونات التقليدية للمطبخ الآسيوي.

قد تحل منتجات الصويا محل اللحوم والأطباق غير النباتية بالنظر إلى محتواها العالي من البروتين، ممّا يجعلها شائعة لدى الأشخاص الذين يتبعون حمية نباتية. حليب الصويا هو أيضاً مصدر جيد للبروتين لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

يُمكن استخدام حليب الصويا في صنع التوفو، وهو بديل للجبن. يختار الكثيرون حليب الصويا بسبب تنوعه وقدرته على استخدامه كبديل للحليب في الوصفات. يتوفّر بشكل عام في نكهات الشوكولاتة والفانيليا للتنوع.

مع فعّالية تكلفة فول الصويا وشعبيته المتزايدة في الوجبات الغذائية حول العالم، بدأت الدراسات البحثية في النظر في الفوائد الصحية الأخرى لهذا المنتج النباتي الطبيعي.

القيمة الغذائية لحليب الصويا:

يُعتبر حليب الصويا غير المُدعّم، سواء الأصلي أو المُنكّه بالفانيليا، مصدراً جيداً للطاقة والبروتين والألياف الغذائية والدهون. أنه يحتوي على المعادن، بما في ذلك الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

يحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات المختلفة مثل حمض الفوليك، الثيامين، الريبوفلافين، النياسين، فيتامين ب6، فيتامين ب12، فيتامين د، فيتامين هـ، وفيتامين ك. كل هذه العناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على صحة جيدة. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية المُشبعة، والدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون المتعددة غير المشبعة.

قد تختلف القيمة الغذائية لحليب الصويا اعتماداً على ما إذا كان مُدعّماً أم لا. على الرغم من أن محتوى البروتين الموجود في حليب الصويا مماثل لمحتوى حليب الأبقار، إلا أن العناصر الغذائية الأخرى قد تكون أقل وجوداً. ولهذا السبب، يعد تقوية الفيتامينات والمعادن ممارسة شائعة في منتجات حليب الصويا المنتج تجارياً.

يحتوي حليب الصويا المُدعّم على الكالسيوم والفيتامينات الأخرى، ممّا يجعله بديلاً للحليب المغذي لأولئك الذين يتناولون نظاماً غذائياً نباتياً أو لأولئك الذين يعانون من الحساسية للألبان. محتوى البروتين والأيسوفلافون الموجود في حليب الصويا، سواء المدعّم أوغير المدعّم، فهي من المغذيات النباتية، التي لها فوائد الطب الوقائي.

المصدر
Dietary protein, calcium metabolism, and skeletal homeostasis revisited Meta-analysis: Dietary Fat Intake, Serum Estrogen Levels, and the Risk of Breast Cancer 5 Impressive Health Benefits Of Soymilk

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى